الأحد، 05 مايو 2024 07:29 ص

بعد فتح نواب البرلمان ملف بنوك الدم فى مصر.. لجنة الصحة: يجب دمج المراكز تحت إشراف جهة واحدة وربطها بشبكة إلكترونية.. وأحمد الطحاوى: الشهادت الصحية للعمال ليست كافية ونحتاج حملات توعية

حلول برلمانية لإنهاء أزمة "بنوك الدم"

حلول برلمانية لإنهاء أزمة "بنوك الدم" حلول برلمانية لإنهاء أزمة "بنوك الدم"
الخميس، 19 يناير 2017 07:00 م
كتب أمين صالح
انتشار الأمراض المزمنة، وتفشى العدوى، إلى جانب إلحاق التبعية لجهة واحدة، وقلة موارد التبرع، والنقص الحاد لأكياس الدم بالمستشفيات، من أبرز المشاكل التى تواجه قطاع "بنوك الدم" فى محافظات الجمهورية، وفيما يلى يوضح "برلمانى" مقترحات أعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب لحل هذه الأزمات حفاظا على أرواح المرضى.

خالد-هلالى

خالد هلالى: إحالة تبعية بنوك الدم المختلفة تحت إشراف جهة واحدة فقط


فى البداية قال خالد هلالى عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، فى تصريح لــ"برلمانى"، إن اللجنة اقترحت عدة أمور من أجل حل أزمة بنوك الدم فى مصر، على رأسها إحالة تبعية بنوك الدم المختلفة تحت إشراف جهة واحدة فقط، وكذلك توفير كل الموارد البشرية والمالية لبنوك الدم، حيث تعانى بعضها حاليا، نقصا فى الأطباء والعاملين.

احمد-عماد-الدين

وأضاف "هلالى"، أن وزارة الصحة يجب أن تضع خطة عاجلة لزيادة موارد التبرع بالدم، لأن هناك نقصا فى بعض المحافظات، خاصة فى الفصائل السالبة، لافتا إلى أن منظومة بنوك الدم فى مصر تحتاج إلى رؤية شاملة من أجل إعادة تطويرها وتلاشى أى أخطاء فيها.

واقترح "هلالى" تدشين موقع إلكترونى يربط بنوك الدم فى كل محافظات مصر لتسهيل عملية نقل الدم للمواطنين، لافتا إلى أن لجنة الصحة ستتابع كل هذه التحركات خلال الفترة المقبلة، فالدم هو شريان الحياة.

لجنة-الصحة

عصام القاضى: النظام السويسرى فى بنوك الدم فاشل


فى نفس ذاته قال عصام القاضى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن النظام السويسرى فى بنوك الدم فاشل، لأنه يتسم بالمركزية المطلقة، رغم أن هناك حالات بالقرى والمحافظات البعيدة تعانى من نقص فى الدم هذا إلى جانب أن هناك دما يتعرض للتلف، فلا توجد سلامة كاملة فى نقل الدم من مكان إلى أخر.وأوضح القاضى، أن المستشفيات المركزية فى المحافظات المختلفة يجب أن يكون لديها مركز لتجميع الدم بشكل متكامل، مؤكدا ضرورة أن تكون هناك حملات موسعة فى المحافظات والمدن المختلفة من أجل زيادة واردات الدم فى الدول المختلفة.

د-احمد-الطحاوى-(3)_resize

الطحاوى: الرقابة الصارمة على بنوك الدم والعيادات الخارجية والمستشفيات


ومن جانبه أكد أحمد الطحاوى عضو مجلس النواب، أن دور الوزارة فى الرقابة على بنوك الدم ومنع انتشار الأمراض المزمنة والخطيرة من شخص إلى أخر ينبغى أن يكون أكثر تطورا من خلال الرقابة الصارمة على بنوك الدم والعيادات الخارجية والمستشفيات الخاصة والحكومية وكذلك صالونات تصفيف الشعر وأدوات التجميل بكل أنواعها.

اكياس-دم

وأضاف "الطحاوى"، أن مسئولى وزارة الصحة أكدوا أن هناك رقابة صارمة فى هذا المجال، خاصة عند تحليل المتبرعين ويتم أيضا إعدام أى كيس دم فاسد وهناك إدارة مكافحة العدوى وإدارة الطب الوقائى.

ولفت "الطحاوى" إلى أن هناك دورا مجتمعيا فى منع انتشار الفيروسات والأمراض المعدية، لافتا إلى أنه فى الوقت الذى تكافح فيه الدولة مرض فيروس سى وحققت تقدما فى هذا الموضوع ينبغى أيضا أن نتعرض لكل أشكال الوقاية من الإصابة بهذه الأمراض وليس علاجها فقط.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الشهادات الصحية التى يحصل عليها العاملون فى صالونات تصفيف الشعر ليست كافية وينبغى أن يتم عمل كل التحاليل الخاصة بالأمراض العادية والمزمنة، ويجب أن يشمل كل محل أو صالون على جهاز تعقيم حرارى يتم من خلاله تعقيم كل أدوات التجميل المستخدمة لافتا إلى أن الشهادت الصحية للعمال، ليست كافية ونحتاج لحملات توعية.


جدير بالذكر أن لجنة الصحة بالبرلمان ناقشت خلال اجتماعها بالأمس طلب إحاطة عن سوء حالة بنوك الدم فى مصر.



print