الجمعة، 17 مايو 2024 10:33 ص

انتفاضة برلمانية لنواب الإسماعيلية بسبب حريق شارع تجارى بقلب المدينة.. ملف الإشغالات على مائدة خمسة محافظين دون حسم.. ومواطن ينذر المحافظ بمحضر لتأخر تنفيذ القرارات.. وبيان عاجل للحكومة

أقدم أحياء الإسماعيلية يخشى مصير " الرويعى"

أقدم أحياء الإسماعيلية يخشى مصير " الرويعى" أقدم أحياء الإسماعيلية يخشى مصير " الرويعى"
السبت، 17 ديسمبر 2016 04:00 ص
كتب محمد عوض
بعدما شب حريق بشارع مصر، أحد أقدم الشوارع التجارية بالإسماعيلية، يوم الاثنين الماضى، حيث دمر منطقة "فروشات" أمام المحلات، وسيطرت قوات الحماية المدنية على الحريق قبل أن يمتد إلى بقية الشارع أو المنازل، فى حادث أعاد للأذهان حريق منطقة الرويعى بوسط القاهرة فى إبريل الماضى.

أثار  حريق الشارع التجاري و يظهر في الخلفية تشابك إشغالات الفروشات

انتفاضة نواب الإسماعيلية


انتفض أعضاء مجلس النواب عن مدينة الإسماعيلية للوصول لحل يجنب أقدم أحياء المدينة من تكرار حادث حريق يقضى على الحى، حيث يجهز نائب لبيان عاجل لرئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية لنقل إشغالات التجار لمنطقة تجارية وأسواق بديلة أنشأتها الحكومة قبل 3 سنوات دون تنفيذ قرار النقل، فيما تنتظر نائبة اجتماعا مع محافظ الإسماعيلية لمناقشة خطة تنفيذية لحل الأزمة، فيما تقدم أحد ساكنى الشارع بمحضر بإنذار محافظ الإسماعيلية بصفته للتدخل بإزالة الإشغالات.

أشرف عمارة في  موقع الحريق

فى البداية قالت أمال رزق الله عضو مجلس النواب عن مدينة الإسماعيلية لـ "برلمانى"،" أعتقد أن محافظ الإسماعيلية بدأ التحرك لحل الأزمة ورفع الإشغالات وسندعم مطالبه كنواب وتصعيد الإجراءات لوزير التنمية المحلية، مؤكدة إنها ستناقش خطة ديوان المحافظة لنقل الباعة الجائلين وإشغالات الفروشات لأسواق بديلة.

وتابعت ،"سنعقد اجتماعا مع محافظ الإسماعيلية لمناقشة خطته للتعامل مع الأزمة وطرق نقل الباعة للأسواق البديلة.

بيان عاجل للحكومة بسبب الحريق


وفى السياق ذاته قال أشرف عمارة عضو مجلس النواب، أنه سيقدم بيان عاجل بمجلس النواب، لخطورة أوضاع الشوارع التجارية بالمدينة وتقاعس الأجهزة التنفيذية عن إجراءات إخلاء الشوارع.

وأضاف عمارة لـ " برلمانى"، الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تقاعست لإخلاء شارعى مصر وسعد زغلول من الباعة الجائلين، حتى بعد الأحداث الأخيرة، التى شهدتها منطقة وسط البلد من مشاجرة بين باعة نتج عنها حريق كاد أن يعرض المنطقة لخطر كبير.

اثار الحريق

وكان عمارة قد تقدم بمذكرة لديوان محافظة الإسماعيلية، فى يونيو الماضى، لنقل الباعة الجائلين وأصحاب الفروشات بالمنطقة لأسواق بديلة ومراعاة الظروف الاجتماعية لهم مع تطوير المنطقة بالكامل.

محضر  ضد المحافظ  1 copy

وتابع "الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تقع على كاهلها المسؤولية الكاملة من حالة الفوضى التى وصلت إليها المنطقة وانتشار الإشغالات، خاصة بشارعى سعد زغلول ومصر برغم الوعود الكثيرة التى لم تنفذ حتى الآن بنقل أصحاب الفروشات لمنطقة التجارية المزمع إقامتها بجانب سوق الجمعة، مسئولية حماية الأرواح وفرض الأمن والأمان لأهالى المنطقة هى أولى مهام الجهاز التنفيذى للمحافظة التى سنعمل على محسابتها إذا استمر الوضع على ما هو عليه.

محضر  ضد المحافظ copy

وأعلن محافظ الإسماعيلية الأسبق جمال إمبابى عن تخصيص مبالغ اقتربت من 2 مليون جنيه لإنشاء 11 سوق بديل للباعة الجائلين والإشغالات منها خمسة أسواق داخل مدينة الإسماعيلية، ولكن لم تبدأ إجراءات نقل الإشغالات للأسواق حتى الآن.

شارعي  مصر وسعد زغلول  من أقدم الشوارع التجارية  المخصصة  للمشاه  فقط

يذكر أن شارعى مصر وسعد زغلول أنشأ مع بداية المدينة ضمن الحى العربى الذى يسكنه المصريون على طراز الشوارع التجارية فى فرنسا، حيث مهدت أرضيته بالقرميد الملون ومنع سير السيارات بهما، ولكن مع بداية الألفية الجديدة ظهر نوع جديد من التجارة فى وسط الشارع وفى عهد المحافظ الأسبق عبدالجليل الفخرانى بدأ التجار فى التوسع فى التجارة بالشارع وانتشرت الإشغالات مع قلة حملات الإزالة، وزاد الأمر مع عام 2011، فى فترة الانفلات الأمنى وتحول الشارعان إلى كتلة متشابكة من فروشات بيع الملابس الجاهزة والفضة والمشغولات اليدوية .


print