الأحد، 26 مايو 2024 03:20 م

أحمد سميح: سنطبق اللائحة على المتجاوزين..عبلة الهوارى تترشح على الوكالة وتؤكد: أولويتنا إعلان نتيجة التحقيق مع "شرشر" وننتظر قرار إحالة "عجينة"..شادى أبو العلا: سنقضى فى جميع القضايا بسرعة

لجنة القيم تنتخب هيئة مكتبها

لجنة القيم تنتخب هيئة مكتبها لجنة القيم تنتخب هيئة مكتبها
الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016 04:00 ص
كتب محمد صبحى
انتهت اللجنة العامة بمجلس النواب من تشكيل لجنة القيم لدور الإنعقاد الثانى برئاسة المستشار بهاء أبو شقة وبعضوية 14 نائبا من مختلف الائتلافات والأحزاب السياسة تحت القبة بالإضافة إلى 4 نواب من المستقلين والمعينين .

ومن المقرر أن تنتخب اللجنة هيئة مكتبها الأسبوع المقبل فى أول اجتماع لها وفقا لما صرح به أعضاء اللجنة الجدد ، حيث أكد نواب اللجنة أن الفصل فى إحالة النائب اسامة شرشر ستكون فى مقدمة أعمال اللجنة بالإضافة إلى التحقيق مع النائب إلهامى عجينة على خلفية تصريحات المستمرة المتجاوزه.

إيهاب الطماوى: لجنة القيم تنتخب هيئة مكتبها الأسبوع المقبل.. وستواصل نظر إحالة أسامة شرشر


فى البداية ، قال إيهاب الطماوى عضو مجلس النواب، وعضو لجنة القيم بالبرلمان، إن اللجنة ستنتخب هيئة مكتبها خلال أول اجتماع لها، والمتوقع أن يكون منتصف الأسبوع المقبل بالتزامن مع انعقاد الجلسة العامة للبرلمان، ويأتى ذلك طبقا للمادة 28 من لائحة المجلس.

وأضاف "الطماوى" فى تصريح لـ"برلمانى"، ردا على سؤال حول مصير الموضوعات المحالة إلى لجنة القيم بدور الانعقاد الأول، أن اللجنة ستستكمل الإجراءات فى تلك الأمور، مشيرا إلى أن القضية المطروحة أمام اللجنة خاصة بالنائب أسامة شرشر، متابعا: بالإضافة إلى ذلك ننظر فى جدول الأعمال فى ضوء ما تحيله هيئة مكتب البرلمان.

أحمد سميح يعلن ترشحه لوكالة لجنة القيم: سنطبق اللائحة والقانون على المتجاوزين


ومن جانبه، قال أحمد سميح عضو مجلس النواب وعضو لجنة القيم بالبرلمان، إنه سيترشح على وكالة اللجنة فى انتخابات هيئة المكتب المتوقع اجراؤها فى أول اجتماع للجنة منتصف الأسبوع المقبل، لافتا إلى أن اللجنة ستنظر كافة الموضوعات المحالة إليها بدقه وعناية شديدة حيث ستستمع إلى كافة الأطراف فى أى قضية محالة إليها.

احمد سميح

وأضاف سميح، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن لجنة القيم ستتحقق فى كافة الأمور المحالة إليها، حيث أن هناك بعض البلاغات الكيدية التى تحتاج إلى دقيق النظر فيها لاستبعادها حال ثبوت كيدية الاتهام، مؤكدا أنه سيتم تطبيق اللائحة والقانون على جميع النواب المحالين دون تفرقة بين أى انتماءات سياسية.

عبله الهوارى تترشح على وكالة لجنة القيم وتؤكد: اولويتنا إعلان نتيجة التحقيق مع شرشر وننتظر قرار إحالة عجينة


بدورها أكدت الدكتورة عبلة الهوارى عضو مجلس النواب وعضو لجنة القيم بالبرلمان إنها ستترشح على وكالة اللجنة لدور الانعقاد الثانى مشيرة إلى أن اللجنة ستواصل اجراءاتها وفقا لما انتهت إليه فى الموضوعات المحالة إليها بدور الانعقاد الأول.

