الإثنين، 29 أبريل 2024 05:41 ص

الهلالى الشربينى: أفضل نظام للامتحانات وسيقضى على التسريب..إسناد طبع الأوراق لجهة سيادية.. وأى مدرس إخواني سيحال لوظيفة إدارية ويمنع من التعامل مع الطلاب..ومقدرش أسيطر على الغش الالكترونى

وزير التعليم يشرح نظام "البوكليت" أمام البرلمان

وزير التعليم يشرح نظام "البوكليت" أمام البرلمان وزير التعليم يشرح نظام "البوكليت" أمام البرلمان
الإثنين، 16 يناير 2017 08:58 م
كتب محمود حسين
استمعت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، للدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، خلال اجتماعها اليوم الاثنين، لشروح وتوضيح النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة الذى أعلنت عنه الوزارة، بدمج الأسئلة والإجابة معا فى ورقة واحدة، ما يسمى بنظام "البوكليت".

وقال وزير التربية والتعليم، إن نظام البوكليت أقر للقضاء علي تسريب الامتحانات وللحيلولة لتقليل مخاطر التسريب وغش الامتحانات التى قامت الوزارة فيه العام الماضي بمجهود غير مسبوق، مؤكدا أن الوزارة قامت بإنجاز في القضاء على تسريب الامتحانات العام الماضى.

وأضاف وزير التعليم، إن الوزارة "فورت" جميع العاملين بالمطابع السرية ولا يتبقي من العاملين بها سوي أربعه أو خمسه فقط ، متابعا:"جميع العاملين تم توزيعهم علي أماكن مختلفة"، معلنا طباعة أوراق الامتحانات بنظام "البوكليت" فى مطابع سيادية، وقال: "مطابع الوزارة خربانة وقديمة ولا يمكنها طباعه مثل هذا النوع من الامتحانات لذا تم إسنادها لهذه الجهة السيادية".

وزير التربية والتعليم يعرض نموذج لامتحان "البوكليت" على "تعليم البرلمان"..ويؤكد: مطبق فى كل مكان


وقال الدكتور الهلالى الشربينى، إن نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد من خلال دمج الأسئلة والإجابة معا فى ورقة واحدة مميزاته أكبر من سلبياته، مشدا على أن هذا النظام مطبق فى معظم دول العالم.

وعرض الوزير خلال اجتماعه مع لجنة التعليم بالبرلمان نموذج لاختبار بنظام دمج الأسئلة والإجابة فى ورقة واحدة، واطلع عليه النواب وأشادوا به.

الهلالى-الشربينى

وأضاف "الشربينى": "هذا النظام مزاياه أكثر بكثير من سلبياته، ومش بقول إنه هيحل مشكلة التعليم، إحنا مغيرناش نظام التعليم والامتحانات، هو نفس النظام أسئلة وإجابة، وهذا النظام مطبق فى كل مكان فى الدنيا والناس كانت تلومنا وتقولنا إنتو مش بتطبقوه ليه، وأتمنى النواب فى المجلس يعرفوا أن هذا الأمر أفضل والوزارة درسته وتوضيح مزاياه لإزالة أى لبس لدى النواب والمواطنين، وقررناه بعد دراسة مستفيضة والتواصل مع النواب وإنهم مع هذا التوجه ولجنة التعليم وافقت عليه".

وأشار الوزير إلى أن الطالب يمكن أن يحل الامتحان وفقا للنظام الجديد "البوكليت" فى 60% من الزمن المخصص للامتحان، وسيتم منح الطلاب وقت كافى للإجابة، قائلا: "مستعدون لإزالة أى غموض حول نظام الامتحان سواء للطلاب والمواطنين والنواب".


وزير التعليم: أى مدرس إخوانى سيحال لوظيفة إدارية..و"مينفعش معلمة تدخل للتلاميذ لابسة نقاب"


وأكد الدكتور الهلالى الشربينى، أن أى مدرس يثبت انتمائه لجماعة الإخوان سيتم إحالته لوظيفة إدارية ومنعه من التعامل مع الجمهور والطلاب.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير باجتماع لجنة التعليم، ردا على سؤال لأحد النواب حول الإجراءات التى اتخذتها وزارة التربية والتعليم قبل المدرسين المنتمين لجماعة الإخوان.

وقال وزير التربية والتعليم: "بالمنسبة للمدرسين الإخوان، أحب أوضح أننا لدينا تلت الجهاز الادارى للدولة، أى ما يقرب من 2 مليون معلم وإدارى فى وزارة التربية والتعليم، تحديدا مليون و850 ألف معلم وإدارى، بالإضافة إلى 21 مليون طالب، وأى مدرس يثبت انتمائه بالفعل لجماعة الإخوان سيتم منعه من التعامل مع الطلاب والجمهور وإحالته لوظيفة إدارية، لكن مقدرش أفصله".

لجنة-التعليم

وتابع الوزير: "دلوقتى كل واحد مكشر فى وش التانى ومتخانق معاه بيكتب شكوى ويقول إنه إخوان، إحنا بنحقق ونفحص ولو ثبت ذلك نشيل هذا المعلم من اختصاصه ويحول لوظيفة إدارية".

