الإثنين، 06 مايو 2024 11:33 م

بعد قرار الحكومة حظر نقل الماشية بسبب الحمى القلاعية.. "غطاطى": يفتح باب الفساد.. عضو "زراعة البرلمان" يطالب المصريين بمنع أكل اللحوم شهرًا.. ونائب يتقدم بطلب إحاطة عن انتشار المرض

نواب: "الحكومة مش هتقدر تحظر نقل الماشية"

نواب: "الحكومة مش هتقدر تحظر نقل الماشية" نواب: "الحكومة مش هتقدر تحظر نقل الماشية"
السبت، 28 يناير 2017 11:16 ص
كتب محمد أبو عوض
بعد انتشار مرض الحمى القلاعية فى المحافظة، أعلنت وزارة الزراعة وهيئة الطب البطرى عن حظر نقل الماشية بين المحافظات فى محاولات للحد من انتشار المرض، وهو ما واجه ردا عنيفا من قبل عدد من نواب لجنة الزراعة بالبرلمان، حيث قال إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة وعضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن قرار وزارة الزراعة بحظر نقل الماشية من وإلى المحافظات من أجل منع انتشار الحمى القلاعية جيد لكنه هو والعدم سواء.

ايهاب-غطاطى

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة وعضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى": "أن وزارة الزراعة ليس لديها الآليات التى تجعلها تستطيع تنفيذ القرار فى الوقت الحالى، لأنها ستطلب مساعدة جهاز الشرطة فى تنفيذ القرار وهو ما يزيد من الأعباء على وزارة الداخلية التى لديها من الأعباء ما يكفيها، قائلا: "القرار حتى فى مضمونة يفتح باب الفساد مجددا، لأن المواطن هيقال له إدفع وعدى".

وأضاف "غطاطى": القرار يعتبر جيد شكلا، لكنه يصعب تنفيذه فى الوقت الحالى ويفتح باب خلفى للفساد.

عبد-الحميد-الدمرداش

عضو بلجنة الزراعة: قرار حظر نقل الماشية بين المحافظات قرار احترازى ويساهم فى القضاء على الحمى القلاعية


قال النائب عبد الحميد دمرداش، عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ وعضو لجنة الزراعة والرى، إن قرار وزارة الزراعة الخاص بمنع تداول ونقل الماشية بين المحافظة للحد من انتشار مرض الحمى القلاعية أمر جيد، وقرار احترازى، لمنع انتشار المرض، والذى نتج عن ضعف مراقبة الهيئة البيطرية لها.

وطالب عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ وعضو لجنة الزراعة والرى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، المصريين بمنع أكل اللحوم لمدة شهر، وذلك بعد ارتفاع أسعرها والتى وصلت إلى مستويات قياسية لم تصل إليها من قبل.

وأضاف "دمرداش"، أنه يطالب هيئة الطب البطرى بضرورة وجود تطعيمات ومتابعة بشكل حقيقى على أرض الواقع للأماكن التى يوجد بها المرض.

ربيع-أبو-لطيعة

نائب: إجراء ضرورى بعد فشل الحكومة فى السيطرة على المرض


قال ربيع أبو لطيعة عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن قرار الحكومة بمنع أو حظر انتقال الماشية بين المحافظات المختلفة نتيجة انتشار مرض الحمى القلاعية إجراء ضرورى بعد فشلها فى السيطرة على المرض.

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم وعضو لجنة الزراعة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه كان على الحكومة تحصين الماشية من مرض الحمى القلاعية، والذى يعرف للجميع أنه يأتى فى مثل هذا الشهر من كل عام.

وأضاف "أبو لطيعة"، أنه تقدم بطلب إحاطة الأسبوع الماضى عن انتشار مرض الحمى القلاعية فى عدد من محافظات الجمهورية، وهو ما سيتم مناقشته فى الأسبوع المقبل داخل اللجنة.

وكان الدكتور محمد عطية، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، وزارتى التنمية المحلية والداخلية بتفعيل قانون 53 لسنة 1956 بحظر نقل الحيوانات بين المحافظات للحد من انتشار مرض الحمى القلاعية، كإجراء احترازى، خاصة أن المرض ينشط فى فصل الشتاء.

عصام-فايد-2

وأكد رئيس الطب الوقائى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن بعض المحافظات كثفت الرقابة على الأسواق بالتعاون مع اللجان البيطرية، قائلا: "وفى حالة وجود إصابات فى سوق الماشية يتم إغلاق السوق الذى تباع فيه الماشية، تفادياً لانتشار المرض"، مضيفا أنه يتم حالياً استكمال جميع التحصينات ضد الأمراض الوبائية التى تؤثر على الثروة الحيوانية، خاصة الحمى القلاعية.

مواشى


الأكثر قراءة



print