الأحد، 05 مايو 2024 04:59 ص

نرصد أخطر القضايا.. وفد "برلمانى" يزور الكونجرس الأمريكى.. الغلاء يثير قضية "الدواجن المستوردة" مجددا.. هل تحل زيادة الأسعار أزمة الدواء "الناقص"؟.. النواب يهاجمون "شماعة جشع التجار"

9 ملفات ساخنة على طاولة "برلمانى"

9 ملفات ساخنة على طاولة "برلمانى" 9 ملفات ساخنة على طاولة "برلمانى"
الخميس، 12 يناير 2017 06:00 ص
كتب برلمانى
يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم المانشيتات التى نشرها خلال الساعات القليلة الماضية، ويأتى فى صدارتها استعداد وفد من مجلس النواب لزيارة الكونجرس الأمريكى، يوم 21 وهى الزيارة التى تستمر لـ28 يناير، وتضمن الوفد من أعضاء لجنة العلاقات الخارجية، والتخوفات فى الشارع المصرى من عدم توفير نواقص الأدوية فى السوق بعد تنفيذ قرار وزير الصحة أحمد عماد الدين بالتوافق مع شركات الأدوية برفع أسعار 15% من المنتجات المحلية للشركات و20% للمنتجات المستوردة.




وفد "برلمانى" يزور الكونجرس الأمريكى


يستعد وفد من مجلس النواب لزيارة الكونجرس الأمريكى، يوم 21 وهى الزيارة التى تستمر لـ28 يناير، وتضمن الوفد من أعضاء لجنة العلاقات الخارجية، طارق رضوان وكيل اللجنة، والدكتور داليا يوسف عضو اللجنة، ورئيس جمعية الصداقة المصرية البريطانية، وطارق الخولى أمين سر اللجنة، ويضم الوفد أيضا من رؤساء اللجان: علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، وأسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام، كما يضم الوفد النائب محمد السلاب، والنائبة رشا رمضان.
1



الغلاء يثير قضية "الدواجن المستوردة" مجددا


فى 28 نوفمبر من العام الماضى، أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ، رقم 3047 لسنة 2016, بشأن إعفاء الدواجن المجمدة المستوردة أو التى سيتم استيرادها من الضرائب الجمركية خلال الفترة من 10 نوفمبر الجارى، وحتى نهاية مايو 2017.

2


هل تحل زيادة الأسعار أزمة الدواء "الناقص"؟


تسود تخوفات فى الشارع المصرى من عدم توفير نواقص الأدوية فى السوق بعد تنفيذ قرار وزير الصحة أحمد عماد الدين بالتوافق مع شركات الأدوية برفع أسعار 15% من المنتجات المحلية للشركات و20% للمنتجات المستوردة.

3



حسم 24 مادة من قانون "ذوى الإعاقة"


حسمت لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة، 24 مادة من مشروع قانون "ذو الإعاقة" باجتماعها الذى عقدته يوم الاثنين الماضى للمقارنة بين القانون المقدم من الحكومة وبين المقدم من الدكتورة هبة هجرس، فيما تم تعليق الموقف من المادة "22" والخاصة بشهادة التأهيل لراغبى العمل.

4


هل يعدل البرلمان قانون "القيمة المضافة"؟


ينشر "برلمانى" نص أول مشروع قانون يقدم لمجلس النواب، لتعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016، والذى أصدره البرلمان فى 29 أغسطس 2016، بدور الانعقاد الأول، وهو مشروع القانون المقدم من النائب اللواء خالد خلف الله، والمكون من مادة واحدة، لتعديل قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة.

5


جدل بالبرلمان بسبب التصالح فى مخالفات البناء


تناقش لجنة الإسكان بالبرلمان، مشروع قانون التصالح فى مخالفات البناء، المقدم من النائب محمد عبد الغنى، وعدد من أعضاء المجلس، ويتكون من 16 مادة، ويشمل التصالح فى مخالفات البناء على الأراضى الزراعية.

وتعتمد فلسفة مشروع القانون على ضرورة البحث عن وسيلة لتصحيح الأوضاع الحالية للمبانى المخالفة، وذلك بما يضمن الاطمئنان على السلامة الإنشائية للمبانى، والحفاظ على أرواح وحقوق المواطنين فى العيش بأمان، والبحث عن حلول للقضاء على ظاهرة البناء المخالف، التى انتشرت بكثرة فى السنوات القليلة الماضية.

6


النواب يهاجمون "شماعة جشع التجار"


انتقد عدد من أعضاء البرلمان، تصريحات رئيس مجلس الوزراء عقب اجتماعه مع المحافظين الثلاثاء، والتوجيه بالنزول للشوارع من أجل ضبط الأسواق لتشديد الرقابة حيث أكدوا أن تلك المطالبة لن تحل الأزمة وعلى الأحكومة الاعتراف بأن فشل السياسات النقدية سبب رئيسى فيما يشهده الشارع من ارتفاع جنونى بالأسعار.

7



"الأوقاف" تتعاقد مع "شركات خاصة" لتنظيف المساجد


تسعى وزارة الأوقاف مؤخراً للتعاقد مع شركات خاصة منوط بها نظافة المساجد الكبرى وصيانتها ومنع الإشغالات خارجها، وتم ذلك بالفعل بعقد مبدئى بـ100 ألف جنيه شهريا نظير هذا العمل فى مسجد الحسين.

والسؤال: هل فشلت الوزارة المنوط بها الاهتمام بالمساجد فى أقل مهمة لها وهى نظافتها؟ ألم تتعلم وزارة الأوقاف من خطأ حكومات سابقة وقعت فى بئر شركات النظافة الخاصة ولم تجن سوى أكوام من القمامة فى كل مكان؟ هل ستعيد تفكيرها وتنجوا بنفسها؟ هل ستشدد الرقابة على تلك الشركات كى تنجح فى قرراها وتعممه على باقى المساجد؟ وهل ستنجح تلك الشركات فى نظافة وصيانة المساجد؟

8


"العلاوة" أمام البرلمان خلال أيام


حصل "برلمانى" على نص مشروع قانون الحكومة، بمنح علاوة خاصة للعاملين بالدولة، من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بعد موافقة مجلس الوزراء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، تمهيداً لعرضه على مجلس النواب بعد مراجعته بقسم التشريع فى مجلس الدولة، ويقضى بمنح علاوة (قدرها 10%) لغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية.

9

print