وعن التعامل مع المدارس التابعة للإخوان، قال "الهلالى الشربينى": "هذه المدارس أطلق عليها مسمى مدارس 30 يونيه، وتم فحص 106 مدرسة، وتم تغيير جميع المديرين والوكلاء بهذه المدارس، ومينفعش تدخل المدرسة للطلاب خاصة فى التعليم الابتدائى وهى ترتدى نقابا"
الغش-الالكتروني

وزير التعليم للبرلمان: "مقدرش أسيطر على الغش الالكترونى..وفيه جهات أخرى مسئولة عنه"
وأكد "الشربينى"، أن الوزارة لا تستطيع السيطرة على موضوع "الغش الالكترونى"، وأن هناك جهات أخرى هى المسئولة عن منع هذا النوع من الغش والسيطرة عليه.

وقال "الشربينى": "بالنسبة للغش الالكترونى مقدرش اسيطر عليه، الطلاب بيستخدموا سماعات وخواتم وساعات وحاجات لا يمكن تخطر على بال أحد، والولد وهو داخل المدرسة يتم تفتيشه على البوابة ولكن بعد ما يدخل فيه حد بيحدفله الموبايل من على سور أو من شقة مجاورة للمدرسة..ولازم السيطرة تكون الكترونية ..دى مش شغلانتنا احنا فيه جهات أخرى بتدرسها".

وزير التربية والتعليم: توقيع بروتوكول تعاون مع بريطانيا غدا لتدريب 37 ألف معلم
فى سياق متصل، أكد وزير التربية والتعليم، إنه سيوقع بروتوكول تعاون مع جهة بريطانية، غدا الثلاثاء، لتدريب 37 ألف معلم بالتعليم العام، وذلك فى إطار حرص الوزارة على تدريب وتأهيل المدرسين لإيجاد كوادر مدربة وفاعلة فى العملية التعليمية، مما يكون فى صالح تطوير المنظومة ككل.

وقال "الشربينى": "نمضى فى تنفيذ خطة تطوير التعليم الفنى، ولدينا 1200 مدرسة تعليم فنى، والمستهدف حاليا نحو 60% منها، ونهتم بالتوسع فى المدارس المنتجة، وتم إنشاء مدرستين داخل مصانع مدرسة فى القليوبية وأخرى فى دمياط".

وتابع الوزير: "تطوير التعليم الفنى لا يتم من خلال مجرد صرف أموال على دهان وتطوير المبانى، ولكن بتوقيع بروتوكول تعاون لتحويل مدرسة لمنتجة ونربطها بمؤسسة إنتاجية أو مصنع، وتم تطوير البنية التحتية لحوالى 20 إلى 30% من المدارس".

وعقب الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم قائلا: "عملنا جلسة استماع للتعليم الفنى سابقا ونطلب جلسة استماع أو ورشة عمل أخرى لمتابعة توصيات الجلسة السابقة لأننا علمنا أمور لم تكن معروفة لنا".


لجنة التعليم بالبرلمان تعلن موافقتها بالإجماع على تطبيق نظام "البوكليت" بامتحانات الثانوية


من جانبها، أعلنت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، موافقتها بالإجماع على نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد الذى أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم، بدمج ورقتى الأسئلة والإجابة معا، وهو النظام الذى يطلق عليه مسمى "البوكليت".

وقال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم، إن اللجنة تؤيد النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة، وتؤكد أنه فى صالح المنظومة التعليمية كلها وأولها الطالب، كما أنه يعتبر بداية إصلاح العملية التعليمية فى مصر.

امتحانات

وأضاف "شيحة" أن اللجنة اقترحت هذا النظام الجديد منذ شهر أغسطس الماضى، وتدرسه على مدار الشهور الماضية بالتنسيق مع الوزارة، والطالب أكثر المستفيدين منه، وسيمنع هذا النظام ظاهرة الغش الجماعى فى الامتحانات، لأن ترتيب الأسئلة سيكون مختلفا فى ورقة كل طالب عن الآخر، كما أنه سيقلل بشكل كبير من ظاهرة الغش الالكترونى، كما سيحد من الدروس الخصوصية.

جمال-شيحة

وأكد رئيس لجنة التعليم أن نظام الامتحانات بـ"البوكليت" سيكون فى متناول جميع مستويات الطلاب وفى متناول الطالب ضعيف ومتوسط المستوى، وسيقلل الاعتماد على الحفظ، وأى طالب قرأ المادة وفهمها سيحل بسهولة من خلال هذا النظام لأنه يعتمد على فهم المنهج، وسيتم إجراء اختبارات لنموذج الامتحان بالنظام الجديد للطلاب خلال الشهور المقبلة ليكون تعرف عليه وجربه تمهيدا لتطبيقه على امتحانات الثانية العامة المقبلة فى شهر يونيه 2017.

وأشار "شيحة" إلى أن اللجنة ستعقد مؤتمر صحفى خلال الأسبوع الجارى، لشرح هذا النظام وتوضيح إيجابياته ومميزاته، وستطلب من الدكتور على عبد العال رئس مجلس النواب، الموافقة على إلقاء بيان عاجل فى الجلسة العامة حول ما دار فى اجتماع اللجنة مع وزير التربية والتعليم، ليعرف كل نائب مميزاته وليستطيع كل نائب توضيحه لأهالى دائرته، ومن له أى استفسارات من النواب يتواصل مع اللجنة.




print