الجمعة، 17 مايو 2024 05:06 ص

بسام فليفل يتقدم باقتراح إنشاء مدارس فنية داخل المصانع.. ماجدة نصر: يجب تدريب طلاب التعليم الفنى بالمصانع وإتاحة فرصة عمل لهم.. وصدقى هيكل: صعب لأن هدف أصحاب المصانع فى الأساس الربح

مدرستك فى المصنع والوظيفة بانتظارك

مدرستك فى المصنع والوظيفة بانتظارك مدرستك فى المصنع والوظيفة بانتظارك
الجمعة، 30 ديسمبر 2016 02:10 م
كتبت نورا طارق
تقدم النائب بسام فليفل عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، باقتراح برغبة لفصل التعليم المزدوج عن التعليم الفنى، مؤكداً أن الهدف تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بسرعة انتشار التعليم المزدوج، وهو إنشاء مدارس داخل المصانع، حتى تواكب سوق العمل.

مجلس النواب

وأشار النائب، إلى أن الطالب فى نموذج المدرسة داخل المصنع يحصل على فرصة دراسية داخل مدرسة يتحمل أعباء إنشائها وتطويرها صاحب المصنع، كما يحصل من خلالها الطالب على فرصة تدريب حقيقية على أحدث الماكينات وخطوط الإنتاج فى محاكاة واقعية ينتج من خلالها فنيين مؤهلين على احتياجات سوق العمل، كما يحصل الطالب على مكافأة مالية وحوافز شهرية مقابل التدريب العملى داخل المصنع، مما يرفع عن كاهل أولياء الأمور جزء لا يستهان به من الأعباء المادية.

بسام فليفل

بسام فليفل: مدارس داخل مصانع تابعة لوزارة التربية والتعليم ولكن منفصلة عن التعليم الفنى


قال النائب بسام فليفل فى تصريحات لـ"برلمانى" إن التعليم المزدوج شىء منفصل عن المدارس الفنية ويعنى إنشاء مدارس بداخل مصانع وينشئها أصحاب المصانع وتكون تابعة لوزارة التربية والتعليم.

التعليم الفنى 1 (1)

وأضاف النائب، أن التعليم المزدوج الهدف منه هو تدريب الطلاب عملياً على تخصصات معينة وإتاحة فرص عمل لهم بعد تخرجهم وهذا يجب تطبيقه خاصة فى ظل الظروف الإستثنائية التى تمر بها البلاد والتى تحتاج إلى تتضافر الجهود بين قطاعات العام والخاص.

ماجدة نصر

ماجدة نصر تطالب بتدريب طلاب التعليم الفنى بالمصانع وإتاحة فرصة عمل لهم


قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إنه لا يجوز فصل التعليم المزدوج عن وزارة التربية والتعليم الفنى، لأنه ليس فى صالح العملية التعليمية، كما أن التعليم الفنى مكمل للتعليم العام، وربطه بالصناعة شىء أساسى.

وأضافت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، يجب ربط التعليم الفنى بالتدريب بالمصانع لتنمية مهارات الطلاب وإتاحة فرصة عمل للطلاب بعد انتهاء الدراسة، لكن فكرة أن كل مصنع ينشىء مدرسة يلزم متابعة ومراقبة من وزارة التربية والتعليم الفنى، فكرة غير صحيحة.

محمد صدقى هيكل

نائب عن إنشاء مدارس بالمصانع لتدريب الطلاب: صعب لأن هدف أصحاب المصانع فى الأساس الربح


قال النائب محمد صدقى هيكل عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إنه يجب ربط التعليم الفنى بالتدريب فى المصانع حتى يكتسب الطلاب مهارات وخبرة فى مجال تخصصهم.

التعليم الفنى 1 (2)

وأضاف عضو لجنة التعليم والبحث العلمى فى تصريحات لـ"برلمانى" أن إنشاء أصحاب مصانع لمدرسة بداخل المصنع لتعليم الطلاب على ماكينات حديثة أمر صعب تنفيذه لأن صاحب المصنع يفكر فى الإستفادة التى تعود عليه بعد إنشاء المدرسة كما أن هدفه الأساسى تحقيق الربح المادى وليس العملية التعليمية، مشيرا إلى أن هذا المقترح يحتاج لإشراف وزارة التربية والتعليم ومواصفات معينة لإنشاء المدرسة ومعلمين وغيرها من شروط بناء المدرسة.

التعليم الفني

وتابع النائب، أن المصانع لاتستوعب عدد طلاب المدارس الفنية، قائلا: "عايزين نقول كلام نحققه مش أحلام وردية".


print