الثلاثاء، 14 مايو 2024 12:49 ص

بعد تفشى إصابة الماشية بالحمى القلاعية.. محمد سعد: التطعيمات مغشوشة ومنتهية الصلاحية ويجب تعويض الفلاحين.. وكيل زراعة البرلمان يطالب الرقابة الإدارية بالتفتيش على هيئة الطب البطرى

نواب يحذرون: "تطعيمات الحمى القلاعية فشنك"

نواب يحذرون: "تطعيمات الحمى القلاعية فشنك" نواب يحذرون: "تطعيمات الحمى القلاعية فشنك"
الثلاثاء، 24 يناير 2017 12:02 م
كتب محمد أبو عوض
تعتبر تنمية الثروة الحيوانية واحدة من أهم وأبرز الأهداف التى تحاول الدولة المحافظة عليها وتنميتها بصورة واضحة، وهو الأمر الذى يتطلب القيام بعمل عدد من الأمور المهمة للمحافظة عليها من أجل تنميتها، وإجراء التطعيمات لها مع ظهور عدد من الأمراض التى تهدد سلامتها، وهو الأمر الذى حدث بالفعل بعد انتشار مرض الحمى القلاعية فى عدد من المحافظات.

وكيل زراعة البرلمان يطالب الرقابة الإدارية بالتفتيش على هيئة الطب البطرى بعد أزمة مرض الحمى القلاعية



محمد زين الدين يتقدم بطلب إحاطة إلى رئيس البرلمان موجه لوزير الزراعة ورئيس هيئة الطب البطرى


وفى هذا السياق قال محمد زين الدين عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، إنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال موجها لوزير الزراعة ورئيس هيئة الطب البيطرى، بسبب إصابة الماشية بمرض الحمى القلاعية والذى انتشر فى محافظة الشرقية والبحيرة والدقهلية بشكل كبير، مما يهدد الثروة الحيوانية فى مصر .

وتابع "زين الدين " فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن هيئة الطب البيطرى فى مصر تعيش فى جزر منعزلة عن مصر وليس لها رقيب ولا حسيب يحاسبها على الإطلاق، وهى تعتبر السبب الرئيسى فى أزمة إصابة الماشية بمرض الحمى القلاعية بالرغم من إجراء التطعيمات لبعض المواشى، وهو ما يعنى أن تلك التطعيمات غير صالحة .

وأضاف النائب، أنه لابد من تعويض المواطنين المتضاريين من إصابة الماشية الخاصة بهم، حتى يتسنى لهم العودة من جديد لتربية الماشية وإنقاذ الثروة الحيوانية من الانهيار.

رائف-تمراز

وقال رائف تمراز عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إنه سوف يطلب من لجنة الزراعة بالبرلمان، استدعاء وزير الزراعة عصام فايد، ورئيس هيئة الطب البيطرى، إلى البرلمان للكشف عن ملابسات أزمة انتشار مرض الحمى القلاعية للمواشى قى محافظات الشرقية والدقهلية والبحيرة، وهو ما يعتبر ضربا فى الصميم للثروة الحيوانية .

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية فى تصريحات لـ "برلمانى"، الأزمة الحقيقية أن هيئة الطب البطرى تحتاج الى أن نظرة من الرقابة الإدارية فى أسرع وقت، مضيفا: "وأعتبر تصريحى بلاغا إلى الرقابة الإدارية ضد هيئة الطب البطرى، التى تعيش فى فساد ليس له نظير" .

عصام-فايد-2

وأضاف "تمراز" أن انتشار مرض الحمى القلاعية، معناه أن الأمصال والتطعيمات مدة صلاحياتها انتهت ويتم استيرادها من الخارج، والمادة الفعالة فيها ضعيفة، وكل الموضوعات دى لازم تتفتح" .

محمد-سعد-تمراز

محمد سعد تمراز: التطعيمات مغشوشة ومنتهية الصلاحية ويجب تعويض الفلاحين


وتابع محمد سعد تمراز، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن مرض الحمى القلاعية الذى يصيب المواشى بدأ فى الانتشار بصورة مرعبة فى محافظة البحيرة، وبالأخص مركزى كفر الدوار، وحوش عيسى، مطالبًا بمحاسبة المسؤولين عن ذلك بهيئة الطب البطرى.

وأضاف "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى" أن الأمصال التى تُحقن بها الماشية مغشوشة أو منتهية الصلاحية، لذلك لا تؤدى الغرض منها أو المطلوب منها، وهذا يُعَد إهمال لابد من محاسبة المسؤول عنه مهما كان منصبه.

وطالب النائب، الحكومة بضرورة تعويض المواطن الذى نفقت الماشية الخاصة بهم بسبب إهمال من الهيئة البيطرية، وذلك حتى يمكن تقديم بعض الدعم للفلاح البسيط الذى فقد ثروة من بعد موت الماشية.

اجتماع-لجنة-الزراعه--حازم-عبد-الصمد--2-1-2017-(2)

وكانت حالة من الغضب سيطرت على مربيى العجول والمزارعين فى عدد من محافظات الجمهورية وعلى رأسها محافظة الشرقية والبحيرة والدقهلية، لانتشار مرض الحمى القلاعية، وتقصير عدد كبير من الوحدات البيطرية فى سرعة السيطرة على الفيروس المنتشر، مما كبدهم خسائر كبيرة على حد قولهم.

المواشى-خرفان-وعجول-4-10-2013-تصوير-حسن-محمد-(18)


الأكثر قراءة



print