الجمعة، 17 مايو 2024 08:57 ص

انقسام فى لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب.. عبد الحميد كمال: الجلسات شكلية وأطالب بالتحقيق مع رئيس اللجنة .. أحمد السجينى يرد: "شو إعلامى".. ومحمد الفيومى: تروج لمشروع الحكومة فقط

فتنة "محلية البرلمان"

فتنة "محلية البرلمان" فتنة "محلية البرلمان"
الخميس، 22 ديسمبر 2016 09:00 ص
كتب محمد عبد العظيم
تواصل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجينى، رئيس اللجنة ثانى الجلسات اليوم الخميس، بعد أن نظمت اللجنة أولى الجلسات بالأمس وهى الجلسة التى أثارت موجة من الجدل على خلفية انسحاب النائب عبد الحميد كمال من الجلسة التى شارك فيها شباب الأحزاب، ولم يتوقف الأمر على هذا حيث طالب النائب فى مذكرة رسمية قدمها إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بالتحقيق مع النائب أحمد السجينى بسبب قيامه بتوزيع قانون الحكومة فقط على الشباب الحاضرين لجلسة الاستماع الأولى، وتجاهل القوانين المتقدمة وعدم تقديم مسوده القانونين التى تم الموافقة باللجنة عليها .

عبد-الحميد-كمال--حزب-التجنع---السويس

عبد الحميد كمال يطالب بالتحقيق مع أحمد السجينى


فى البداية، قال النائب عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب عن محافظة السويس، إنه تقدم بمذكرة رسمية منذ قليل إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، للمطالبة بالتحقيق مع النائب أحمد السجينى رئيس لجنة الادارة المحلية، لتوزيع قانون الحكومة فقط على الشباب الحاضرين لجلسة الاستماع لقانون الادارة المحلية على حد قوله، دون القوانين المقدمة إلى أعضاء المجلس، والقانونين اللذين تم الموافقة عليهما باللجنة.

واتهم عبد الحميد كمال "السجيني" بتعمد إقامة جلسات شكلية للاستماع إلى قانون الادارة المحلية بالرغم من أن القانون لم يتم الانتهاء منه حيث قال :"هناك مواد خلافية كثيرة ، وهو ما يؤكد أنها جلسات لا جدوى لها".

وأكد كمال، أن "السجيني" اتهمه عندما عبر عن رأيه خلال جلسة الاستماع بأنه يعطل سير الجلسة، الأمر الذى اعتبره محاولة لتحسين صورته امام وزير الادارة المحلية والحضور، وطالب رئيس المجلس بالتدخل لضرورة إعداد جيد لجلسات الاستماع بدلاً من عقد جلسات شكلية ومظهرية خصوصا امام الشباب المصرى والذى يفترض أن يمثل 50 % من المجالس المحلية القادمة.

احمد-السجينى

رئيس "محلية البرلمان": طلب النائب عبد الحميد كمال التحقيق معى "شو إعلامى"


قال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن الطلب الذى قدمه النائب عبد الحميد كمال إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب من أجل التحقيق مع السجينى، على خلفية جلسات الاستماع التى تعقدها اللجنة حول مشروع قانون الإدارة المحلية، أمر غير مقبول، والهدف منه الشو الإعلامى فقط.

وأضاف "السجينى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن جلسات الاستماع ليس نصا دستوريا يلزم اللجنة القيام به، ولكن اللجنة فعلتها من أجل التواصل مع المجتمع قبل الانتهاء من القانون الجديد للإدارة المحلية، رافضا ما أعلنه نائب السويس عن أن الجلسات شكلية.

وتابع "السجينى" أن اللجنة اتخذت قرار تنظيم هذه الجلسات بمشاركة هيئة المكتب وأغلبية أعضاء اللجنة، وليس قرار السجينى منفردا، بالإضافة إلى أن كل النواب أرسلوا قائمة بشباب من أجل المشاركة فى هذه الجلسات، وكل الأحزاب التى تم دعوتها من أجل المشاركة حضرت اليوم، حيث شارك 260 شابا من مختلف الأطياف السياسية فى جلسة استمرت لأكثر من 5 ساعات.

اجتماع-لجنة-الادارة-المحلية-تصوير-كريم-عبد-العزيز-تحرير-محمود-حسين-6-9-2016‎-(7)

محمد الفيومى: جلسات استماع "الإدارة المحلية" تروج قانون الحكومة فقط


أكد الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أنه يتفق مع النائب عبد الحميد كمال فى أن جلسة الاستماع التى اعدتها اللجنة حول قانون الإدارة المحلية الجديد شكلية وليس لها أى جدوى نظرا لكثرة العدد المشارك فيها بالإضافة إلى أنها تمثل دعاية وترويج لمشروع القانون المقدم من الحكومة فقط فى حين أن اللجنة تناقش 4 مشروعات قوانين والحكومة أخر من قدم مشروع قانون من الأساس.

وأضاف "الفيومى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى" أن اللجنة تحدثت خلال جلسة الاستماع التى عقدت مع الشباب عن أن النظام الانتخابى الخاص بإجراء انتخابات المجالس المحلية هو النظام المختلط فى حين هناك طرق أخرى لإجراء الانتخابات مثل النظام الفردى والنظام القائمة بالإضافة إلى أنه يجب الاستماع إلى كل المشاركين فى هذه الجلسات والاستماع إلى وجهة نظرهم فى القانون الجديد.

لجنة-الادارة-المحلية


print