الخميس، 16 مايو 2024 08:52 ص

اللجنة الدينية ترفض قرار جامعة القاهرة بحذف خانة الديانة..وزير التعليم العالى: لا مبرر له ويثير الجدل دون داعى والحديث عن كشوف العذرية "مرفوض"..ومحمد شعبان يتساءل عن السر وراء تجربة "نصار"

رفض برلمانى لحذف خانة الديانة

رفض برلمانى لحذف خانة الديانة رفض برلمانى لحذف خانة الديانة
الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 08:55 م
كتب محمود حسين
أكدت لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أسامة العبد، رفضها قرار جامعة القاهرة برئاسة الدكتور جابر نصار، بشأن حذف خانة الديانة من الأوراق والمستندات التى تقدم من الطلاب وجميع المتعاملين مع الجامعة.

وأوصت اللجنة خلال اجتماعها اليوم، الذى عقدته بحضور وزير التعليم العالى الدكتور أشرف الشيحى، بإلغاء قرار حذف الديانة، باعتبار أنه لا مبرر له ولا فائدة منه.

(1)

رئيس اللجنة الدينية: قرار حذف خانة الديانة أثار الجدل ولا مبرر له


وأكد الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، رفضه وتحفظه على قرار رئيس جامعة القاهرة بشأن حذف خانة الديانة من الأوراق والمستندات التى تتعامل بها مع الطلاب.

(2)

وقال "العبد": "كان من الأولى تقديم أفكار جادة تستفيد مصر منها بتقديم أفكار كحلول للأزمات سواء اقتصادية أو اجتماعية، ولا يجب إثارة مثل هذه الأمور التى تثير العديد من التساؤلات والجدل غير المسؤول".

وشدد "العبد" على أنه لا يضر أحد فى شىء أن يعرف أن هذا طالب مسلم أو مسيحى، خاصة أن المسلمين والمسيحيين نسيج واحد.

(4)

وزير التعليم العالى للجنة الدينية بالبرلمان: أرفض قرار جامعة القاهرة بحذف خانة الديانة


من جانبه، أكد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالم والبحث العلمى، رفضه لقرار جامعة القاهرة برئاسة الدكتور جابر نصار، بحذف خانة الديانة من الأوراق والمستندات التى تقدم من الطلاب وجميع المتعاملين مع الجامعة.

وأشار الوزير إلى أن هذا القرار لا مبرر لاتخاذه لحذف خانة الديانة ولا توجد أدنى مشكلة فى معرفة ديانة الطالب سواء مسلم أو مسيحى، موضحا أن الديانة مكتوبة حتى فى بطاقة الرقم القومى وجميع الأوراق والمستندات الرسمية لأى شخص.

(5)

وتابع: "هذا الموضوع ما كان يجب أن يثار فى الأصل وليس من الحكمة أن نعطى لأعدائنا الفرصة لاستغلال مثل هذه الأمور ضدنا، والإعلام الغربى يتحدث وكأن هناك إجراءات اتخذتها مصر ضد المسيحيين، ومثل هذه الأمور تثير الفتنة بالرغم عدم وجود فوارق ولا فتنة طائفية فى جميع الجامعات بين الطلبة، وأخشى من استغلال المغرضين بإثارة الفتنة، والمسلمين والمسيحيين نسيج وطنى واحد، ويجب النظر لما بعد هذه القرارات".

(8)

وأكد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى أن ما يثيره البعض عن كشف العذرية على الطالبات فى الجامعات المصرية بسبب مشكلة "الزواج العرفى" أمر غير محترم ومرفوض ويتنافى مع قيم وأخلاقيات المجتمع، قائلا: "بناتنا محترمات ولا يجوز الحديث فى مسألة كشف العذرية من الأساس لأن هذه الأمور تثير اللغط والبلبلة، والجامعات لا تحتاج لهذه الأمور لأن القيم والأخلاق موجودة فى تقاليدنا وعاداتنا وثقافتنا.

(9)

وتساءل النائب محمد شعبان، عضو اللجنة الدينية، عن السبب الحقيقى للإجراء الذى قام به رئيس جامعة القاهرة، وقال: "من الواضح أن هناك ثغرة يحاول رئيس الجامعة إخفائها، أو أن الجامعة تتعرض لمشاكل طائفية، وليس من المنطقى إخفاء ديانة جرجس ومحمد من أوراق رسمية"، مطالبا بمراجعة قرار رئيس الجامعة.

وأكد شعبان أن أزمة انتشار الزواج العرفى فى الجامعات لا يحلها إسقاط خانة الديانة لأوراق الطلبة المتقدمين بل هى مجرد أزمة أخلاقية يعانى منها المجتمع المصرى".

(7)

اللجنة الدينية تقدم التعازى لأسر ضحايا حادث تفجير الكنيسة الإرهابى


فى سياق متصل، قدمت لجنة الشؤون الدينية والأوقاف برئاسة الدكتور أسامة العبد، العزاء لأسر ضحايا الحادث الإرهابى الشنيع الذى استهدف الكنيسة البطرسية بالعباسية، منذ يومين، وأصاب العديد من الضحايا الأبرياء.

(6)

وقالت اللجنة، إن هذا الإرهاب الذى يعد إجراما فى حق الإنسانية والقيم الكونية بأسرها المجمعة على تكريس المحبة والسلم والتعايش بين الأديان والحق المقدس فى الحياة، واللجنة تقدم التعازى وأصدق المشاعر مع العائلات المكلومة للضحايا الأبرياء والدعاء بالشفاء العاجل للمصابين، وتؤكد اللجنة أن هذا الفعل الآثم يجرمه ويحرمه الإسلام وهو برئ من الإرهاب ومن يفعله.

محمد شعبان



print