الثلاثاء، 23 أبريل 2024 12:03 م

بعد تصريح وكيل وزارة الأوقاف بإزالة صناديق النذور من المساجد.. محمد شيمكو: أوافقه إذا كان يخص الصناديق الخاصة فقط.. شكرى الجندى يطالب الأوقاف بتعين مجالس إدارات لجميع مساجد الجمهورية

"صناديق النذور" جدل بين النواب

"صناديق النذور" جدل بين النواب "صناديق النذور" جدل بين النواب
السبت، 31 ديسمبر 2016 10:00 ص
كتبت منة الله حمدى
فى تصريح مثيراً للجدل طالب الدكتور عبد الناصر نسيم عطيان وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية بالإزالة الفورية لكافة صناديق التبرعات الثابتة والمتحركة وأنه غير مسموح بوضع أية صناديق للتبرعات أمام المساجد اوالزويا أو بداخلها أو فى حرم المساجد وفى حالة وجود أية مخالفة فى هذا الشأن فسيتم على الفور إتخاذ إجراء صارم مع المقصرين بدء من مدير الإدارة ومفتش المنطقة وكل العاملين سواء بالمسجد أو الزاوية،هذا ولم يحدد بعد ما إذا كانت هذه الصناديق التابعة لوزارة الأوقاف أم الصناديق الخاصة التى تجمع أموالاً لا يعلم أحد فى أى مصدر تنفق .حول هذا الملف الهام حاور موقع "برلمانى" أعضاء مجلس النواب.

أسامة-العبد

أسامة العبد: الصناديق الخاصة بالأوقاف خارج تصريح وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية


قال الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن الدكتور عبد الناصر نسيم عطيان وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، لم يقصد تصريحه الخاص بمطالبته بالإزالة الفورية لكافة صناديق التبرعات الثابتة والمتحركة والذى أكد فيه أنه غير مسموح بوضع أية صناديق للتبرعات أمام المساجد أو الزوايا أو بداخلها أو فى حرم المساجد.

وأوضح رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، أن وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية يقصد الصناديق الخاصة التى توضع داخل المساجد لاستكمال عمليات البناء أو التبرع لدور أيتام أو ما شابه ذلك، أما الصناديق الخاصة بوزارة الأوقاف فإنها بعيدية كل البعد عن ذلك التصريح ، ولا يمكن أن يفكر فيها .

محمد-شيمكو

محمد شيمكو: لا يجوز حرمان الأوقاف من تنظيم تبرعات صناديق النذور وتصحيح مسارها


قال النائب محمد شيمكو عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه لا يجوز أن يحرم أحد وزارة الأوقاف من تنظيم تبرعات المواطنين وتحديد المسار الصحيح لها.

وأكد "شيمكو" فى تصريحات لـ"برلمانى"، على رفضه التام لهذا القرار واصفاً إياه بالقرار الخاطئ لأنه يتنافى مع عادات وتقاليد المواطن المصرى، فيجب أن تكون قرارات المسؤولون منظمة للمجتمع، وقد جرت العادات أن معظم المواطنين يقومون بوضع تبرعاتهم فى صناديق النذور بالمساجد لضمان توزيعها على كافة المجتاجين.

وتابع عضو مجلس النواب، أنه مع صدور قرار هكذا سوف تزيد كثافة المتسولون خارج المساجد وتحدث عشوائية التوزيع عليهم بسبب عادات وتقاليد المجتمع المصرى بأنه لا تتم زيارته إلا بترك تبرعه .

وأوضح شيمكو، أنه يرفض قرار رفع صناديق النذور والتبرعات التابعة لوزارة الأوقاف مع موافقته التامة على رفع كافة صناديق النذور والتبرعات مجهولة المصدر مثل تلك التى توجد داخل المساجد مكتوب عليها تبرع لجمعية خيرية أو لدار أيتام فهذه الصناديق مجهولة المصدر و يعلم أحد أين تذهب أموالها .

شكرى-الجندى-(2)

شكرى الجندى يطالب وزارة الأوقاف بتعين مجالس إدارات لجميع مساجد الجمهورية


أكد النائب شكرى الجندى عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، أنه لابد من تواجد صناديق للتبرعات تحت إشراف وزارة الأوقاف، طالما أن المسجد تابع للوزارة ويدار بمعرفة الوزارة قائلا، لا تحرموا الفقراء من صناديق النذور بالمساجد" على حد تعبيره.

وطالب عضو مجلس النواب وزير الأوقاف بتعين مجالس إدارات بجميع المساجد تكون مسؤولة مسئولية أدبية عن المسجد بأكمله، على أن تكون هذه المجالس للإدارات داعمة للدين الصحيح وحريصة على وسطية الإسلام وازدهار روح الانتماء والحب للوطن، مع حرصها الكامل على نظافة المساجد وعمارتها.

وأضاف الجندى، أن المساجد التى يوجد بها مجالس إدارات جميعها يدار بانتظام، لذلك أطالب الوزارة بتعين إدارات للمساجد على مستوى الجمهورية، بحيث تنطبق عليهم شروط معينة وعلى رأسها حسن الخلق والدين وموافقة الأمن عليهم، وبذلك سيتم الحفاظ على أموال المساجد وبنيانها وإقامة الدين الصحيح بها .

وتابع عضو اللجنة الدينية، أنه بهذه الطريقة يمكن لوزارة الأوقاف الحفاظ على أموال صناديق النذور بدلاً من رفعها من المساجد، حتى لا نحرم المستحقين من الفقراء مع تجديد وصيانة المسجد من أموالها.

الدكتور-عبد-الناصر-نسيم-عطيان-وكيل-وزارة-الأوقاف-بالإسكندرية

صناديق-النذور-بالمساجد

مجلس-النواب


الأكثر قراءة



print