الأربعاء، 15 مايو 2024 11:41 ص

مصادر تكشف عن قرار حكومى غدا بزيادة أسعار الدواء من 10 إلى 50%.. مجدى مرشد: "عشوائى وهيعمل احتقان".. خالد هلالى: "كده نلغى مجلس النواب أحسن".. إيهاب غطاطى: "احنا رايحين على فين؟"

الحكومة ترفع أسعار الدواء

الحكومة ترفع أسعار الدواء الحكومة ترفع أسعار الدواء
الأربعاء، 28 ديسمبر 2016 11:06 م
كتب محمد صبحى ومحمد زين
كشفت مصادر لـ"برلمانى" عن صدور قرار حكومى غد الخميس بزيادة أسعار الدواء بنسب تتراوح بين 10 و 50 %، وهو ما أثار غضب عدد من النواب، خاصة بعدما عقد رئيس الحكومة اجتماع مع لجنة الصحة فى البرلمان، لأخذ توصياتهم حول القرار، غير أنه حسب ما جاء فى تصريحات النواب لم تأخذ الحكومة بأى من هذه التوصيات.
شريف اسماعيل
"برلمانى" يرصد ردود أفعال عدد من مجلس النواب حول تداعيات هذا القرار الذى يمس الشارع المصرى.

النائب مجدى مرشد عن قرار رفع أسعار الأدوية: "عشوائى وهيعمل احتقان"

قال الدكتور مجدى مرشد عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الصحة السابق إن قرار الحكومة برفع أسعار الأدوية "هيعمل احتقان"، لافتا إلى أن هناك شركات تحقق مكاسب، وأخرى تخسر ، متابعا:"من المفترض أن يكون القرار بزيادة بعض الاصناف ونقصان أخرى وذلك بعد تشكيل لجنة تسعير لـ4000 نوع دواء الأكثر تداولا".

وأضاف "مرشد" فى تصريح خاص لـ" برلمانى" أن تلك القرارات "عشوائية"، وتساهم فى رفع أسعار أدوية كثيرة، ليس بالنسبة المحددة فقط، متابعا:" ممكن إنقاذ هذا القرار بتطبيقه على الأدوية الناقصة بالسوق لأن فعلا هناك شركات تخسر ، وما زالت بعض الأدوية على تسعيرها من عام 1995".
مجدي مرشد

خالد هلالى:"الحكومة لم تأخذ بتوصياتنا فى رفع أسعار الدواء.. وكده نلغى مجلس النواب أحسن"

وشن خالد هلالى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، هجوما حادا على الحكومة، بسبب قرار زيادة أسعار الدواء المزمع صدوره غدا، بقوله: "أرفضه رفضا تاما، والحكومة لم تأخذ بتوصياتنا، وشايفة إنها ماشية صح.. كان لازمته إيه تضييع الوقت فى اجتماعات، طالما هياخدوا القرار اللى هما عايزينه، يبقى نلغى مجلس النواب".

وتابع عضو لجنة الصحة فى البرلمان: "على الحكومة أن تتحمل تبعات قراراتها، وواضح إن المريض مش فى تفكيرها"، واصفا القيادة الصحية الحالية فى الحكومة، بأنها لا تصلح لإدارة الملف بالمرة.

وأوضح "الهلالى" فى تصريح خاص لـ "برلمانى" أنه سيتقدم بطلب إحاطة لوزير الصحة، حول هذا القرار، مضيفا: "يعنى مش كفاية على المريض يشيل هم المرض، كمان هتيعذب وسيتلف عشان يجيب الدوا وأحيانا مش بيلاقيه موجود".
خالد هلالي

إيهاب غطاطى لـ"شريف إسماعيل" بعد رفع سعر الأدوية: "احنا رايحين على فين والغلبان بيموت"

انتقد النائب إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم بالجيزة، قرار الحكومة المقرر إصداره غدا بزيادة سعر الأدوية، موجها سؤال للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء "احنا رايحين على فين والدواء اللى هيغلى 30 % هيزيد 100 % والغلبان بيموت".

وقال غطاطى فى تصريح لـ"برلمانى"، إن هناك بعض الأصناف بها نقص بالاسواق وعلى رأسها أدوية الأنسولين والضغط وعلى الدولة تدبير توفير تلك الأدوية، مطالبا الصيادلة بألا يغلقوا أبوابهم فى وجه المريض والمواطن البسيط كأحد طرق التصعيد حيث أن ليس لديهم ذنب ومهمتكم رسالة يجب أن تؤدى مهما كانت الظروف.
إيهاب غطاطي

أيمن أبو العلا: زيادة أسعار الأدوية منطقية و"محسوبة صح"

قال الدكتور أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب ووكيل لجنة الصحة بالبرلمان، إن الزيادة المتوقع أن يقرها رئيس مجلس الوزراء غدا على أسعار الأدوية منطقية ومحسوبة بطريقة صحيحة موضحا أن الصعوبة هى تحديد الـ 15 % من نسبة الأدوية المحددة للشركات وما هى الاصناف التى تندرج تحت هذه النسبة.

وطالب أبو العلا فى تصريح خاص لــ " برلمانى" وزارة الصحة بمراجعة الأدوية التى تندرج تحت هذه النسبة مع مراعاة نسبة ال15 % من الأدوية التى ستشهد زيادة.

وتابع وكيل لجنة الصحة بالبرلمان أنه يجب أن تزيد نسبة تخصيص العلاج على نفقة الدولى من أجل محدودى الدخل لرفع المعاناة عنهم.
أيمن أبو العلا
وانفرد "برلمانى" بنشر تفاصيل القرار الذى يصدر غدًا الخميس من الحكومة بشأن زيادة أسعار الأدوية، حيث قالت مصادر حكومية إنه بعد مفاوضات استمرت 3 أشهر وبعد توافق الحكومة ومجلس النواب والشركات تم تقسيم الأدوية إلى أدوية محلية ومستوردة.

وأشارت المصادر لـ"برلمانى"، إلى أن الدواء الذى يزيد سعره عن 100 جنيه ستكون زيادته 30% من فرق العملة، والدواء الذى يبدأ من جنيه حتى 50 جنيهًا سيشهد زيادة 50% من فرق العملة، والدواء متوسط السعر أى من 50 إلى 100 جنيه سيشهد زيادة 40% من فرق العملة.
وأوضحت المصادر أن الشركات المحلية سترفع سعر 15% من مستحضراتها، والشركات المستوردة سترفع ثمن 20% من مستحضراتها.
وأكدت المصادر أن هذه الزيادات ستطبق على الأدوية التى ستنتج بعد تاريخ صدور القرار، لافتة إلى أن أى مخالفات أو تخزين للدواء بعد زيادته سيحال المخالف لجهات التحقيق على الفور حيث إن الزيادة ستكون على الأدوية بعد صدور القرار.






print