الإثنين، 29 أبريل 2024 01:29 ص

سؤال من شريف فخرى لوزير الطيران عن القرار رغم رفع الإمارات رحلاتها لنفس الدول إلى 90 أسبوعيا.. وحاتم باشات: يثير علامات استفهام.. وأحمد إدريس: حتى لو حققت خسائر يجب خلق آلية لاستغلالها

البرلمان يسأل : لماذا أغلقت مصر 5 خطوط طيران؟

البرلمان يسأل : لماذا أغلقت مصر 5 خطوط طيران؟ البرلمان يسأل.. لماذا أغلقت مصر 5 خطوط طيران؟
الجمعة، 23 ديسمبر 2016 10:01 م
كتب مصطفى النجار - سماح عبد الحميد
فى الوقت الذى تمكنت فيه الإمارات من زيادة عدد رحلاتها لـ5 خطوط طيران حتى وصلت إلى 90 رحلة، اتخذت وزارة الطيران المصرية قرارًا بإغلاق خطوطها لعدد من الدول.. لماذا؟، سؤال تقدم به النائب شريف فخرى عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب لشريف فتحى، وزير الطيران المدنى، لمعرفة أسباب إغلاق خطوط الطيران من مصر إلى موسكو بروسيا، وسيدنى بأستراليا، وسنغافورة، ما كان يدر دخلًا على الشركات المملوكة للدولة.
لجنة الشئون العربية بحضور وزير الطيران والسياحه  حازم عبد الصمد  15-11-2016 (11)

وأشار "فخرى" إلى أن شركة طيران الإمارات تمكنت من زيادة الرحلات على ذات الخطوط حتى وصلت إلى ٩٠ رحلة أسبوعيًا بما يعنى وجود طلب متزايد عليها خاصة بعد إغلاق مصر للطيران خطوطها فى تلك المحطات .

ولفت شريف فخرى، فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن شريف فتحى، وزير الطيران المدنى كان يعمل فى شركة تسمى Cyber كمستشار لأحمد شفيق، حين كان وزير طيران وكانت هذه الشركة تخلى الخطوط للشركات المنافسة، وحاليا ما زالت نفس الشركة تعمل مع مصر للطيران التى أغلقت خطوط كوالالامبور فى ماليزيا، وجاكرتا فى أندونيسيا، وجارى إغلاق بانكوك فى تايلاند فى فبراير المقبل.

شريف فخرى: لمصلحة من يتم إغلاق الخطوط

وتساءل شريف فخرى: "لمصلحة من يتم إغلاق هذه الخطوط"، مضيفًا: "ورد أنه كوزارة لم يغلق أى خطوط".

واستطرد النائب البرلمانى: "بعد حديث الوزير يجب أن نعرف من إذن صاحب تلك القرارات ولماذا اتخذها؟، ولماذا لا يتم تنشيط تلك الخطوط، وإعادة ضبط أسعار التذاكر، وتحفيز الوكلاء بدلا من إنهاء وجود شركة مصر للطيران فى قارة آسيا وفى أستراليا.

وقال فخرى: "إذا كانت مصر للطيران الشركة الوطنية ذاتها لا تطير الى تلك المحطات فكيف يمكنها إقناع الشركات الآخرى أن يطيروا إلى مصر وهى تواصل إغلاق خطوطها، إلا إذا كان الوزير لديه خطة سرية مثل خطة زميله وزير السياحة والتى لم تسفر إلا عن نتائج نلمسها جميعا ولا تحتاج إلى تعليق".

"باشات" إغلاق خطوط الطيران يثير علامات استفهام

قضية إغلاق خطوط الطيران أو عدم استغلالها تم طرحها فيما قبل فى لجنة الشئون الأفريقية، خلال تولى اللواء حاتم باشات رئاسة اللجنة، بسبب عدم تشغيل خط الطيران الى الصومال.

وقال "باشات" عضو لجنة الشئون الافريقية، إن موافقة وزارة الطيران على إغلاق خطوط، فى عدد من الدول، وعدم افتتاح خطوط جاهزة بالفعل يثير علامات الاستفهام .

وأضاف باشات لـ"برلمانى "أن وزير الطيران عليه أن يوضح أسباب إغلاق الخطوط، لافتا إلى أنه طرح الأمر من قبل فى لجنة الشئون الإفريقية حول إغلاق خط طيران الصومال .

وأشار "باشات" إلى أن الوزير برر إغلاق خط طيران الصومال على سبيل المثال، بسبب الإجراءات الأمنية لافتًا إلى أن ذلك غير منطقى، خاصة أن هناك دولا أخرى مثل أوغندا وتركيا وقطر وكينيا لها خطوط طيران هناك، ولم تحدث أى مشكلة أو حادث إرهابى.

وأوضح عضو لجنة الشئون الافريقية، أن بعض الدول استغلت خطوط الطيران سواء فى الدول الإفريقية أو الأوروبية وحققت مكاسب منها، لافتًا إلى أنه من غير المقنع أن يتم إغلاق خطوط بسبب خسائر أو بسبب أمنى فى حين أن هناك دولا أخرى تعمل على نفس الخطوط وتحقق مكاسب .
حاتم باشات

أحمد إدريس: حتى لو حققت خسائر يجب أن نخلق آلية لاستغلالها

فى حين قال أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة بالبرلمان، إنه لابد من إيجاد وسيلة لاستغلال خطوط الطيران بدلًا من إغلاقها حتى وأن كانت تحقق خسائر .

وأضاف إدريس لـ"برلمانى" أنه ناقش وزير الطيران فيما قبل فى قضية إغلاق بعض الخطوط، لافتًا إلى أن الوزير أكد أن هذه الخطوط تحقق خسارة للشركة وهو ما تسبب فى إغلاقها.

وأكد أنه من الأفضل أن يتم استغلال الخطوط بدلًا من اغلاقها، وهو أمر نجحت فيه دولة مثل الامارات مثلا .

وأوضح انه سيطالب الوزير بان نطبق ما فعلته الإمارات لاستغلال خطوط الطيران من خلال استخدام رحلات الترانزيت، مشيرا إلى أنه ليس بالضرورة أن تستغل الخطوط من وإلى القاهرة فقط، وإنما من الممكن أن يكون مطار القاهرة محطة ترانزيت .
احمد ادريس

print