الأحد، 05 مايو 2024 09:41 ص

بعد إعلان وزارة التضامن اشتراطات مسابقة الأم المثالية.. غادة صقر : الوزيرة وضعت شروط لأم مودرن.. شادية ثابت: ظلم للأمهات الأميين.. ونوسيلة أبو العمرو: مش هنحاسبهم علشان متعلموش"

نائبات لـ"غادة والى": كرمى أم جلابية

نائبات لـ"غادة والى": كرمى أم جلابية نائبات لـ"غادة والى": كرمى أم جلابية
السبت، 24 ديسمبر 2016 01:03 م
كتب محمد صبحى
شن نائبات البرلمان هجوما حادا على الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى بعد إعلان الوزارة شروطها فى مسابقة الأم المثالية حيث وصف النائبات الشروط بالغير منطقية وغير مقبولة وأنها تحمل رسائل سياسية غير مباشرة لتنظيم النسل ومحو الأمية وفى نفس الوقت رفض النائبات تلك الشروط .

غادة صقر

غادة صقر: "وزيرة التضامن وضعت شروط لأم مثالية مودرن ومن تستحق التكريم الست أم جلابية"


فى البداية،أعلنت غادة صقر عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط، عن تحفظها على الشروط والمعايير التى وضعتها وزارة التضامن الاجتماعى فى مسابقة الأم المثالية للعام المقبل، حيث وصفتها بالشروط الغير منطقية، قائلة: "وزيرة التضامن مثالية وأيه الشروط دى هيا مواصفات جودة على منتج ولا دى مواصفات أم مثالية مودرن وحديثها عن المرأة العاملة ".

وأضافت غادة صقر، فى تصريح لـ" برلمانى" أن تلك الشروط تهدر حقوق أمهات كثيرة ومن المفترض أن يتم تكريمهم فى نهاية أيامهم وبالتالى فالشرط الخاص بتحديد سن المتقدمة للمسابقة بـ45 سنة غير منطقى حيث أن أولادها فى هذا السن لا يتعدوا مرحلة التعليم الأعدادى .

وتابعت النائبة، أن المعيار المتعلق بالا يزيد عدد الأطفال عن الأسرة عن 3 أبناء غير مقبول لأن مصر لم تصل لمرحلة تحديد النسل حتى الأن ، قائلة: إن الصعيد والريف به أمهات مثاليات يستحقون التكريم لما بذلوه من تضحية فى تربية الأولاد ومن تستحق التكريم السيدة صاحبة الجلابية.

ووجهت غادة صقر، سؤالا إلى وزيرة التضامن، هل وقعتى على تلك الشروط التى وضعتها الوزارة فى اختيار الأم المثالية؟.

شادية ثابت

النائبة شادية ثابت: شروط وزارة التضامن فى مسابقة الأم المثالية به ظلم للأمهات الأميين


ومن جانبها، قالت الدكتورة شادية ثابت عضو مجلس النواب عن دائرة إمبابة، إن الشروط التى وضعتها وزارة التضامن الاجتماعى فى مسابقة الأم المثالية للعام المقبلة تتضمن تجاوز صريح فى حق الأمهات وفى نفس الوقت تحمل رسائل قوية لتنظيم النسل وكذلك لدفع الأمهات إلى محو الأمية.

وأضافت شادية ثابت فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المعيار الخاص بأن تكون الأم ملمة بالقراءة والكتابة غير منطقى متابعة عندنا نماذج لأمهات اشتغلت فى البيوت واستطاعت تربية ابناءها تربية فاضلة والشرط دا صعب ولازم نعترف أننا فى مجتمع يضم أكثر من 40 % أميين وهذا المعيار به ظلم كبير للأمهات الأميين.

وأشارت النائبة، إلى أن اشتراط 3 أبناء يظلم من انجب أكثر من ذلك العدد وبالتالى يجب تعديل بعض الشروط.

نوسيلة أبو العمرو

نوسيلة أبو العمرو عن شروط " التضامن" لمسابقة الأم المثالية: "مش هنحاسبهم علشان متعلموش"


بدورها، استنكرت النائبة نوسيلة أبو العمرو، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، المعايير التى وضعتها الدكتورة غادة والى وزير التضامن الاجتماعى فى مسابقة الأم المثالية، متابعة أن الأصل فى من تكرم من السيدات فى تلك المسابقة أن تكون غير متعلمه ولديها أولاد كثيرة ليس 3 أبناء فقط فضلا عن أنها عاشت معاناة من أجل تربيتهم.

غادة والى

وقالت نوسيلة أبو العمرو، فى تصريح لـ" برلمانى" أن الشروط التى وضعتها الوزارة غير مناسبة حيث أن هناك سيدات كثيرات لها ظروف خاصة ومش هنحاسبها ونحرمها من الدخول لمثل تلك المنافسة والمسابقة فى حين أن استطاعت تربية أولادها تربية فاضلة فى ظروف خاصة وافرزت للدولة أطباء ومهندسين وضباط وكافة الوظائف.

سحر عتمان

سحر عتمان: "شروط مسابقة التضامن للأم المثالية تحمل رسائل وهناك أمهات مثاليات مخلفين 9 مش 3"


قالت النائبة سحر عتمان عضو مجلس النواب عن دائرة مشتول السوق، إن الاشتراطات التى وضعتها وزارة التضامن فى مسابقة الأم المثالية تحمل رسائل غير مباشرة ودعوة لتنظيم الأسرة ومحو الأمية بين السيدات داخل المجتمع المصرى.

وأضافت سحر عتمان فى تصريح لـ" برلمانى"، أن الشرط الخاص بإنجاب 3 أطفال غير مناسب ولدينا أمهات مثاليات مخلفين 9 ومنهم الأطباء والمهندسين وبالتالى يستحقوا التكريم والحصول على لقب أم مثالية وفى نفس الوقت فإن شروط الوزارة سياسية من أجل إظهار وأبراز صورة أمام المجتمع لتكون قدوة فضلا عن دعوة غير مباشرة لتحديد النسل.

فلاحة عاملة

كانت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، أعلنت عن فتح باب التقدم لمسابقة الأم المثالية لعام 2017 على مستوى الجمهورية اعتبارا من 2 يناير وحتى يوم 15 من نفس الشهر وذلك من خلال مديريات التضامن الاجتماعى المختلفة على مستوى الجمهورية .

ووضعت الوزارة عدد من المعايير فى اختيار الأم المثالية فيجب ألا يقل سنها عن 45 عاما فى 31/ 12/ 2017، وأن تكون ملمة بالقراءة والكتابة وألا يزيد عدد الأبناء فى الأسرة عن ثلاثة أبناء.


print