الجمعة، 03 مايو 2024 09:01 ص

حسين عيسى: قادرون على تشكيل الحكومة وقرارانا يصدر جماعيا.. صلاح حسب الله: سنحدد موقفنا بعد تقييم التقرير نصف السنوى لـ"شريف إسماعيل".. مايسة عطوة: لدينا الاستطاعة لتجهيز قائمة ترشيحات

هل حان وقت حكومة "دعم مصر"؟

هل حان وقت حكومة "دعم مصر"؟ هل حان وقت حكومة "دعم مصر"؟
السبت، 14 يناير 2017 02:00 ص
كتب محمد صبحى
وسط ما يشعر به المواطن المصرى من اخفاقات فى أداء الحكومة الحالية برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ووجود تكهنات باجراء تعديل وزارى مرتقب خلال الفترة القليلة المقبلة أكد قيادات ائتلاف " دعم مصر" ائتلاف الأغلبية تحت القبة على قدرة الائتلاف فى تشكيل حكومة ولكن القرار يخضع لاعتبارات معينة .

دعم مصر

حسين عيسى: "دعم مصر" قادر على تشكيل حكومة والشعب ينتظر تعديل وزارى ولكن القرار يحتاج لبحث ودراسة


فى البداية ، قال الدكتور حسين عيسى نائب رئيس ائتلاف " دعم مصر" رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إنه من المتفق عليه أن هناك اخفاقات فى بعض أداء الوزارات بحكومة المهندس شريف إسماعيل والشعب ينتظر تعديل وزارى فى أقرب وقت ولكن هل الحكومة المقبلة حكومة الائتلاف من عدمه يحتاج إلى دراسة وبحث مع رئيس الائتلاف وأعضاء المكتب السياسى.

حسين عيسى

وأضاف عيسى فى تصريح خاص لـ" برلمانى" أنه من حيث المبدأ الائتلاف قادر على تشكيل حكومة جديدة ولكن الأمر ليس بالسهولة ويحتاج إلى دراسة وبحث لأنه قرار جماعى وليس فردى.

صلاح حسب الله: "دعم مصر" مؤهل لتشكيل الحكومة وسنحدد موقفنا بعد تقييم التقرير نصف السنوى


ومن جانبه، قال النائب صلاح حسب الله، عضو مجلس النواب، وعضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر" ورئيس حزب الحرية، إن تقييم الائتلاف لأداء الحكومة يتم وفقا لأسس موضوعية ونحن الأن أمام التقرير النصف سنوى للحكومة التى أرسلته إلى البرلمان بعد إلزامها به من جانب مجلس النواب .

صلاح حسب الله (6)

وأضاف حسب الله، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه سيتم الاطلاع وقراءة كافة التفاصيل الواردة بتقرير الحكومة، حيث أنه يجاوز الـ 300 صفحة وبعد قراءته ودراسته سيتم تحديد موقف الائتلاف بموضوعية بعد الوقوف على الانجازات التى تمت وحجم المشاكل والتحديات التى اعاقت تنفيذه حال وجود عدم التزام بما ورد ببرنامج الحكومة.

وتابع النائب، ردا على سؤال حول هل حان وقت حكومة ائتلاف "دعم مصر" وسط اخفاقات الحكومة والأداء الضعيف لبعض الوزارات؟ قائلا: "ائتلاف دعم مصر مؤهل لتشكيل الحكومة ولكن هذا الحديث استباق للأحداث ومن الأفضل الانتظار من انتهاء تقيم ودراسة تقرير الحكومة".

عضو المكتب السياسى بالأغلبية: نستطيع تجهيز قائمة ترشيحات لأعضاء الحكومة حال توافقنا على إنهاء خدماتها


بدورها ، قالت مايسة عطوة عضو مجلس النواب وعضو المكتب السياسى لائتلاف " دعم مصر" إن عملية إقالة الحكومة يجب أن تتم وفقا لمعايير محددة وليس بطريقة عشوائية حيث أننا الأن أمام تقريرا يضم ويشمل كافة الأمور التى قامت بها الحكومة الحالية وسيقوم الائتلاف بتقييمه من خلال لجان نوعية متخصصة تقارن بين ما ورد ببرنامج الحكومة وما تم تنفيذه فعليا على أرض الواقع.

مايسة عطوة (2)

وأضافت البرلمانية مايسة عطوة فى تصريح لـ" برلمانى" أن المهندس محمد السويدى رئيس الائتلاف قادر على لم شمل الائتلاف بالكامل حال الانتهاء إلى قرار تغيير الحكومة بالكامل أو عدد محدد من الحقائب الوزارية مؤكدة ان الائتلاف حينما يقرر تغيير الحكومة أو بعض الوزراء يستطيع اعداد وتجهيز قائمة كاملة بترشيحات جديدة .

مجلس الوزراء

أسامة أبو المجد: "دعم مصر" يستطيع تشكيل حكومة ولكن ننتظر نتائج قرارات الإصلاح الإقتصادى


وفى نفس السياق، قال اللواء أسامة أبو المجد عضو المكتب السياسى لائتلاف " دعم مصر" إنه من المؤكد والمفترض فى ائتلاف دعم مصر أن يشكل حكومة ولكن ظروف المرحلة الحالية لا تساعد على ذلك الاجراء خاصة وأننا ننتظر نتائج قرارات الإصلاح الإقتصادى الأخيرة التى قالت الحكومة انتظروا نتائجها بعد 3 شهور .

اسامة ابو المجد (2)

وأضاف أبو المجد، فى تصريح لـ" برلمانى" أن الوقت الحالى يصعب فيهه التغييرات حيث أن الوزير والمسئول الحكومى وضع سياسة وخطة لتنفيذها وبالتالى أى حكومة جديدة ستضع خطة أخرى للسير في تحقيقها وهو الأمر الذى قد يؤثر بشكل عكسى.

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن أن الائتلاف قادر على تكوين حكومة ولا يوجد أدنى مشكلة فى هذا الاجراء ويستطيع وضع ترشيحاته خاصة من الأحزاب السياسية المنضمة له ولكن فى النهاية لازم يكون هناك توافق من الجميع لأنها حكومة مصر فضلا عن أننا أمام تقرير الحكومة النصف سنوى وسيتم تقييمه ومناقشته للوقوف على أى أوجه للاخفاقات وسنتحدث فيه كدعم مصر وأحزاب سياسية لتقويم وتصحيح مسار الحكومة.

جاء ذلك ردا على سؤال حول هل حان وقت حكومة ائتلاف "دعم مصر" وسط اخفاقات الحكومة والأداء الضعيف لبعض الوزارات.


print