الثلاثاء، 23 أبريل 2024 08:04 م

نواب لجنتى "الدينية والسياحة" بالمجلس يضعون روشتة لتطوير الأماكن الأثرية الدينية فى مصر.. شكرى الجندى: حصرنا أماكن العبادة لتطويرها.. وزينب سالم: الدولة تفتقد الإدارة الجيدة للملف بالكامل

السياحة الدينية على طاولة البرلمان

السياحة الدينية على طاولة البرلمان السياحة الدينية على طاولة البرلمان
السبت، 10 ديسمبر 2016 04:00 ص
كتبت منة الله حمدى
توجد فى مصر العديد من الأماكن السياحية ذات الطابع الدينى، من مساجد وكنائس ومعابد يهودية ومقابر للكومنولث، وغيرها من الأماكن التى تحتاج إلى اهتمام الدولة ووضعها على خريطة التطور السياحى، لزيادة الدخل القومى.

حول هذا الملف ناقش موقع "برلمانى" أعضاء مجلس النواب للوقوف على آليات الاهتمام بهذه الماكن الأثرية.

النائبة زينب سالم: لا يوجد فى مصر من يستطيع أن يدير ملف السياحة بحرفية


قالت النائبة زينب سالم عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إن مصر مليئة بالأماكن السياحية المهمة سواء الدينية أو الفرعونية، وغيرها من الأماكن السياحية ذات الطابع المميز على مستوى العالم، منها المساجد والكنائس والأديرة والمعابد اليهودية، ولكن ما ينقصها هو مزيد من الاهتمام بها وكيفية إدارتها بالشكل الكامل، مؤكدة أن الدولة تفتقد الإدارة السياحية التى ترفع من شأن الملف السياحى.

زينب سالم

محمد شيمكو: نسعى لعمل خط رحلة العائلة المقدسة لتنشيط السياحة الدينية فى مصر


قال النائب محمد شيمكو، عضو مجلس النواب، إن لجنة السياحة مهتمة جدًا فى الوقت الحالى بتفعيل السياحة الدينية، وتسعى حاليًا لعمل خط سير رحلة العائلة المقدسة فى مصر، وذلك لاهتمام الغرب بهذا الموضوع، وذلك تحت رعاية سحر طلعت رئيسة اللجنة.

محمد شعبان شيمكو

وتابع "شيمكو" سأتقدم إلى لجنة الآثار بعدة مقترحات هامة خاصة بتنشيط السياحة الدينية فى مصر، حيث إن لدينا أماكن أثرية دينية بخلاف المساجد والكنائس والمعابد اليهودية رهيبة وبالغة الأهمية مهملة ولا أحد يعرف عندها شىء، مثل مقابر الكومنولث المنتشرة فى بعض محافظات الجمهورية، والتى توجد فى "مصر الجديدة محافظة القاهرة، محافظة بور سعيد، محافظة الإسماعيلية"، وذلك بعد الدمار الذى خلفته الحرب العالمية الثانية.

وأكد عضو مجلس النواب، أن هناك وفدا رسميا تابعا إلى السفارة الألمانية يأتى إلى مصر سنويا لإقامة المراسم الخاصة بهم، فلماذا لا نوالى اهتمامنا بهذا الملف ونفتح الباب لاستقبال أهالى هؤلاء فى موسم سياحى خاص "تحت عنوان ذكرى الحرب العالمية الثانية" فكم سنجنى من هذا الشهر فقط؟

وأوضح"شيمكو"، أن لدينا آثار إسلامية بالغة الجمال مهملة كسور أحمد بن طولون وسبيل أم عباس الخاص بـ"والدة الخديوى عباس"، وغيرها من الآثار الإسلامية الثقافية المهمة.

النائب شكرى الجندى: اللجنة حصرت جميع دور العبادة الأثرية لتفعيل السياحة الدينية فى مصر


قال النائب شكرى الجندى، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه تم حصر المساجد الإسلامية والكنائس وجميع دور العبادة فى مصر، بهدف تطويرها وإعادة تجديدها وذلك لتفعيل دورها السياحى على مستوى العالم.

شكرى الجندى

وتابع عضو مجلس النواب، أن مصر بها مجموعة كبيرة من المساجد والكنائس والمعابد الأثرية المهملة التى يجب تسليط الضوء عليها لرفع كفاءتها حتى تكون مصدر جذب سياحى، وليعلم العالم أن مصر دولة تحافظ على هويتها الدينية وعلى دور العبادة فيها سواء كانت إسلامية أو مسيحية أو يهودية.

وأوضح النائب، أنه سيكون للجنة برئاسة الدكتور أسامة العبد، دور مهم فى تنشيط السياحة الدينية ولذلك حتى يتم الارتقاء بهذه الصناعة التى تمثل مصدرا من أهم مصادر الدخل بالنسبة لجمهورية مصر العريبة، وكذلك سيتم عمل اجتماعات دورية مع وزارتى الأوقاف والسياحة والآثار لتنشيط السياحة الدينية فى مصر .

النائب عبد الكريم زكريا: السياحة الدينية ستزيد من العملة الأجنبية


قال النائب عبد الكريم زكريا، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن الدولة تسعى فى الوقت الحالى إلى تنشيط السياحة سواء كانت عامة أو دينية، حيث توجد فى مصر العديد من دور العبادة الأثرية المهملة، والتى ترجع إلى عهود قديمة جدًا، مما يجعل الاهتمام بها أمرا ملحا حتى تكون مصدرا فاعلا لزيادة العملة الأجنبية.

وتابع عضو اللجنة الدينية، أن اللجنة تسعى لمناقشة هذا الملف المهم مع رئيسها الدكتور أسامة العبد، لوضع آليات جديدة لتطوير كافة دور العبادة، وأيضا جميع الأماكن التى لها صلة بالسياحة الدينية فى مصر.


الأكثر قراءة



print