الجمعة، 03 مايو 2024 01:24 ص

البدرى فرغلى يطالب بعلاوة اجتماعية 20% لأصحاب المعاشات.. ووقفة احتجاجية 30 يناير.. جبالى المراغى: يجب مراعاة الوضع الاقتصادى.. وفايز أبو خضرة: الوضع الحالى للدولة لا يسمح

أموال المعاشات.. صداع الحكومة المستمر

أموال المعاشات.. صداع الحكومة المستمر أموال المعاشات.. صداع الحكومة المستمر
السبت، 14 يناير 2017 12:00 م
كتب إبراهيم سالم
استمرار للمعاناة التى رفع رايتها اصحاب المعاشات فى الآونة الأخيرة، خاصة بعد قرار البنك المركزى منذ شهرين بتعويم الجنيه، وإنخفاض القيمة الشرائية بعد القرار للجنيه المصرى لما يقرب من 50%، معلنين تنظيم وقفة احتجاجية بميدان طلعت حرب فى الـ 30 من يناير الجارى، للإعلان عن مطالبهم التى تنادى بـ 20% كعلاوة اجتماعية، وعلى الجانب الآخر أكد نواب البرلمان بأحقية مطالبهم، لكن لابد من مراعاة الوضع الاقتصادى الحالى، معلنين الحرب على الحكومة إن لم تتقدم وبأسرع وقت بقانون التأمينات والمعاشات للبرلمان.

البدرى فرغلى

البدرى فرغلى: أصحاب المعاشات انسحقوا ونطالب بعلاوة اجتماعية 20%.. ووقفة احتجاجية 30 يناير


قال البدرى فرغلى، رئيس اتحاد المعاشات، والنائب البرلمانى السابق، أن أصحاب المعاشات تم سحقهم اجتماعايا تماما من قبل الحكومة والبرلمان فى آن واحد، وأنهم هم من دفع الفاتورة وحدهم، لأن ما يتقاضاه أصحاب المعاشات انخفض فى الفترة ما يزيد عن 50% إنخفاض فى القيمة الشرائية فى شهر واحد، وهو الشهر الذى اتخذت فيه الحكومة عدد من الإجراءات الاقتصادية، وعلى رأسها تعويم الجنيه.

وتابع "البدرى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن أصحاب المعاشات أصبحوا افقر فئات المجتمع، وأن 9 مليون أسرة أصبحت تتقاضى نصف ما كانوا يتقاضوه فى الأشهر الماضية، لافتا إلى أن الضربة كانت قوية ومؤلمة، قائلا:"لم يعد لدينا أمل فى برلمان أو حكومة، أو أن أحد يتدخل لإنقاذنا، فنحن لا نتسول ولا ننتظر صدقات أحد فالأزمة فى أموالنا".

وأضاف "البدرى"، أن الحكومات استولت على أموال المعاشات، لافتا إلى أن أصحاب المعاشات قرروا تنظيم وقفة احتجاجية فى 30 يناير المقبل، بميدان طلعت حرب، على أن تكون الوقفة موجهة لوزارة المالية، قائلا: "إحنا استغثنا بالبرلمان أكثر من مرة لكنه لا يملك شئ فى الفترة دى".

واستطرد رئيس اتحاد المعاشات، أن الاتحاد قرر مخاطبة البرلمان والحكومة ورئيس الجمهورية لسرعة التدخل لحل الأزمة، ومنح أصحاب المعاشات علاوة اجتماعية سريعة لا تقل عن 20%، وبحد أدنى 200 جنيه.

علي مصيلحي

على مصيلحى لـ"البدرى فرغلى": ابعتلنا مذكرة تشمل مطالب أصحاب المعاشات وسنحضر وزارتى المالية والتضامن لمناقشتها


طلب الدكتور على مصيلحى، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، ووزير التضامن الاجتماعى الأسبق، من البدرى فرغلى، رئيس اتحاد المعاشات بسرعة التقدم بمذكرة مسجل بها طلبات الاتحاد، والعلاوة الاجتماعية التى يريدون الحصول عليها، لافتا إلى أنه سيتم مناقشتها بجدية وبسرعة وتقديم العلاوة المناسبة التى قد تزيد أو تقل عن الحد المطلوب به.

وتابع رئيس اللجنة الاقتصادية فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه من المؤكد أن يتم استضافة كافة الجهات المسؤولة عن الملف بالكامل وهم وزارة المالية ووزارة التضامن الإجتماعى، وصناديق المعاشات، والخروج بقرار يرضى كافة الأطراف من أصحاب المعاشات والمالية والتضامن.

جبالى المراغى

جبالى المراغى: "مطالب أصحاب المعاشات مشروعة لكن نراعى الوضع الاقتصادى للدولة"


قال النائب جبالى المراغى، رئيس لجنة القوى العاملة بالبرلمان، ورئيس اتحاد نقابات عمال مصر، إن ما نادى به أصحاب المعاشات بمصر هو حق مشروع، لكن لا بد من مراعاة الوضع الاقتصادى الحالى للدولة، والظروف الصعبة التى تمر بها حاليا، موضحا: "دا حقهم ومشروع بس ظروفنا الاقتصادية دلوقتى صعبة، ولما تتحسن مش هنديهم بس 20% لا إحنا ممكن نديهم 50%".

وأضاف المراغى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن البرلمان منح الحكومة ممثلة فى وزارتى القوى العاملة والتضامن الاجتماعى، مهلة تنتهى بعد أسبوع من الآن، لإرسال مشروع قانون التأمينات والمعاشات لديها، وبعدها سيتم فتح الباب للنواب للتقدم بمشاريع القانون فى نفس الشأن والخاصة بهم.

وتابع النائب، أن هناك مشروعات لدى النواب تحمل الخير لأصحاب المعاشات والدولة فى الوقت نفسه، وأنه سيكون مُرضيا لكل الأطراف سواء أصحاب المعاشات أو الحكومة.

فايز أبو خضرة

عضو "القوى العاملة" بالبرلمان يرد على البدرى فرغلى: إذا أمرت أن تطاع فأمر بما يستطاع


أكد النائب فايز أبو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن ما ينادى به أصحاب المعاشات بقيادة البدرى فرغلى، رئيس اتحاد المعاشات، هو حق مشروع ومنطقى، فى ظل انخفاض القيمة الشرائية للجنيه المصرى بعد قرار التعويم الذى خرج به البنك المركزى من شهرين، إلا أن الوضع الحالى للدولة لا يسمح بذلك، قائلا "إذا أمرت أن تطاع فأمر بما يستطاع".

معاشات 1

وتابع "أبو خضرة" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن نسبة الـ 20% كعلاوة اجتماعية هى أقل ما يجب أن ينادوا به، إلا أنه يطالب بوجود جهاز يدير أموال المعاشات بشكل احترافى، حتى يستطيع تحقيق ما يطالبون به، واستثمار أموالهم الاستثمار الأمثل، والعمل على استبعاد موظفى الدولة عن الصندوق.

معاشات

وأضاف النائب، أن استثمار 64 مليار سيدر ربحا كبيرا على أصحاب المعاشات، وسيعمل على تلبية احتياجاتهم، لافتا إلى للبرلمان خطوات جادة فى هذا الشأن، موضحا "لو الدولة مقدمتش قانون التأمينات والمعاشات آخر شهر يناير الجارى، هنقدم المشروعات اللى معانا، وهنطالب بمعرفة أموال المعاشات بالجنيه".


print