الثلاثاء، 14 مايو 2024 09:45 ص

لجنة حصر أملاك البرلمان ترصد 6 "عقارات منسية" مملوكة لـ"المجلس".. مساعد الأمين العام: اللجنة تواصل عملها ولم تتحدد بعد آلية استغلال أرض مقر الحزب الوطنى .. ووكيل المجلس: نسعى لاستغلالها

البرلمان يبحث عن "عقاراته المنسية"

البرلمان يبحث عن "عقاراته المنسية" البرلمان يبحث عن "عقاراته المنسية"
الأحد، 18 ديسمبر 2016 02:08 م
كتبت إيمان على و سمر سلامة
تواصل لجنة حصر الأصول التابعة لمجلس النواب والتى شكلها الدكتور على عبدالعال، خلال دور الانعقاد الأول عملها، للانتهاء من تقرير يشمل أصول وممتلكات المجلس، تمهيدًا لعرضها على اللجنة العامة بالبرلمان، لمناقشته وبحث آليات استثماره والاستفادة منه.

وأكدت مصادر لـ"برلمانى"، أن أبرز المبانى التابعة للبرلمان، هو مبنى الحزب الوطنى المنحل بكورنيش النيل، والذى تتعدى قيمته 4 مليار جنيه، وفيلا بجاردن سيتى، ومبنى اتحاد الكتاب، إضافة إلى تبعية مطابع مؤسسة التحرير للطباعة والنشر للمجلس بعد إلغاء مجلس الشورى.

وفيما يخص مشروع موازنة مجلس النواب، تم تخصيص 997 مليون جنيه، شمل الباب السادس منها الاستثمارات فتم اعتماد 18 مليون جنيه له، وتم توزيعها 5 ملايين للمبانى غير السكنية، ومليونين للتشييد، و3 ملايين للآلات والمعدات، و6 ملايين للتجهيزات، و3 ملايين لوسائل النقل، و325 ألف جنيه وسائل انتقال، ومليون و375 ألف جنيه للأبحاث والدراسات والمشروعات الاستثمارية.

فيما أكدت مصادر بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن العمل يجري في العاصمة الإدارية الجديدة على قدم وساق، وأنه تم البدء الفعلى في تشييد مقر مجلس النواب بالعاصمة، متوقعا أن يتم الانتهاء منه عام 2019، على أن يتم نقل المجلس إلى المقر الجديد فور الانتهاء منه، ليصبح المقر القديم أحد الممتلكات التابعة للمجلس والتى يمكن الاستفادة منها أو استثمارها أيضا.

المستشار-محمد-نصير-
وقال المستشار محمد نصير ، مساعد الأمين العام لمجلس النواب ، إن اللجنة لم تنته بعد من أعمالها فى حصر ممتلكات البرلمان، موضحا أنها تمكنت حتى الآن من إثبات امتلاك مجلس النواب 6 عقارات فى محافظات القاهرة بواقع عقود مسجلة، وجارى اتخاذ الإجراءات بشأنها.

و أشار "نصير"، فى تصريحات لـ"برلمانى" ، أن مقر الحزب الوطنى لم يتحدد الموقف منه بعد، بشأن كيفية الاستغلال الأمثل له، موضحا أنه تم البدء فى بناء مقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة ولكن لم يحسم بعد موعد الانتهاء منه، وانتقال البرلمان إليه.

و شدد مساعد الأمين العام، أن اللجنة المشكلة لحصر أموال مجلس النواب بمحافظات الجمهورية، هى لجنة إدارية من العاملين المختصين داخل المجلس، لافتا إلى أنها تستهدف حصر الأملاك التابعة للبرلمان وتصنيفها.

وأشار "نصير" إلى أن اللجنة بدأت عملها في شهر يناير الماضي، تزامنا مع بداية انعقاد المجلس، وتقدم تقارير دورية للمستشار أحمد سعد الأمين العام، موضحا أن اللجنة تعمل على حصر الأملاك المختصة، ولها حق الاستعانة بمن تشاء.

وعن عرض التقرير على لجنة الخطة و الموازنة بالمجلس ، قال نصير إن اللجنة وفقا للائحة الداخلية لمجلس النواب، لها دور متابعة ما يخص موازنة المجلس و أملاكه، و لها حق الإطلاع على تلك التقارير حال طلبها له.

تحقيق-عن-ترميم-مبانى-وسط-البلد-تصوير-اشرف-فوزى-تحرير-مى-الشامى-24-2-2016-(25)
فيما أكد سليمان وهدان ، وكيل مجلس النواب ، أن لجنة حصر ممتلكات المجلس، لازالت تعمل لرصد ما يتبع البرلمان فى محافظات الجمهورية، ولم تسلم بعد تقريرها النهائى لمجلس النواب، موضحا أن وزارة الإسكان لم تبلغ البرلمان بعد بشأن موعد تسليم مقر العاصمة الإدارية.

