الإثنين، 29 أبريل 2024 03:10 ص

بعد مرور 365 يوما من عمر برلمان 30 يونيو.. طلعت خليل: محبط وإضعاف المجلس خطر.. محمود عطية: مش محبط ومش متفائل .. نانسى نصير: بزعل إنى ما أنجزتش أكتر.. وهالة أبو السعد متفائلة

"عدت سنة".. نواب بين الإحباط والتفاؤل

"عدت سنة".. نواب بين الإحباط والتفاؤل "عدت سنة".. نواب بين الإحباط والتفاؤل
الثلاثاء، 10 يناير 2017 11:16 ص
كتب – محمد زين
اليوم الثلاثاء 10 يناير 2017، يواكب مرور عام على الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب الذى أتى بعد ثورة 30 يونيو، والتى كانت فى مثل هذا اليوم من العام الماضى.

"برلمانى" سأل عددا من النواب حول شعورهم بالإحباط أو التفاؤل بعد مررو سنة من العمل البرلمانى، فى ظل الأوضاع التى تمر بها مصر داخليا وخارجيا.

طلعت خليل

النائب طلعت خليل: أشعر بالإحباط بعد سنة من العمل النيابى وإضعاف البرلمان خطر على الدولة


قال طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة فى البرلمان، إنه يشعر بالإحباط بعد مرور سنة من عمله النيابى، لأن المؤسسة التشريعية ممثلة فى البرلمان، مقيدة ومكبلة، موضحا أن هناك نصوص دستورية تتعلق بالمجلس لا يتم الأخذ بها، مستشهدا باتفاقية تيران وصنافير، وكذلك إرسال الحكومة اتفاقيات القروض إلى البرلمان بعد توقيعها وهذا يعد إجراءا شكليا – على حد تعبيره-.

جلسه عامة

وتابع عضو لجنة الخطة والموازنة فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أن المجلس يدار بما يسمى الآلية العدية، والتى تعنى جمع أكبر عدد من القوانين التى تريدها الحكومة دون أى دراسة من أحد، مششدا على أن إضعاف البرلمان وهو السلطة التشريعية، وومثل الشعب، يعد خطر كبيرا على الدولة المصرية.

وأشار "خليل" إلى عدم وجود تعاون بين الحكومة والبرلمان، متسائلا عن عدد طلبات الإحاطة والأسئلة وباقى الأدوات البرلمانية التى استخدمها النواب، ولم تنظر فى المجلس؟، وإذا تم نظرها لا تحضر الحكومة، كما أن البيان المالى وخطة الحكومة تأخر عرضهما على المجلس.

واختتم عضو الخطة والموازنة تصريحاته، قائلا: "إذا كنا نريد الخروج من هذه الأزمات، على جميع السلطات أن تقوم بعملها بشكل حقيقى".

محمود عطية

النائب محمود عطية: "مش محبط ومش متفائل عشان ده العادى بتاعنا"


قال الدكتور محمود عطية، عضو لجنة الطاقة والبيئة فى مجلس النواب، إنه بعد مرور سنة برلمانية، لا يشعر بالإحباط، وكذلك لا يشعر بالتفاؤل، مضيفا: "ده العادى بتاعنا.. ربنا خلقنا كدة زى ما خلق البيض والسود.. احنا معملناش حاجة عشان يجيلنا إحباط وكمان معملناش حاجة عشان نتفائل بيها".

وتابع عضو لجنة الطاقة فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أن ما يحدث الآن فى مصر، هو نتاج طبيعى للعمل الذى قدمه الجميع، لكنه فى الوقت نفسه أكد على أنه لم ييأس من تغيير الأوضاع إلى الأفضل خلال القترة المقبلة، قائلا: "أثق أن القيادة السياسية هتجيب أحسن ما عندها من وزراء، وهتختار الناس بمعيار الكفاءة مش أى معايير تانية".

نانسى نصير

النائبة نانسى نصير: "أوقات بزعل إنى المفروض كنت أنجز أكتر من كدة"


قالت نانسى نصير، عضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إنها بعد مرور سنة برلمانية، تشعر أحيانا بالحزن كونها لم تسطع إنجاز عمل أكثر من ذلك خلال الفترة الماضية.

وأضافت عضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فى تصريحات لـ "برلمانى"، إن السبب فى تراجع الأوضاع على المستوى العم هو عدم تعاون الوزارات مع بعضهم البعض لتحقيق الأهداف، متابعة: "كل وزارة شغالة لوحدها".

وعن لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أوضحت "نصير" أن المشكلة تكمن فى تعدد الجهات المسؤولة عن هذا القطاع المهم، مما يعرقل اتخاذ خطوات مهمة به قائلة: "مش لاقية كبير للمشروعات الصغيرة".

هالة أبو السعد

النائبة هالة أبو السعد: "متفائلة إن الدنيا هتتحسن.. واتعلمت فيها كتير"


قالت هالة أبو السعد، عضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى البرلمان، إنها متفائلة بتحسن الأوضاع على جميع الأصعدة خلال العام الحالى، وإنها تعملت كثيرا خلال أو سنة عمل برلمانى لها، واكتسبت الكثير من الخبرات، ما يؤهلها لاستخدام أدواتها البرلمانية بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت عضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أنها منذ 20 عاما وهى فى مجال العمل التطوعى، متمنية أن يدخل مشروع قانون المشروعات الصغيرة التى تقدمت به للبرلمان حيز التنفيذ، ونفس الأمر بالنسبة لمشروع قانون الاستثمار الجديد الذى تقدمت به الحكومة، حتى يتم دفع عجلة التنمية لمزيد من الاستثمارات والمشروعات.


print