الأحد، 19 مايو 2024 07:02 ص

نائب يتقدم بمشروع قانون لإغلاق المحلات من العاشرة مساءاً لترشيد استهلاك الكهرباء والوقود.. وعضو "طاقة البرلمان": يجب فرض غرامة تصاعدية تبدأ بـ 500 جنيه .. ونائب: سيوفر مليارات للدولة

البرلمان يبحث غلق المحال التجارية ليلا

البرلمان يبحث غلق المحال التجارية ليلا البرلمان يبحث غلق المحال التجارية ليلا
الجمعة، 03 فبراير 2017 08:00 ص
كتبت- نورا طارق
اقترح عدد من أعضاء البرلمان إصدار قانون جديد لغلق المحال التجارية فى مصر بعد الساعة العاشرة مساء يوميا وذلك لتوفير الكهرباء وبصفة خاصة توفير الوقود الذى تعانى منه مصر حاليا مؤكدين أن هذه المقترح من شأنه تنظيم استهلاك الكهرباء.

مجلس-النواب

فى البداية قال النائب السيد حجازى عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أنه سيتقدم بمشروع القانون لإغلاق المحلات من الساعة العاشرة مساءاً حتى الثامنة صباحاً لتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية، وأن الدول المتقدمة تفعل ذلك فألمانيا تقوم بإغلاق المحلات بدءاً من الساعة 7 صباحاً، قائلاً :"إحنا بلد لا تطبق القانون ونستهتر به فالسيارات تستهلك كمية محروقات بوقفها لمدة نصف ساعة فى ازدحام المرور".

cairo_19

وأضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب فى تصريحات ل"برلمانى ":"أن المجتمعات العمرانية والمصانع الجديدة وزيادة المجتمعات العشوائية خلال 5 أعوام الماضية ساهمت فى زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 93 % لذلك يجب أن نأخذ حظرنا من الآن قبل أن تقع الكارثة فإن تطبيق مشروع قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز فى مصر يسمح بدخول مستثمرين لشراء وبيع الغاز داخل مصر ومن هنا تقل الطاقة الكهربائية التى تعتمد على الغاز فى توفيرها.
السيد-حجازى

وتابع النائب يجب محاسبة موظفى المحليات المسئولين عن إضاءة أعمدة الإنارة نهاراً وإلزامهم على القيام بفصل يدوى لهذه الأعمدة.

وعضو لجنة الطاقة يقترح بغرامة تصاعدية 500 جنيه على المحلات الخالفة


وفى السياق ذاته قال النائب البدرى أحمد ضيف عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب أنه يؤيد اقتراح مشروع قانون لإغلاق المحلات بدءاً من الساعة العاشرة مساءاً حتى الساعة 8 صباحاً لتوفير الطاقة الكهربائية، ومن أجل توفير الأمن بالمناطق ومنع البلطجة بالشوارع.
البدرى-أحمد-ضيف

وأضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى" أنه يجب تطبيق القانون على الصيدليات بالتناوب وإلزام المطاعم بالإغلاق عند الساعة 12 مساءاً وتطبيق غرامة مالية تصاعدية على المحلات المخالفة وتبدأ بـ 500 جنيه وهذا يطبق بجميع الدول المتقدمة لا توجد محلات تعمل طوال الـ24 ساعة .

وتابع النائب تطبيق إغلاق المحلات بدءاً من الساعة 10 مساءاً يساعد على توفير 1 % من الطاقة الكهربائية ومليار جنيه للدولة فى العام لأن الدولة تدعم الطاقة الكهربائية بمبلغ 95 مليار جنيه ومعدل استهلاك البنزين والسولار 6 % بمحطات توليد الطاقة الكهربائية فضلاً عن تزايد الطلب على الكهرباء بالمصانع الجديدة والمناطق الاستثمارية والعمارات المخالفة للبناء تستهلك طاقة كهربائية زائدة .
محطات-بنزين

حمادة غلاب يطالب بإغلاق المحلات بمحافظتى القاهرة والجيزة لتوفير الطاقة الكهربائية


ومن جانبه قال النائب حمادة غلاب عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب أن مشروع قانون إغلاق محلات من العاشرة مساءاً حتى الساعة 8 صباحاً يجب أن تطبق على محافظتى القاهرة والجيزة لكثرة المحلات واستهلاكها الزائد للطاقة الكهربائية يجب فرض عقوبات على المحلات المخالفة للقانون بتوقيع غرامة مالية
حمادة-غلاب

وأضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى " أنه يجب أن تبدأ التوعية بترشيد الطاقة الكهربائية من المنزل بتوعية الأم لأبنائها بضرورة ترشيد الطاقة وتعميم استخدام اللمبات الموفرة والطاقة الشمسية على جميع المؤسسات الحكومية .





print