الجمعة، 19 أبريل 2024 09:31 م

اللواء صلاح عقيل:"تفجير كمين الهرم كان قبل فتحه".. عصام أبو المجد :"حتى لو نجحت عناصر إرهابية فى التسلل أستبعد تخطيطها لعملية كبرى فى 24 ساعة"..حمادة القسط:"كل ما بيتفتح بتحصل عندنا كارثة"

هل لفتح معبر رفح علاقة بتفجير "البطرسية"؟

هل لفتح معبر رفح علاقة بتفجير "البطرسية"؟ هل لفتح معبر رفح علاقة بتفجير "البطرسية"؟
الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 08:00 ص
كتبت ريهام عبد الله
استيقظ المصريون صباح أول أمس الأحد على خبر مفزع، وهو وقوع تفجير إرهابى فى الكنيسة البطرسية بالعباسية، وأسفر عن استشهاد 24 وإصابة العديد من المصلين الذين طالتهم نار الإرهاب والغدر أثناء صلاة قداس الأحد.

البعض ربط ما بين التفجير الإرهابى الذى وقع أمس الأحد وبين فتح معبر رفح الحدودى، والذى تم فتح السبت الماضى ولمدة ثلاثة أيام على أن يتم غلقه أمس الاثنين، الرأى الدافع بالعلاقة بين المعبر والتفجير، أكد على أن كل مرة يتم فتح المعبر فيها يحدث عدد كبير من التفجيرات الإرهابية فى أماكن متفرقة بحسب قولهم.

نواب البرلمان انقسموا ما بين مؤيد ومعارض للفكرة، فعارض البعض من مبدأ حتى فى حالة تمكن عنصر إرهابى من التسرب عبر المعبر، فإنه لن يستطيع ترتيب وتنفيذ تفجير إرهابى بهذا الحجم فى أقل من 24 ساعة.

صلاح-عقيل

عضو "دفاع" البرلمان:"التفجيرات الإرهابية هدفها تعطيل الخطط التنموية لمصر"


فى البداية قال اللواء صلاح شوقى عقيل، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إنه يستبعد ارتباط التفجير الإرهابى الذى وقع أمس الأحد فى الكنيسة البطرسية بالعباسية وأسفر عن 24 وفيات وإصابات عديدة، بفتح معبر رفح الحدودى.

وقال عقيل فى تصريح خاص لـ"برلمانى" "مستبعد أن يكون هناك ارتباط بين التفجير الإرهابى بالبطرسية وفتح معبر رفح، بدليل حدوث تفجير إرهابى فى كمين أمنى بالهرم يوم الجمعة قبل فتح المعبر، الذى كان يوم السبت الماضى".

وتابع:" لا زلنا نعانى من إرهاب يحتضر، بيحاول إثبات أنه مازال موجود، وهذه الوقائع لا ترهبنا، وتوقيت هذه التفجيرات مرتبط بالمخططات التنموية للدولة المصرية".

عصام-ابو-المجد

عضو "دفاع" البرلمان :"لا علاقة بين فتح معبر رفح وتفجير البطرسية العملية الإرهابية كانت بمساعدة دول خارجية لزعزعة الأمن"


ومن جانيه استبعد اللواء عصام أبو المجد، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، العلاقة بين التفجير الإرهابى الذى وقع الأحد الماضى فى الكنيسة، وبين فتح معبر رفح الحدودى منذ يوم السبت الماضى، قائلاً "أنا لا أربط بين الاتنين".

وقال "أبو المجد" حتى أن نجحت عناصر إرهابية فى التسلل من المعبر وهو أمر مستبعد لا يمكن أن ينجحوا فى التخطيط لعملية إرهابية بهذا الحجم فى 24 ساعة".

وتابع عضو لجنة الدفاع والأمن القومى:"معبر رفح الحدودى مفتوح لمرور الحالات الإنسانية فقط، وهو موضوع تحت تأمينات مشددة، والانفجار دا عملية إرهابية كبيرة وبمساعدة دول، عملية كبيرة زى دى وراها دول تانية أكيد".

واستطرد:"معتقدش المعبر ليه علاقة بالتفجيرات، حتى لو نجح عنصر فى التسرب من المعبر، لن يحدث مثل هذه الفوضى، دا عمل إرهابى تم التخطيط له بعناية بمساعدة دول تريد هدم استقرار مصر".

نائب بـ"دفاع" البرلمان :"لا علاقة لفتح معبر رفح بتفجير الكنيسة البطرسية


فيما أكد اللواء أحمد العوضى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، على عدم وجود علاقة بين فتح معبر رفح الحدودى، والتفجير الإرهابى الذى وقع أمس الأحد فى الكنيسة البطرسية بالعباسية .

وأوضح "العوضى" أن جماعة الإخوان هى من تقف خلف تلك التفجيرات الإرهابية مؤكداً انها تستغل المناسبات الدينية والاجتماعية لتنفيذ أحداث إرهابية لإثارة البلبلة وعدم الاستقرار فى الشارع المصرى.

وتابع:"تفجير كمين الشرطة فى الهرم وتفجير الكنيسة البطرسية هدفه إظهار مصر غير آمنة، وإشاعة الفرقة بين المسلمين والمسيحين، وهذه الأحداث تستهدف الشعب المصرى ككل وليس المسيحيين فقط".

واستطرد:"العمليات دى مخططة بدقة وعناصر من جماعة الإخوان موجودون بيننا، تتلقى دعم وتمويل من دول تريد إحداث العنف فى مصر".

حمادة-القسط

حمادة القسط عن التفجير الإرهابى بـ"البطرسية":"كل ما يتفتح معبر رفح بتحصل كارثة عندنا"


ومن جهة أخرى ربط اللواء حمادة القسط، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، بين حادث التفجير الإرهابى بالكنيسة البطرسية وبين فتح معبر رفح الحدودى، قائلاً :" الموضوع مرتبط بحاجتين فتح معبر رفح وأحكام الإعدام على حبارة".

وقال "القسط" :"أصلها تكررت، كل ما يتفتح معبر رفح كل ما يحصل عندنا مصيبة، دى بالإضافة إلى الأحكام القضائية بحق حبارة، هم بيفلسوا معندهمش حاجة يعملوها، الإرهاب بينتحر".

وتابع :"دا أمر بديهى، أنا ملاحظ أن كل ما يتفتح المعبر تحصل كارثة عندنا، وتعازينا لكل أهالى الشهداء، مصر كلها حزينة".

يشار إلى أن مصر فتحت معبر رفح الحدودى بين مصر وقطاع غزة أمام حركة عبور المسافرين فى الاتجاهين لمدة ثلاثة أيام بدءاً من السبت وحتى مساء اليوم الاثنين.

تفجيرات-البطرسية

ميناء-رفح


print