الأحد، 09 يونيو 2024 02:44 ص

بعد حادث "الكنيسة المرقسية".. نواب: تصعيد الإرهابيين ردا على حكم إعدام عادل حبارة.. علاء عبد المنعم يطالب بتوسيع دائرة الاشتباه.. و"أبو المجد": محاكمة عسكرية لكل إرهابى ومصر لن تركع أبدا

الإرهاب يرد على حكم إعدام "حبارة"

الإرهاب يرد على حكم إعدام "حبارة" الإرهاب يرد على حكم إعدام "حبارة"
الأحد، 11 ديسمبر 2016 11:05 م
كتبت سمر سلامة
يواصل الإرهاب عملياته الخسيسة والدنيئة ضد الشعب المصرى، لزعزعة وتهديد أمن واستقرار المجتمع، فلم يمر يومان على الحادث الإرهابى الغاشم الذى وقع بشارع الهرم وراح ضحيته 6 شهداء من رجال الشرطة، ووقع حادث آخر أشد بشاعة صباح اليوم، استهدف الكنيسة البطرسية بالعباسية، والذى أسفر عن وفاة 23 شخصا وإصابة العشرات أغلبهم من النساء والأطفال، وهذا تحول خطير ونقلة نوعية للعمليات الإرهابية أن تستهدف الكنائس ودور العبادة.
عادل حبارة copy

الأمر الملفت للانتباه أن هذا الحادث الغاشم الغادر يقع فى اليوم التالى لصدور حكم محكمة النقض أمس، بتأييد حكم محكمة الجنايات بإعدام الإرهابى عادل حبارة، الأمر يتطلب وقفة حاسمة من الجميع شعب وقيادة وجهات أمنية والتكاتف لمحاربة الإرهاب.

كما يحتاج لمعالجة تشريعية بجانب التعامل الأمنى، فمشكلة بطء إجراءات التقاضى تؤثر بالسلب على سير القضايا وتعرقل عملية الحكم أو الفصل فيها، وعلى رأسها قضايا الإرهاب المتهم فيها أعضاء جماعة الإخوان
والتنظيمات الإرهابية والتكفيرية، مما يدفع البعض بين الحين والآخر إلى المطالبة بإحالة هذه القضايا إلى القضاء العسكرى لسرعة الفصل فيها.

الرئيس عبد الفتاح السيسى أدان هذه العمليات الإرهابية، ووجه بسرعة القصاص العادل للضحايا وتعقب وملاحقة كل من شارك فى تنفيذ هذه العمليات الإرهابية، مؤكدا أن دماء الضحايا لن تذهب هباء، وأعلن حالة الحداد لمدة 3 أيام فى جميع أنحاء البلاد، اعتبارا من اليوم.

علاء عبد المنعم يطالب الأجهزة الأمنية بتوسيع دائرة الاشتباه


علاء عبد المنعم (3) copy

وفى هذا السياق أدان النائب علاء عبد المنعم عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، الحادث الإرهابى الذى استهدف الكنيسة البطرسية بالعباسية صباح اليوم الأحد، قائلا: "الحادث مثال صارخ للخسة، والندالة أن تزرع قنبلة فى مكان للصلاة فى مقاعد النساء والأطفال"، مؤكدا أن الحادث يأتى ضمن سلسة وموجه تصعيدية بدأت بالهرم وكفر الشيخ وأخيرا العباسية.

وطالب عبد المنعم، الأجهزة الأمنية باتخاذ إجراءات حاسمة وتوسيع دائرة الاشتباه، قائلا "أرفض أى محاولات لتصدير الحادث باعتباره فتنة طائفية وإنما هى حرب ضد مصر مسلمين ومسيحيين"، مؤكدا ضرورة صدور تعديلات قانون الاجراءات الجنائية لتحقيق العدالة والمحاكمات الناجزة.

وأكد أن إحالة قضايا الإرهاب إلى القضاء العسكرى فى حاجة لتعديل دستورى قد يتقدم به بعض النواب لمناقشته والرأى النهائى للمجلس.

أسامة شرشر يطالب بالانتباه للمخططات الإرهابية ويؤكد: الحادث جاء لضرب السياحة



فيما طالب النائب أسامة شرشر، الأجهزة الأمنية بضرورة الانتباه للمخططات التى تنفذها الجماعات المتطرفة لشق وحدة الصف التى يتحلى بها الشعب المصرى، فى مثل هذه الظروف العصيبة التى تمر بها البلاد.

وأضاف شرشر، فى بيان أصدره اليوم، أن توقيت الحادث الخسيس لم يأت هباء، لكنه يأتى فى أعقاب القبض على نجل المعزول، والحكم على حبارة بالإعدم، مشيرا إلى أن الحادث مدبر وتستهدف به جماعة الإخوان الإرهابية ضرب السياحة تزامنا مع استعدادات احتفالات عيد الميلاد المجيد.

ودعا النائب أسامة شرشر، المصريين للاتحاد والوقوف خلف قيادته السياسية لتفويت الفرصة على الخونة والمأجورين.

وشدد شرشر، على ضرورة تفعيل وتغليظ العقوبات التى يفرضها قانون مكافحة الإرهاب، مطالبا بفرض المزيد من السيطرة الأمنية حول المنشآت المهمة والميادين المختلفة لتأمينها وإحباط العمليات الإرهابية التى تستهدف إحداث حالة من البلبلة داخل البلاد.

كما تقدم شرشر، بخالص العزاء لأسر الضحايا، متمنيا للمصابين الشفاء العاجل، مضيفا أن مثل هذه العمليات الإرهابية لن تنال من الوطن ووحدة أبنائه شيئا، وأنها لن تثنى المصريين عن بناء دولتهم الحديثة، وسوف تزيدهم إصرارا وتحديا وتماسكا .

أبو المجد: المحاكمات العسكرية لكل إرهابى ومصر لن تركع أبدا


اسامة ابو المجد (2) copy

وبدوره أدان النائب أسامه أبو المجد الأمين العام للهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، الحادث الإرهابى الذى استهدف محيط الكاتدرائية بالعباسية صباح اليوم الأحد.

وقال أبو المجد، إن الجماعات الإرهابية تتبنى خطط جديدة بتوسيع عملياتها الإرهابية فى محاولة للضغط على الدولة، خاصة بعد الأحكام القضائية الصادرة بحق العناصر الإرهابية، مؤخرا ومنها حكم الإعدام على عادل حبارة، إلا أن هذا الأمر لن يعطل الدولة عن استكمال مسيرتها فى التقدم وحربها ضد الإرهاب .

وأكد أبو المجد أن هذه العمليات الإرهابية تزيد من وحدة صف المصريين مشدداً على ضرورة الإسراع فى تعديل قانون الإجراءات الجنائية لتحقيق العدالة الناجزة لردع الجماعات الإرهابية، وكذلك تحويل الإرهابيين والمتورطين فى تخريب وزعزعة استقرار الوطن للمحاكمات العسكرية.

وطالب النائب وزير الداخلية بضرورة مراجعة الإجراءات الأمنية، خاصة بعد وقوع حادثين ارهابيين فى اقل من 48 ساعة، وكذلك تفعيل دور أجهزة المعلومات، وأن يؤخذ فى الاعتبار هذه التحذيرات، وأن تشدد الإجراءات وتؤخذ بطرق غيره نمطيه مع اختلافها كإجراءات من توقيت لآخر .

47435519-c4e3-43d3-b9c9-fd067f3a6976 copy

ad62d1e63b copy


محكمة النقض copy




print