الثلاثاء، 09 أغسطس 2022 03:05 ص

لجنتا السياحة والشئون الدينية تتفقان على تقنينها وتختلفان بشأن وقفها.. ونائب: تكلف الدولة 54 مليار جنيه سنويًا.. وأسامة العبد: المصريون أكثر الشعوب اعتمارًا.. ويجب دراسة المقترح جيدًا

جدل فى البرلمان حول وقف رحلات العمرة

جدل فى البرلمان حول وقف رحلات العمرة جدل فى البرلمان حول وقف رحلات العمرة
الإثنين، 23 يناير 2017 01:03 م
كتب رامى سعيد
تسببت تصريحات المهندس الاستشارى حسين صبور، التى طالب خلالها بوقف رحلات العمرة، نظرًا للظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد، فى إعادة النظر بقضية تقنين رحلات العمرة التى سبق وأن نادى بها عدد من أعضاء مجلس النواب.

لجنتا السياحة والشئون الدينية بمجلس النواب اتفقا على أن التقنين أمر ضرورى، نظرًا لأن تلك الرحلات تكلف مصر سنويًا 54 مليار جنيه، فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تعيشها البلاد.

اسامه-العبد

أسامة العبد: المصريون من أكثر الشعوب اعتمارًا


وفى البداية، قال الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن المصريين من أكثر الشعوب اعتمارًا، لافتًا إلى أن وقفها مرة واحدة قد يحدث حالة من الصدام مع قطاعات واسعة من الشعب المصرى.

وأضاف أسامة العبد لـ"برلمانى"، أنه لا بد من دراسة المقترح دراسة وافية، فى ضوء معطيات الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد، فى ظل نقص العملات الأجنبية وضعف الموازنة والاقتراض من عدد من الدول لسد الحاجة، وشدد رئيس اللجنة الدينية على ضرورة تكاتف كل أطياف المجتمع المصرى للخروج من عنق الزجاجة وتحمل الدواء المر.

لجنة-الاعلام

محمد عبد المقصود: حرية السفر من الحقوق الدستورية ولا نملك القدرة على المنع


وعلق النائب محمد عبد المقصود، وكيل لجنة السياحة بمجلس النواب على مطالبة المهندس الاستشارى حسين صبور بوقف رحلات العمرة لعجز الموازنة واستدانة مصر من الدول العربية، قائلاً: "حرية السفر من الحقوق الدستورية ولا نملك القدرة على المنع".

وأوضح وكيل لجنة السياحة بمجلس النواب لـ"برلمانى"، أنه يفضل تقنين رحلات العمرة، ووضع ضوابط محدده لها كأدائها كل 5 سنوات على سبيل المثال.

محمد-عبده
وفى سياق متصل، قال النائب محمد على عبده عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إن عدد المعتمرين سنويًا يقدر بنحو مليون و350 ألفا، مشيرًا إلى أن تلك الأعداد تكلف الدولة المصرية 54 مليار جنيه سنويًا.

وطالب عبده، الدولة المصرية بوقف رحلات العمرة لمدة 5 سنوات رفقًا بالاقتصاد المصرى، مشيرًا إلى أن عجز الموازنة المصرية واقترضها من عدد من الدولة يستدعيها لاتخاذ هذا القرار، مؤكدًا أن الجهاد فى سبيل الوطن لا يقل قيمة عن الجهاد فى سبيل الله.

وأكد عضو لجنة السياحة والطيران المدنى، أنه ليس ضد الحج أو العمرة ولا يدعو إلى إلغائهما، مشيرًا إلى أن مطالبته تأتى للحد من ظاهرة تكرر رحلات الحج والعمرة وتقنينها للانتفاع من تلك الأموال فى الأعمال التنموية التى تخدم المواطنين والبلد.

عمرو-حمروش

عمر حمروش: إطعام الأفواه الجائعة أولى من صدقات بيت الله الحرام


وفى السياق ذاته، قال الدكتور النائب عمر حمروش أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن إطعام الأفواه الجائعة أولى من صدقات بيت الله الحرام، مشيرًا إلى أنه لا ضرورة لتكرار المصريين العمرة، خاصة فى ظل التحديدات التى تواجها الدولة المصرية واحتياجها للعملة الصعبة.

وأوضح حمروش لـ"برلمانى": أن العمرة سنة وتكرارها ليس من الدين.

304121-01-02

اللجنة-الدينية

عصام فايد وزير الزراعة وأحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية والنائب رائف تمراز


print