وأوضح "وهدان" في تصريح خاص لـ "برلمانى"، أن من ضمن أملاك المجلس مبنى الحزب الوطنى على كورنيش النيل فى القاهرة، وكذلك فيلا فى منطقة جاردن سيتى، وفيلا أخرى بمدينة الإسكندرية قام أحد المحامين بتزوير عقدها وبيعها، موضحا أن الهدف من مراجعة الممتلكات هو الحفاظ عليها كتراث وليس بيعها أو ما شابه، لكن البرلمان سيسعى بكل تأكيد لاستغلال تلك العقارات بالشكل الأمثل بما بفيد الدولة المصرية.

وتابع وكيل مجلس النواب أن البرلمان يستهدف تحديث مستندات وأصول مجلس النواب، ومراجعة سندات الملكية التابعة للبرلمان، قائلا: "إحنا مش تجار عشان نعمل مشاريع، نحن لا نملك بيع أى أصول، ولكن يمكن استغلالها بشكل أفضل لصالح المجلس".

وكانت رئاسة الوزراء قد طلبت الاستفادة من أرض الحزب المنحل، لكن البرلمان رفض، باعتبارها أحد ممتلكات مجلس النواب، وكان المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق قد أعلن أن مقر الحزب الوطنى المنحل سيتم ضمه لحديقة المتحف المصرى، بينما كانت هناك مقترحات أخرى بإنشائه كفندق سياحى.

338969-01-02

وكيل "الخطة" : مطابع الجمهورية تدفع "جنية" سنويا للبرلمان مقابل الإيجار


ومن جانبه قال النائب ياسر عمر ، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة لم تتلق حتى الآن تقارير من اللجنة المشكلة لحصر ممتلكات وأصول البرلمان، قائلا:" اللجنة تعمل منذ أن شكلها الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، على إنهاء مهمتها وعلى حد علمى فإنها توصلت لوجود عدد من الأصول التابعة للمجلس في الإسكندرية".

وأشار "عمر" في تصريحات خاصة، إلى أن اللجنة ستقدم تقريرها للجنة بمجرد انتهاء مهمتها، مشيرا إلى أن أغلب ممتلكات مجلس النواب كانت بالأصل ملك لمجلس الشورى، وتم نقل تبعيتها للبرلمان بعد إلغاء مجلس الشورى ، قائلا:" مطابع مؤسسة التحرير بالأصل ملك مجلس الشورى ويتم تأجيرها السنة بجنيه واحد، وهو مبلغ زهيد جدا".

وأضاف "عمر" أن مجلس النواب ينتظر تعديل قانون الإيجار القديم، ليعيد النظر في الأصول التى يتم تأجيرها بمبالغ زهيدة لا تناسب المرحلة الحالية، مشيرا إلى أن الأصول والعقارات المملوكة للبرلمان غير مستغلة حاليا، ولكن من المتوقع أن تدر عائدا للمجلس بمجرد تعديل قانون الإيجار القديم.

ولفت إلى أن الاستثمار الحقيقي لمجلس النواب، سيكون في أرض مقر الحزب الوطنى، مؤكدا على ضرورة وضع خطة لاستغلالها، قائلا:"هذا هو الاستثمار الحقيقى".

يذكر أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب أسندت كل ما يتعلق بالإدارة المالية لأموال وأصول وممتلكات مجلس النواب إلى هيئة المكتب، حيث نصت المادة 398 على :"يتولى مكتب المجلس إدارة الأموال التى آلت ملكيتها إلى المجلس بحكم المادة 245 من الدستور. كما يتولى مكتب المجلس إدارة الحساب الخاص بهذه الأموال المدرج فيه إيراداتها ومصروفاتها، وفقاً للقواعد والإجراءات المتبعة فى ذلك".

تحقيق-عن-العمارات-القديمة-بوسط-البلد-تصوير-عمرو-مصطفى-(10)
مادة 399 يُعد مكتب المجلس فى نهاية كل سنة مالية تقريرًا عن إيرادات ومصروفات الأموال المشار إليها فى المادة 398 من هذه اللائحة, ويقدم هذا التقرير إلى لجنة الخطة والموازنة منضماً إليها مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لبحثه وتقديم تقرير عنه إلى المجلس.

مادة 400:" تقدم اللجنة المشار إليها فى المادة 399 تقريرًا بنتيجة فحصها عن إدارة الأموال المذكورة وإيراداتها ومصروفاتها إلى المجلس مشفوعًا بملاحظاتها وما تراه من مقترحات فى هذا الشأن، وذلك فى موعد لا يجاوز نهاية شهر مارس من كل سنة" .

مادة 401 :" إذا تقرر التصرف فى أحد الأموال الثابتة أو المنقولة المملوكة للمجلس طبقًا لحكم المادة 245 من الدستور، يعرض الأمر على المجلس بتقرير من اللجنة العامة تبين فيه جميع العناصر التى تمكن المجلس من اتخاذ قراره فى هذا الشأن، وذلك فيما عدا الأموال المنقولة الزائدة عن الحاجة أو التى انتهى عمرها الافتراضى فيتم التصرف فيها بقرار من مكتب المجلس".

مادة 412: يتولى رئيس المجلس الإشراف على الأمانة العامة، وعلى جميع شئون وأعمال المجلس الإدارية والمالية والفنية.

تحقيق-عن-ترميم-مبانى-وسط-البلد-تصوير-اشرف-فوزى-تحرير-مى-الشامى-24-2-2016-(19)

print