الإثنين، 20 مايو 2024 04:33 م

وزارء بـ"اقتصادية البرلمان" لوضع الملامح الرئيسية لخطة الاكتفاء الذاتى من الغذاء.. المحاصيل الزيتية والقمح والسكر على رأس الأولويات.."الجوهرى" يطالب بتصنيع الأعلاف والأسمدة محليا

الحكومة تخطط للاكتفاء تحت قبة البرلمان

الحكومة تخطط للاكتفاء تحت قبة البرلمان الحكومة تخطط للاكتفاء تحت قبة البرلمان
الجمعة، 09 ديسمبر 2016 06:00 م
كتب عبد اللطيف صبح
تعقد لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، الثلاثاء المقبل، اجتماعا لعرض المحددات الأساسية لاستراتيجية الحكومة للأمن الغذائى خلال الأعوام الخمس المقبلة، ومدى تأثيرها على المشروعات التنموية والاقتصادية فى ضوء القرارات الأخيرة للمجلس الأعلى للاستثمار، بحضور وزراء الزراعة، والرى، والتموين بالتنسيق مع لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والإنتاج الحيوانى.
اللجنة الاقتصادية copy

وكيل اقتصادية البرلمان يطالب بوقف استيراد الأعلاف والأسمدة وتصنيعها محليا



ومن جانبه أكد النائب عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، على ضرورة أن تضع الحكومة خطة قومية استراتيجية للاكتفاء الذاتى من الأمن الغذائى لمدة 5 سنوات مقبلة، لافتا إلى أن اللجنة تتحرك فى هذا الإطار واستدعت وزيرى الرى والموارد المائية والزراعة لوضع خطة استراتيجية للاكتفاء الذاتى من المحاصيل الزراعية خاصة التى يتم استيرادها من الخارج ودعم الفلاح، وتوفير المناخ الجيد الذى يساعده على زراعة تلك المحاصيل دون أن يتحمل تكلفة زائدة.

وأوضح "الجوهرى"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة الاقتصادية تعقد اجتماعا للنواب فقط الإثنين المقبل، لوضع رؤية وتصور واضح لكيفية توجيه الحكومة فى هذا الإطار، مشيرا إلى أن الأولوية ستوجه للمحاصيل الزيتية لتوفير استيراد 95% من الاستهلاك المحلى للزيوت من الخارج وتكبد خسائر دولارية بكم كبير، ومحصول السكر الذى تستورد مصر 20% منه، قائلا: "لا بد أن يكون هناك اكتفاء ذاتى من السكر بنسبة 100%"، بالإضافة إلى الأسمدة والأعلاف المستوردة وضرورة إيجاد حلول لتصنيعها محليا.

وأشار وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أنه تم استدعاء وزيرى الزراعة والرى، لمعرفة كم المياه الذى تحتاجه تلك المحاصيل والمناطق المناسبة لزراعتها وحتى يكون هناك رؤية واضحة، مشددا على ضرورة وجود خطة قومية واضحة لترشيد الاستيراد وخفض الضغط على العملة الصعبة، وتوفير 20% من الاستيراد الخارجى لحل مشكلات العملة الصعبة ومقاومة الحصار الاقتصادى.
عمرو الجوهرى copy

محمد بدراوى: المحاصيل الزيتية والقمح والسكر أولويات الاكتفاء الذاتى من الغذاء



ومن ناحيته قال النائب محمد سعد بدراوى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية، إن برنامج الحكومة نص على التوسع فى زراعة الذرة والقمح، لافتا إلى أن خطة تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأغذية يجب أن تشمل زراعة المحاصيل الزيتية حيث تستورد مصر 95% من احتياجاتها للزيت من الخارج، بالإضافة إلى التوسع فى زراعة محصول القمح الذى تستورد مصر ثلثى الاستهلاك المحلى منه.

وأضاف بدراوى لـ"برلمانى"، أن مصر تستورد 30% من احتياجها للسكر، قائلا "الحكومة تتصرف فى التوقيت الخاطئ دائما بتحريك سعر الدولار دون وجود مخزون سكر، ما أدى إلى ارتفاع سعره فى الأسواق نتيجة سوء التخطيط الإدارى".

وأوضح بدراوى فى الوقت ذاته، أن تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء بشكل كامل خلال 5 سنوات أمر صعب نتيجة النمو المرتفع للسكان، مشيرا إلى أن كل إضافة فى تحقيق الاكتفاء الذاتى فى الأمن الغذائى يقلل الاعتماد على النقد الأجنبى ويحد من الضغط على ميزان المدفوعات.

وأشار عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، إلى أن تحقيق الاكتفاء الذاتى أمر ليس سهلا ويتطلب رؤية وإرادة حقيقية أكبر من وزارات الزراعة والتموين والرى، قائلا "هى رؤية دولة كاملة تفتقدها الحكومة الحالية"، مطالبا بتعيين نائب رئيس وزراء للشؤون الاقتصادية، قائلا: "هناك تفكك فى الأداء الحكومى نتيجة لغياب المايسترو الاقتصادى بالحكومة".

النائب محمد على عبد الحميد: مصر تستورد أكثر من 70% من الغذاء الأساسى



طالب الدكتور محمد على عبد الحميد، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، الحكومة بوضع خطة واضحة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من السلع الغذائية الأساسية والاستراتيجية خلال الـ5 سنوات القادمة، والتوقف عن استيراد تلك السلع لتوفير العملة الصعبة.

وأوضح عبد الحميد لـ"برلمانى"، أن الرقعة الزراعية المحدودة والبناء المخالف على الأراضى الزراعية هما العائق الأكبر أمام تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء، مشددا على ضرورة أن تعمل الحكومة بالتنسيق مع البرلمان على وضع خطة قومية للاكتفاء الذاتى من أغلب المواد الغذائية.

وأشار "عبد الحميد" إلى أن مصر تستورد أكثر من 70% من الغذاء الأساسى، لافتا إلى إمكانية استغلال مشروع المليون ونصف فدان فى الاهتمام بزراعة المحاصيل الزراعية الهامة مثل القمح والفول والقطن، مؤكدا على ضرورة تناسق الجهود وتكاملها بين وزارات الزراعة والرى والتموين، مضيفا أن تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء يحد من الضغط على الدولار ويساهم فى خفض الاستيراد.
1349524061zzzz copy



الأكثر قراءة



print