الخميس، 02 مايو 2024 04:28 م

نواب يرصدون 5 أزمات تواجه الفلاح المصرى ويضعون روشتة الحل.. تحمل الوزراء مسئوليتاهم ودعم الأسمدة ورفع أسعار توريد المحاصيل.. وتطوير أنظمة الرى وحماية المزارع بتأمين صحى شامل

دليل أزمات الفلاحين وحلولها

دليل أزمات الفلاحين وحلولها دليل أزمات الفلاحين وحلولها
الأربعاء، 18 يناير 2017 07:00 ص
كتب محمد أبو عوض
" الفلاح عمره ما وقف بمظاهرة او حتى عطل مصلحة، علشان كده حقه مهضوم فى البلد " بهذة اللكلمات عبر عدد من اعضاء البرلمان عن المعاناه التى يعيشها الفلاح المصرى والذى قدموا لحلول لها، حيث قال محمد سعد تمراز عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، وعضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان إن على الحكومة أن تقوم بشراء الأرز من الفلاح المصرى بعد قرار رئيس الحكومة بحظر تصدير الأرز بنفس سعر الأرز الذى يتم الإستيراد به .

محمد-سعد-تمراز

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، فى تصريحات لـ"برلمانى" :"الحكومة الحالية لا تحمل أيا من الأفكار التنموية فى كل القطاعات سواء كانت اقتصادية أو حتى زراعية وهى سبب الازمات التى تحدث من حين لآخر" .

زراعة-الارز

وأضاف تمراز: "يجب على الحكومة أن تضع ضمن أولوياتها عدد من الأمور التى تخص الزراعة والفلاح أبرزها أن الفلاح بدأ يتجه فعليا نحو تبوير الأرض بعد تهميشه والعمل على الإضرار به سواء كان الإضرار به من خلال رفع الدعم عن مستلزمات الزراعة بكل أنواعها من أسمدة وأدوات أو غير ذلك من الإجراءات".

وكيل "زراعةالبرلمان" يضع روشتة حل أزمات الرى عند الفلاحين ويطالب الوزارة بتحمل مسئوليتها


قال رائف تمراز ، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، ووكيل لجنة الزراعة والرى، إن أزمات الزراعة مع وزارة الرى كثيرة أبتداء من رفع الغرامات عن مزارعى الأرز على مستوى الجمهورية مما يرفع الأعباء على الفلاح المصرى .

رائف-تمراز

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، فى تصريحات لـ "برلمانى": "يجب قيام وزارة الرى بتطهير الترع والممرات المائية فى عدد من الترع الرئيسية مثل المريوطية و مصرف بحر البقر و مصرف كتشينر ".

وتابع تمراز، أن وزارة الرى عليها عدم إهمال ملف وصول مياه الرى إلى الأماكن الأولى بالوصول إليها مثل منطقة صن الحجر ومنشأة أبو عمر ، وعدد كبير من مناطق كفر الشيخ، موضحا أن وزارة الرى يجب أن تتفرغ للعمل على واجبات وزارة الزراعة والعمل على توزيع الأماكن التى تزرع فيها بعض المحاصيل مثل الأرز والقمح وغيرها وهو ليس دورها .

واستكمل وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أن وزارة الرى عليها حماية النيل والذى يعد عماد مهمتها والتى انشأة لسببه بعد أن تركة التعديات عليه، دون أى مبالاه بل ووصل الأمر إلى تحويل الصرف الصحى إلى النيل، بالإضافة إلى صيانة بعض مكانات الرفع الترع والمصارف مثل ما حدث فى العامرية والشرقية .

محمود زايد عن السماد: "نوافق على رفع سعره مقابل زيادة ثمن توريد المحاصيل"


قال النائب محمود زايد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بمحافظة الشرقية وعضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الأزمة الحقيقية فى ارتفاع سعر الأسمدة أن الحكومة مع زيادة سعر السماد ولا تريد رفع سعر توريد القمح وهو أمر فى غاية الخطورة .

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، وعضو لجنة الزراعة بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الحكومة عليها زيادة سعر توريد المحاصيل وعلى رأسها القمح والقصب وبنجر السكر وغيرها .

محمود-زايد

وتابع النائب: "نحن نعلم أن ارتفاع سعر السماد ضرورى وذلك بعد معانات الشركات المنتجه، و صعوبة الحصول على الدولار وهو ما لا نعارضه ولكن يكون فى المقابل رفع اسعار التوريد للمحاصيل الزراعية" .

نائب مستقبل وطن يطالب الحكومة بقبول توريد القمح بالأسعار العالمية من الفلاحين فى الموسم الجديد


طالب محمد زين الدين عضو مجلس النواب عن محافظة البحيره، عن حزب مستقبل وطن، الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل بضرورة العمل منح الفلاح المصرى حقه من فى الدعم والذى تفرق دمه بين الوزارات المختلفة سواء كانت وزارة الرى أو الزراعة أو التجارة والصناعة .

محمد-زين-الدين

وتابع عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، فى تصريحات لـ "برلمانى" أن الدعم الذى أطالب الحكومة بتقديمه يكون لصالح الفلاح البسيط الذى يزرع الأرض وليس المالك لها كما هو الحالى وهو ما يستلزم معلومات كافية من داخل الجمعيات الزراعية المختلفة .

مجلس-النواب

وطالب "زين الدين" بضرورة قيام الحكومة باستلام القمح من الفلاح عند التوريد وفقا للأسعار العالمية حتى تتمكن الحكومة من التهام كل ما تم إنتاجه من محصول القمح خلال هذا العام وقفل الباب على المتلاعبين .

خالد عبد العظيم : يجب عمل تأمين صحى للفلاح يشمل مرضى فيروس " c" وتقديم تطعيمات ضد الامراض المزمنة


قال خالد عبد العظيم عضو مجلس النواب ن عن محافظة الشرقية ان وزارة الزراعة قد اصدرة بيان حول التأمين على الفلاح وهو ما استنكره اعضاء لجنة الزراعة بالبرلمان ووصفوا البيان أنه دليل أن الدولة مستكتره تعالج الفلاح وهو ما نرفضة جملة وتفصيلا .

خالد-عبد-العظيم

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن قانون التأمين الصحى للفلاح يجب أن يضمن علاج لكل من يحمل بطاقة ومكتوب بها فلاح وليس مزارع فقط لمنظومة التأمين دون تمييز، " ومن حق الفلاح اللى عمرة ما عمل مظاهرة أو حتى عطل مصلحة اننا نهتم بيه شويه ، حرام بقى كدة " ولازم يكون هناك استراتيجية للتطعيم الفلاح ضد الامراض المزمنة .

فلاح

وطالب عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة العمل على سرعة تفعيل قانون التأمين الصحى على الفلاحين والعمل على إدراج جميع الفلاحين دون استثناء لأحد، من العلاج وفق منظومة التأمين، التى تشمل كل المصريين .




الأكثر قراءة



print