الجمعة، 03 مايو 2024 09:44 م

لجنة الإسكان: تلقينا 10 مشروعات جديدة ونعقد جلسات استماع قريبًا.. وكيل اللجنة: انشغالنا بقانون تنظيم المياه السبب.. ونائب: لم يصل البرلمان أى مشروع قانون يخص إلغاء الإيجار القديم!

ما مصير مشروع "إلغاء الإيجار القديم"؟

ما مصير مشروع "إلغاء الإيجار القديم"؟ ما مصير مشروع "إلغاء الإيجار القديم"؟
السبت، 28 يناير 2017 06:03 م
كتب إيهاب محمد
قال النائب علاء والى، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن اللجنة تلقت 10 مشروعات بقوانين تخص قضية الإيجار القديم، وستعقد اللجنة جلسات الحوار المجتمعى، لمناقشة منظومة الإيجار القديم للتأكد من الاستماع إلى كل الآراء والتوافق بينها، ليوضح وكيل اللجنة النائب عبد الوهاب خليل أن تأجيل مناقشة منظومة الإيجار القديم يرجع إلى انشغال اللجنة بالانتهاء من قانون مياه الشرب ومناقشة طلبات الإحاطة التى تقدم بها النواب إلى اللجنة.

علاء-والى
وأشار "والى"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستعقد جلسات استماع خلال الأسبوع المقبل كحوار مجتمعى مع المهتمين بمنظومة الإيجار القديم لتلقى الاقتراحات بشأنه، مؤكّدًا أن الجلسات ستشمل جميع المحافظات.

وأضاف "والى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن اللجنة تلقت 10 مشروعات بقوانين تخص قضية الإيجار القديم، منها قانون مقدم من حزب الوفد، ومشروع مقدم من الحكومة ومشروع قانون آخر مقدم من النائب محمد إسماعيل، سيتم مناقشتهم قريبا.

عبد-الوهاب-خليل-(12)

وكيل لجنة الإسكان: انشغال اللجنة بقانون تنظيم مياه الشرب السبب وراء تأجيل مشروع "الإيجار القديم"


النائب عبد الوهاب خليل وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أكد عدم مناقشة مشروع قانون الإيجار القديم المقدم من النائبين معتز محمود والنائب إسماعيل نصر بعد تحويله من هيئة مكتب مجلس النواب إلى مكتب لجنة الإسكان.

وأرجع "خليل" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أسباب تأجيل مناقشة مشروع القانون إلى انشغال اللجنة بمناقشات قانون تنظيم مياه الشرب والصرف الصحى، ومناقشة عدد من طلبات الإحاطة التى تقدم بها النواب إلى اللجنة.

وأشار وكيل لجنة الإسكان إلى احتمالية أن ترسل الحكومة مشروع قانون آخر خاص بمنظومة الإيجار القديم غير الذى أرسلته سابقاً، مضيفًا: "بعد الانتهاء من مناقشات قانون تنظيم مياه الشرب والصرف الصحى الذى تعمل اللجنة علية الان، سنعمل على تحديد أولويات اللجنة ومنها منظومة الإيجار القديم.

اجتماع-لجنة-الاسكان-حازم-عبد-الصمد--17-1-2017-(7)

أمين مسعود ينفى تصريحات رئيس لجنة الإسكان: لم يصل البرلمان أى مشروع قانون يخص الإيجار القديم


بينما نفى النائب أمين مسعود عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، وصول أى مشروعات لقوانين تخص قضية الإيجار القديم إلى البرلمان، وأن ما وصل للمجس مجرد مقترحات من النواب.

وقال "مسعود" خلال تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "لم يصل الجنة أصلاً أى قانون يخص الإيجار القديم لا من المجلس ولا من الأعضاء"، مضيفًا أن اللجنة تضع فى أولوياتها قانون التصالح فى مخالفات المبانى، وبعد الانتهاء منه سنعمل على مناقشة منظومة الإيجار القديم".

وكان النائب عمرو أبو اليزيد أمين لجنة الإسكان، صرح منذ أسبوع مضى، أن لجنة الإسكان بمجلس النواب قررت تأجيل مناقشة الإيجار القديم لبعض الوقت وذلك لإتاحة الوقت الكافى لذلك، لاعتبار أن مشروع القانون ملئ بالنقاط المهمة التى يتوجب دراستها بعناية شديدة.

تحقيق-عن-ترميم-مبانى-وسط-البلد-تصوير-اشرف-فوزى-تحرير-مى-الشامى-24-2-2016-(25)


print