الخميس، 16 مايو 2024 10:31 م

برلمانى يحاور نائبة "التمييز": نعمل على تكوين مجموعة لنا تحت القبة..والمجلس يميز بين الرجل والمرأة..تمثيل النائبات فى الزيارات الخارجية غير كاف.. ووضع السيدات بمصر جيد على عكس البرلمان

سوزى رفلة: النائبات يشعرن بالتمييز

سوزى رفلة: النائبات يشعرن بالتمييز سوزى رفلة: النائبات يشعرن بالتمييز
الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 05:31 م
حاورها- محمد فارس
اتهمت النائبة سوزى رفلة، عضو مجلس النواب، البرلمان بالتمييز بين الرجل والمرأة على رغم من إسناد الدولة لها عدة وزارات، مؤكدة أن جميع النائبات يشعرن بالتمييز تحت القبة وهو الأمر الذى لا يليق بالمجلس.

اعلان نتيجة وكيل المجلس بعد انتخابة عمر انس  11-1-2016 (23)

وقالت "رفلة" فى حوارها مع "برلمانى": نعمل على عمل لجنة للنائبات تمكنهم من العمل وتوصيل صوتهم لأنه من غير المقبول أن يكون عدد اللجان 25 لجنة ولا تتولى النائبات سوى واحدة فقط"، لافتة إلى أن هناك نواب معينين هم من يقومون بالزيارات الخارجية فقط.


سامية رفلة

* هل ترى أن المرأة لم يتم إنصافها تحت قبة البرلمان؟


**- بالفعل أشعر أن هناك عدم إنصاف للمرأة ودورها تحت القبة، لذلك حاولنا تكوين وتشكيل مجموعة على غرار اللجنة للنائبات لتطالب بعدم التمييز بين الرجل والمرأة داخل المجلس، لذلك حال إنشاء هذه اللجنة سيكون هناك فرصة أكبر لكى تتمكن النائبات من عرض مشكلاتهن وأفكارهن ومشاريع القوانين التى يتقدمن بها أو يقترحونها، خاصة أن هناك قضايا كثيرة ومتعددة تهتم بها المرأة بشكل عام والنائبات بشكل خاص.

على عبد العال

*- وما هى أبرز هذه القضايا؟


**- مثل مشاريع القوانين المتعلقة بالأمومة والطفولة، ونرى أنه من الضرورى إنصاف المرأة فى هذا الموضوع، وتشكيل لجنة للنائبات سوف يكون له عظيم الأثر فى توصيل صوت المرأة تحت القبة وهو ما ينعكس بدوره على المرأة وقضاياها بشكل عام.

على عبد العال copy

*- عدد اللجان النوعية 25 ومع ذلك لجنة واحدة تترأسها سيدة، ما هو تقييمك لذلك؟


**- للأسف هذا أمر غير مرض بالمرة لأنه من غير اللائق أن يكون رئاسة المرأة للجان واحدة فقط ترأسها النائبة سحر طلعت مصطفى وهى لجنة السياحة والطيران المدنى، على الرغم من وجود سيدات كثيرات تحت القبة تقلدن مناصب كبيرة فى مؤسسات متعددة بسبب مستواهم العملى الراقى والمتميز، ومع ذلك لم يحصلن على حقوقهم داخل مجلس النواب وهو ما يؤرق النائبات، لذلك نطالب بزيادة هذا العدد ليكون مواكبا لإمكانيات المرأة، وأتمنى حصولنا على رئاسة الجان فى دور الانعقاد القادم بشكل أكبر مما نحن عليه الآن، فضلا عن أننا نريد الحصول على كافة حقوقنا داخل المجلس لأن المرأة قادرة على ممارسة العمل السياسى بشكل أكثر من جيدا.

سوزى رفلة

*- تمثيل النائبات فى الزيارات الخارجية ضئيل للغاية، كيف تفسرى ذلك؟


**- لأن هناك نواب معينين فقط يقومون بالسفر فى الزيارات الخارجية التى يقوم بها البرلمان، والمجلس دائما يقول لنا، إن هناك دورا منظما للسفر، وأنا أرى أن تمثيل النائبات فى الزيارات الخارجية غير كاف، خاصة أن هناك سيدات تستطعن أن تكون عنوانا لمصر فى مثل هذه الزيارات لأنهم جديرين بذلك، فضلا عن أن أغلب برلمانات العالم تتمتع فيها المرأة بالحصول على حقوق كبيرة على عكس مصر.

*- وهل السبب فى انخفاض تمثيلكن فى الزيارات الخارجية يعود إلى أن رئيس المجلس يرى أن دوركن تحت القبة ضئيل؟
**- ليس حقيقى، لأن النائبات لهن دور داخل المجلس وفى الحياة السياسية بشكل عام، وأعتقد أن هناك أسباب أخرى وراء انخفاض هذا التمثيل، وسوف نقوم ببحث أسباب ذلك بالإضافة لسؤال أمانة المجلس عن سبب هذا الانخفاض لأن جميع النائبات يشعرن بالتمييز داخل المجلس.

جلسة عامة بمجلس النواب  حازم عبد الصمد  7-2-2016 (16)

*- قلت إن هناك تمييزا بالفعل.. كيف وأن البرلمان هو بيت الديمقراطية فى أى دولة بالعالم؟


**- السيدات بشكل عام يمتلكن قدرة الحصول على حقوقهن وزيادة، ومع وجود كوادر مميزة فى صفوف النائبات لأنهن ترأسن مراكز كبيرة ومرموقة لأن أن هناك ثقافة للتميز بنها وبين الرجل داخل المجلس، لذلك أرى أن الدولة أنصفت المرأة من خلال توليها مناصب كثيرة وعدة وزارات، وبالفعل الوزيرات أثبتن كفاءة عالية فى عملهم خلال الفترة الماضية، لذلك أرى أن المرأة عموما وضعها جيدا جدا فى مصر ولكن لا تتمتع بحقوقها داخل المجلس.


سحر الهوارى



الأكثر قراءة



print