الإثنين، 29 أبريل 2024 11:15 ص

الحصرى: القانون يعيد الرقابة "الضائعة" بين "التموين" و"الداخلية" و"الزراعة".. تمراز: ينهى كارثة فساد المنتجات الغذائية..العمدة عثمان: لجنة الزراعة تفتح ملف شراء المصانع محاصيل فاسدة قريباً

"السلامة الغذائية"يضع المصانع تحت المراقبة

"السلامة الغذائية"يضع المصانع تحت المراقبة "السلامة الغذائية"يضع المصانع تحت المراقبة
الخميس، 08 ديسمبر 2016 10:00 م
كتبت فاطمة علام
بعد تسريب فيديوهات من داخل مصنع "هاينز" لإنتاج الكاتشب والصلصة، أكد عدد من النواب على ضرورة سرعة مناقشة قانون السلامة الغذائية، وعلى أنه من الضرورى فتح ملف المصانع التى تشترى المحاصيل الفاسدة من الفلاحين، مؤكدين أن قانون السلامة الغذائية سيضع التشريعات اللازمة للرقابة على المصانع الغذائية، ومنها إنشاء هيئة للسلامة الغذائية لتصبح جهة الرقابة الوحيدة على هذه المصانع .
اجتماع الحكومة copy

نائب بـ"زراعة البرلمان": الرقابة على المصانع ضعيفة لوجود أكثر من جهة رقابية



قال النائب هشام الحصرى، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن اللجنة تعمل حالياً على قانون سلامة الغذاء، لوضع رقابة على المصانع التى تقوم بشراء المحاصيل الفاسدة من الفلاحين، وتعيد تصنيعها.

وأضاف "الحصرى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن جميع المصانع المرخصة وغير المرخصة عليها رقابة من أكثر من جهة رقابية، وبالتالى فإن الرقابة كانت ضائعة بين وزارات الزراعة والصحة والتموين من جهة ووزارة الداخلية من جهة أخرى.

وتابع عضو مجلس النواب، أن القانون سينص على إنشاء هيئة لسلامة الغذاء وستكون مسؤولة عن الرقابة على المصانع المرخصة والغير مرخصة.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الرقابة سيتم تفعيلها على المصانع فقط، بينما لن تكون هناك رقابة على الفلاح، مضيفا: "لو الفلاح ملقاش اللى يشترى منه المحاصيل الفاسدة هيعدمها"، مؤكدا أن هذا القانون سيتم مناقشته قريباً فى البرلمان، وأنه سيضع ضوابط للتعامل مع المصانع المخالفة.

رائف تمراز: قانون سلامة الغذاء ينهى كارثة فساد المنتجات الغذائية



من جانبه قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن اللجنة تسعى لمناقشة قانون سلامة الغذاء، للبدء فى تفعيله للقضاء على كارثة فساد المصانع الغذائية التى تشترى المحاصيل الفاسدة من الفلاحين، وتتسبب فى الإضرار بصحة المواطن.

وأكد " تمراز " فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، على ضرورة وضع تشريع للمصانع المخالفة، من أجل القضاء على تلوث الغذاء فى مصر، وحفاظا على صحة المصريين.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن قانون سلامة الغذاء سيعمل على مراقبة جميع المصانع، المصنعة للحوم والمصنعة للمنتجات الغذائية، وسيضع معايير للسلامة الغذائية، تعمل بها هذه المصانع، بالإضافة إلى الاشتراطات الصحية.
وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة العمل على مراقبة مصانع الغذاء، حيث يؤثر على صحة المواطن، وعلى السياحة، وأكد على أن سلامة الغذاء تؤثر أيضاً على إقبال السائحين على زيارة مصر.

أمين سر لجنة الزراعة: اللجنة تفتح ملف شراء المصانع محاصيل فاسدة قريباً



بدوره قال العمدة عثمان المنتصر، أمين سر لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن المصانع تلجأ لشراء المحاصيل الفاسدة من الفلاحين لأنها رخيصة الثمن، وتضمن لهم مكاسب كبيرة، متابعا: "غياب الرقابة مع انعدام ضمائر أصحاب المصانع يتسبب فى انتشار العديد من المنتجات الفاسدة وبيعها للشعب المصرى".

وأضاف "المنتصر" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة ستفتح ملف شراء المصانع لمحاصيل فاسدة قريباً، وستتقدم بطلب إحاطة وبيان عاجل، بشأن تفعيل الرقابة على هذه المصانع، مؤكدا على أن مشروع قانون سلامة الغذاء، سيشمل عدد من المواد خاصة بالرقابة على المصانع المرخصة والغير مرخصة، مع وجود رقابة فعاله على هذه المصانع .

الجلسة العامة تصوير حازم عبد الصمد‎ copy

سلع غذائية copy



print