عبله الهوارى

وقالت البرلمانية عبلة الهوارى فى تصريح خاص لـ" برلمانى" إن اللجنة انهت خلال دور الانعقاد الأول دراسة الإحالة الخاصة بالنائب اسامة شرشر مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن الجزاء الذى سيطبق عليه خلال الفترة المقبلة بعد الانتهاء من تشكيل هيئة مكتب اللجنة واختيار الوكيلين وأمين السر حيث أن اللائحة تنص على أن رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية المستشار بهاء أبو شقة هو من يترأس أيضا لجنة القيم.

وتابعت عضو لجنة القيم تصريحها بالقول أن إحالة النائب إلهامى عجينة لم تصل للجنة القيم حتى الأن ولكن سيتم دراستها بطريقة عاجلة فور صدور قرار الإحالة من لجنة القيم على خلفية تصريحاته فضلا عن تصريحه الأخير الصادر منذ أيام قليل خارج حدود اللياقه تجاه مجلس النواب.

شادى أبو العلا يعلن ترشحه لوكالة لجنة القيم بالبرلمان: سنعمل على الفصل فى جميع القضايا بسرعة


فيما قال اللواء شادى أبو العلا عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا وعضو لجنة القيم بالبرلمان، إنه سيترشح على وكالة اللجنة فى انتخابات هيئة مكتبها المحتمل اجراءها فى منتصف الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أنه سيتواصل مع نواب اللجنة لدعمه فى انتخابات الوكالة.

شادى ابو العلا

وأضاف أبو العلا فى تصريح لـ" برلمانى" ، أن اللجنة ستعمل على سرعة الفصل فى جميع القضايا المحاله إليها، موضحا أنه عقب الانتهاء من تشكيل هيئة مكتب اللجنة سيتم وضع أجندة عمل بطريقة عاجلة لنظر أى موضوعات محاله من هيئة مكتب المجلس .

كانت اللجنة العامة لمجلس النواب، أعلنت أمس الأحد التشكيل النهائى للجنة القيم الأربعة عشر، برئاسة بهاء أبو شقة رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بالبرلمان.

وتضم اللجنة كلا من، النائب المستشار بهاء أبو شقة ، رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، وحسن بسيونى وإيهاب الطماوى وشادى أبو العلا وأسامة متولى ومحمد مجدى مرشد وعبلة الهوارى وهشام الشطورى ومحمد شعبان وخالد عبد العزيز شعبان وماريان عازر وأحمد بدران وأحمد سميح ومحمد عبد الواحد حسن وحسن السيد.

ايهاب الطماوى

يشار إلى أن الفصل الرابع ضمن الباب الأول من لائحة مجلس النواب دور واختصاصات لجنة القيم تحت القبة، وفيما يلى يعرض "برلمانى" مواد لجنة القيم.

مادة (24)


تشكل لجنة القيم بقرار من المجلس فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى بناء على ترشيح مكتبه، وتتألف اللجنة من 14 عضوا، على أن يكون نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس، وتنتخب اللجنة فى أول اجتماع لها رئيسًا ووكيلين وأمينًا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.. ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحًا إلا بحضور أغلبية أعضائها.. وفيما عدا ما ورد بشأنه نص خاص تصدر قرارات اللجنة بأغلبية الحاضرين، وعند التساوى يرجح الرأى الذى منه الرئيس.

مادة (25)


تختص لجنة القيم بالنظر فى المسائل الآتية:
(1)فيما ينسب إلى أعضاء المجلس من مخالفات تشكل خروجًا على القيم الدينية أو الأخلاقية أو الاجتماعية، أو المبادئ الأساسية السياسية والاقتصادية للمجتمع المصرى، أو إخلاله بإجبات العضوية، وذلك كله طبقًا لأحكام الدستور أو القانون أو هذه اللائحة.
(2) مخالفة مدونة السلوك البرلمانى المنصوص عليها فى اللائحة.
(3) الحصانة البرلمانية.


الأكثر قراءة



print