السبت، 01 يونيو 2024 10:32 م

أعضاء مجلس النواب بالصعيد يوحدون الصفوف داخل البرلمان.. اتفاق على اختيار وكيلا للمجلس من بينهم واجتماعات بالمحافظات للتوافق على شخصه.. ونائب بأسيوط يعلن نيته الترشح للمنصب

نواب الصعيد يحاربون التهميش

نواب الصعيد يحاربون التهميش نواب الصعيد
الجمعة، 27 نوفمبر 2015 06:00 م
كتب محمود حسين
بدأ عدد من نواب الصعيد الفائزين فى المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية فى التنسيق فيما بينهم لتوحيد صفوفهم داخل المجلس لإنشاء ما يشبه "كتلة برلمانية أو تحالف لنواب الصعيد" للقضاء على أزمة التهميش المستمر للصعيد على مدار العقود الماضية والنهوض به وتنميته.

تحركات نواب الصعيد حتى الآن تسير بشكل ودى ودون تنسيق كامل بين جميع الأعضاء، حيث بدأ عدد من النواب من بعض المحافظات فى عقد اجتماعات مصغرة فيما بينهم لبحث الفكرة، تمهيدا لتوسيع دائرة النقاش والتشاور والتواصل مع جميع نواب الصعيد سواء بالدوائر الفردية أو فى قائمة دائرة قطاع الصعيد (شمال ووسط وجنوب)، والتى تضم 45 نائبا من قائمة "فى حب مصر"، مستهدفين الاتفاق فيما بينهم لاختيار أحدهم وكيلا للمجلس بعد اكتمال انعقاد المجلس، واستكمال التنسيق بالنسبة لتشكيل اللجان.

السيد-محمود-الشريف

ويصل عدد نواب الصعيد على الفردى والقائمة إلى نحو 211 نائبا، من جملة 273 نائبا فازوا بالمرحلة الأولى، وحتى الآن لم يستقر النواب على اسم محدد لترشيحه على منصب الوكيل، وبدأ الحديث فيما بينهم عن بعض الأسماء كمقترحات مبدئية، من بينها السيد محمود الشريف، النائب بقائمة "فى حب مصر" بالصعيد ونقيب الأشراف، والدكتور على عبد العال عضو قائمة "فى حب مصر"، بينما رأى نواب آخرون ضرورة عدم الحديث فى هذا الأمر حاليا والانتظار حتى انتهاء المرحلة الثانية واكتمال تشكيل المجلس، معتبرين أنه "كلام سابق لأوانه".

صلاح-عفيفى

صلاح عفيفى: بدأنا التنسيق حول اللجان النوعية بمجلس النواب


وقال صلاح عفيفى، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن بالدائرة الأولى بأسوان، إن هناك تنسيق يتم حاليا بين نواب الصعيد من الجيزة حتى أسوان حول اللجان النوعية بمجلس النواب ومنصب وكيل المجلس.

وأشار عفيفى، إلى أن الصعيد مهمش ولا توجد به أى خدمات، والمادة 136 من الدستور تلزم الدولة بتنمية الصعيد محليا وفكريا واقتصاديا وليس النوبة فقط، مضيفا "لابد أن يتولى نواب الصعيد مواقع قيادية مثل وكيل المجلس ورؤساء اللجان ووكلائها، فكان الوكيلان فى السابق يتم اختيار أحدهما للفلاحين والآخر للعمال، أما حاليا منصب الوكيل متاح لأى شخص يترشح له فى حالة حصوله على أغلبية الأصوات.

وأوضح نائب الدائرة الأولى بأسوان، أنه سيترشح لمنصب وكيل لجنة الإدارة المحلية، وذلك لأن المحليات ستكون الشغل الشاغل خلال الفترة القادمة وقانون الإدارة المحلية سيكون على رأس القوانين واجبة الصدور، وسيتم إعادة هيكلة المحليات وتعديل شروط وضوابط الانتخابات، كما يجب تقسيم دوائر المحليات وفقا للتقسيم الإدارى الجديد للمحافظات.

محمد-الغول

محمد الغول: وضعنا بعض الضوابط والمعايير لاختيار وكيل المجلس


وقال محمد الغول، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة نجع حمادى بمحافظة قنا، إن هناك عدد من الضوابط والمعايير التى وضعها نواب الصعيد لاختيار وكيل المجلس فيما بينهم، حتى يكون مرشح نواب الصعيد على أحد مقعدى الوكيلين غير قابل للرفض.

وأضاف الغول، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المعايير تتمثل فى أن يكون المرشح لمقعد الوكيل ذو خلفية تشريعية وقانونية كبيرة، وأن يكون لديه قدرة على الاحتواء وأن يتوافق عليه السواد الأعظم من نواب الصعيد.

مجلس-النواب

وأوضح النائب، أنه إذا تواجدت تلك المعايير والضوابط فى أحد نواب الصعيد سيدعمونه وبقوة، لافتا إلى أنه سيتم طرح نحو 10 أسماء لنواب من الصعيد على أن يتم إجراء تصويت داخلى بين نواب الصعيد لاختيار نائبا وطرح اسمه على المجلس فى جلسة انتخاب الوكيلين.

اللواء-نور-الدي

نور الدين عبد الرزاق: الحديث عن اختيار وكلاء المجلس سابق لأوانه


قال اللواء نور الدين عبد الرزاق، عضو مجلس النواب عن دائرة طما، إن الحديث عن اختيار وكلاء المجلس ورؤساء اللجان سابق لأوانه ولا يجوز الحديث فيه إلا بعد انتهاء انتخابات المرحلة الثانية وانعقاد المجلس بكامل هيئته ونوابه حتى يتم النظر إلى المشهد بصورة إجمالية.

وتابع عبد الرازق: "يجب أن يكون هناك دعوة للتنسيق بين نواب الصعيد، حتى يمكن توحيد الجهود لإخراج الصعيد من دائرة التهميش التى عانى منها فى العهود السابقة، وهذا ما يتفق مع توجهات القيادة السياسية للبلد لشعورها بأهمية الصعيد وما يعانى منه من مشكلات".

مرتضى-العربى

مرتضى العربى: اختارنا اللواء ممدوح مقلد للترشح لمنصب إحدى وكيلى البرلمان


قال الصحفى مرتضى العربى، عضو مجلس النواب عن دائرة أبنوب الفتح بمحافظة أسيوط، عن حزب حماة الوطن، إن نواب الصعيد اختارو اللواء ممدوح مقلد عضو النواب بمحافظة سوهاج، للترشح لمنصب إحدى وكيلى المجلس للبرلمان القادم.

وأضاف العربى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن هذا يأتى فى إطار الاهتمام بالصعيد ونوابه، خاصة وأن الفترات السابقة شهدت تهميشا كبير على الجانب الخدمى والاستثمارى، ولهذا قرر جميع النواب تشكيل ائتلاف يضم جميع الأعضاء والترشح على عدد من رؤوساء اللجان والترشح لمنصب إحدى وكيلين المجلس، وأن البرلمان القادم سوف يشهد تواجد قوى لنواب الصعيد.

الأكثر قراءة



print