الأحد، 05 مايو 2024 10:03 م

جدل برلمانى بعد ورود تقرير "الطب الشرعى" بتعرضه لـتعذيب أدى لصدمة عصبية.. نواب "الأميرية" و"حقوق الإنسان" يتابعون سير التحقيقات.. و"محمد عبد الغنى" يطالب بلجنة تقصى حقائق

الطب الشرعى: "مكين" توفى نتيجة التعذيب

الطب الشرعى: "مكين" توفى نتيجة التعذيب الطب الشرعى: "مكين" توفى نتيجة التعذيب
الخميس، 08 ديسمبر 2016 07:09 م
كتب سماح عبد الحميد – إيمان على
أثار تقرير "الطب الشرعى" بعد الانتهاء منه جدلا برلمانيا واسعا، بعدما أكد أن وفاة "مجدى مكين" فى قسم شرطة الأميرية جاءت نتيجة تعرض المجنى عليه للتعذيب، أدى إلى صدمة عصبية فى الوصلات العصبية بالنخاع الشوكى، مما أحدث جلطات فى الرئتين وتسبب فى الوفاة.
مجدى مكين copy

وكانت مصادر أكدت أن جهات التحقيق المختصة فى واقعة وفاة مجدى مكين، أصدرت قرارا بضبط وإحضار الضابط كريم مجدى و9 أمناء شرطة من قسم الأميرية للتحقيق معهم، كما أمرت بإخراج زملاء مكين من محبسهم لسؤالهم.

"عابد": تواصلت مع "الداخلية" بعد تقرير الطب الشرعى عن "مكين" وأكدت التزامها بقرارات النيابة


علاء عابد copy

وأكد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أنه تواصل مع قيادات وزارة الداخليه عقب ورود تقرير الطب الشرعى، الذى أثبت أن وفاة "مجدى مكين" جاءت نتيجة التعذيب، لافتا إلى أنهم أبلغوه أن الوزارة ستنفذ قرارات النيابة العامة فور وصولها إليه، كما أن قيادات الوزارة لن تتهاون مع أى تجاوزات تحدث فى حق المواطنين.

وأشار فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أنه أبلغهم أنه سيتابع بنفسه سير التحقيقات حتى نهايتها لإظهار الحقيقة وإعلاء لمبدأ الشفافية والنزاهة.

جدير بالذكر، أن لجنة حقوق الإنسان برئاسة علاء عابد، كانت قد توجهت لقسم الأميرية للتأكد من سير الإجراءات القانونية فى واقعة وفاة مجدى مكين.

"محمد عبد الغنى" يطالب بتشكيل لجنة تقصى حقائق حول هيكلة "الجهاز الشرطى"


محمد عبد الغنى copy

من جانبه أعلن النائب محمد عبد الغنى، عضو مجلس النواب عن دائرة الأميرية، أنه سيتقدم بطلب إحاطة لوزير الداخلية الإثنين المقبل، لإعلان الإجراءات التى سيتم اتخاذها بشأن تفادى تكرار واقعة التعذيب فى السجون، عقب ورود تقرير الطب الشرعى والذى أفاد بوجود تعذيب فى جثمان "مجدى مكين ".

وأشار، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أنه سيجدد الطلب بتشكيل لجنة تقصى حقائق من لجنة الدفاع والأمن القومى ولجنة حقوق الإنسان لبحث حالات التعذيب التى تداولت مؤخرا داخل أقسام الشرطة وتنقية جهاز الشرطة، خاصة أن الكثير من ضباط الشرطة يواجهون عمليات إرهابية تعرض حياتهم للخطر.

وشدد، فى تصريحات لـ"برلمانى" على أنه سيتابع قضية "مجدى مكين" وسير التحقيقات بها لحين ظهور الحقيقة كاملة، مؤكدا أنه تواصل تليفونيا مع أسرة "مكين".

حاتم باشات: مستمرون فى متابعة قضية مكين حتى النهاية وإعادة التحقيق مع المتهمين


حاتم باشات copy

بدوره قال اللواء حاتم باشات، عضو مجلس النواب عن دائرة الزيتون والأميرية، عن حزب المصريين الأحرار، إنه سيتم التحقيق مع أمناء الشرطة والضابط المتهمين فى قضية مقتل المواطن مجدى مكين.

وأضاف باشات لـ"برلمانى"، أنه سيتابع كافة الإجراءات حتى النهاية، لافتا إلى أن خروج تقرير الطب الشرعى بهذا الشكل يثبت نزاهة التعامل مع القضية من قبل النيابة.

وتابع باشات "حذرنا فيما قبل من بعض التجاوزات والأخطاء الفردية من بعض الموجودين فى قسم الأميرية، والأمر تكرر بشكل أبشع ونتج عنه وفاة أحد المواطنين، ومن الممكن أن يواجه أى مواطن مصرى نفس المصير، ولذلك لابد أن تأخذ التحقيقات فى هذه القضية مجراها حتى يتم تحقيق العدالة، ونرجو من جميع المسؤولين فى أى مؤسسة احترام كرامة المواطن المصرى والالتزام بمبادئ حقوق الإنسان، لأننا لن نسمح بإهانة أى مواطن مصرى، ولن أسمح بالأخص بإهانة أى مواطن من أهالى دائرتى".

وأضاف "باشات"، أنه يحترم أيضا جهاز الشرطة والتزامه بمعاقبة المخطئين، لافتا إلى أن الأحداث الفردية لا تنفى الدور الذى يقوم به جهاز الشرطة، مؤكدًا أن هناك مسؤولين محترمين فى هذا الجهاز بدليل ما حدث فى مسار هذه القضية وإصرارهم على الدفاع عن الحق وعلى رأسهم وزير الداخلية.




الأكثر قراءة



print