الإثنين، 13 مايو 2024 10:29 ص

جبالى المراغى: 4 وزارات يتحملون مسؤولية فشل منظومة التدريب المهنى فى مصر.. عقبى: غير قادرين على تأهيل الشباب.. ومحمد وهب الله يطالب ببرنامج قومى للارتقاء بالعمال.. ونائبة: المنظومة متهالكة

نواب: دم التدريب متفرق بين الوزارات

نواب: دم التدريب متفرق بين الوزارات نواب: دم التدريب متفرق بين الوزارات
الأحد، 11 ديسمبر 2016 08:01 ص
كتب أشرف عزوز
مازالت منظومة التدريب المهنى تائهة بين مختلف الوزارات داخل حكومة المهندس شريف إسماعيل، وذلك رغم تأكيدات الرئيس عبد الفتاح السيسى على ضرورة تأهيل الشباب وإعدادهم لسوق العمل، حيث أكد أعضاء لجنة القوى العاملة على ضرورة التنسيق بين الوزارات المختلفة وتطوير مراكز التدريب المهنى.

جبالى المراغى: 4 وزارات يتحملون مسؤولية فشل منظومة التدريب المهنى


أكد جبالى المراغى، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن الحكومة لديها آلاف مراكز التدريب الثابتة أو المتنقلة، مضيفا أن منظومة التدريب المهنى "دماؤها متفرقة بين الوزارات".

جبالى المراغى (3)

وأضاف جبالى المراغى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن هناك مراكز تدريب تابعة لوزارة القوى العاملة ومراكز أخرى تابعة لوزارة التجارة والصناعة ومراكز تدريب تابعة لوزارات أخرى مثل الزراعة والتعليم وغيرها، وبالرغم من ذلك لا يوجد أى تنسيق بين هذه الوزارات نهائيا.

وكيل القوى العاملة بالبرلمان: مصر تعانى من غياب التدريب المهنى وتأهيل الشباب لسوق العمل


وبدوره أكد جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن مصر تعانى من غياب التدريب المهنى وتأهيل الشباب لسوق العمل، وهو ما نتج عنه توافر الكثير من فرص العمل فى القطاع الخاص، وعدم إقبال الشباب عليها.

جمال عقبى

وأضاف عقبى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الحكومة مطالبة خلال الفترة المقبلة، ببذل الكثير من الجهد من أجل الارتقاء بمنظومة التدريب المهنى حتى تتمكن من تأهيل وإعداد الشباب بشكل قوى يمنحهم الكفاءة لخوض سوق العمل.

محمد وهب الله يطالب ببرنامج قومى شامل للنهوض بمنظومة التدريب المهنى


وفى السياق ذاته أكد محمد وهب الله وكيل لجنة القوى العاملة على ضرورة وضع الحكومة برنامج قومى شامل للنهوض بمنظومة التدريب المهنى خلال الفترة المقبلة، على أن يتضمن ذلك البرنامج توحيد مراكز التدريب تحت قيادة وزارة واحدة فقط .

محمد وهب الله ومحمد معيط

وأضاف محمد وهب الله فى تصريحات خاص لموقع برلمانى أن وجود برنامج قومى للتدريب مبنى على أسس علمية، سيحقق الهدف المرجو منه وهو تجهيز جيل من الشباب مؤهل لسوق العمل وعلى دراية بكافة عناصره .

مايسة عطوة : مراكز التدريب التى تمتلكها الحكومة قديمة ومتهالكة وتحتاج للصيانة والتطوير


بينما قالت مايسة عطوة عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن مراكز التدريب التى تمتلكها الحكومة قديمة ومتهالكة وتحتاج للصيانة والتطوير، حتى يكون هناك إقبال من الشباب عليها.
وأضافت مايسة عطوة فى تصريحات خاصة لموقع برلمانى أن مراكز التدريب يجب أن تحتوى على أحدث الأجهزة وأدوات التدريب، وذلك حتى تتمكن هذه المراكز من القيام بدورها .

مايسة عطوة (2)

وينص قانون العمل على " يتم التدريب المهنى داخل المنشآت أو فى المعاهد والمراكز التى تخصص لهذا الغرض، ويحدد الوزير بقرار منه البرامج الدراسية النظرية والعملية للتدريب والحد الأقصى لمدته، والقواعد والشروط المنظمة للتدريب وطرق الاختبار والشهادات التى تمنح للمتدربين بعد انتهاء التدريب.


print