الأحد، 19 مايو 2024 02:17 م

مجلس النواب يهاجم رئيس الغرف التجارية بعد أزمة الجمارك على الدواجن المستوردة.. إيهاب الغطاطى: أحمد الوكيل بعت بيانات مزورة للحكومة.. وكيل زراعة: "الغلابة اتحرموا من مليار جنيه"

البرلمان يفتح النار على رئيس الغرف التجارية

البرلمان يفتح النار على رئيس الغرف التجارية البرلمان يفتح النار على رئيس الغرف التجارية
الأحد، 04 ديسمبر 2016 03:02 ص
كتبت رشا إمام
شن عدد من نواب البرلمان، هجومًا حادًا على أحمد الوكيل رئيس الغرف التجارية بسبب خبر إغفائه من جمارك شحنات دواجن مستوردة تقدر بمليار جنيه، بالتزامن مع قرار الحكومة بإلغاء الجمارك عن الدواجن المستوردة مما أثار غضب النواب فى هذا الإطار تحاور "برلمانى" عن آراء النواب، وقد جاءت معظم آراء النواب بطرح تساؤلات واتهامات كثيرة حول هذا الموضوع.
احمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية copy

"الغطاطى": "أحمد الوكيل بعت بيانات مزورة لرئيس الوزراء علشان يلغى جمارك الدواجن"



وفى بداية الأمر اتهم النائب إيهاب الغطاطى عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، رئيس اتحاد الغرف التجارية أحمد الوكيل أنه إرسال بيانات مغلوطة لرئيس الوزراء بشأن عجز 20% من صناعة الدواجن، وأن دائمًا يحصل فى موسم الشتاء فجوات غذائية كبيرة، قائلا: "إن البلد هتدخل على مجاعة فى فصل الشتاء وكل ذلك لسرعة الاتخاذ قرار إلغاء جمارك الدواجن".

وأوضح "الغطاطى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه تم دخول حوالى 147 ألف طن من الدواجن المستوردة مصر يوم 10/11، وبعدها تم إعلان رئيس الوزراء عن قرار إلغاء الجمارك عن الدواجن المستوردة بأثر رجعى من بداية من 10/11.

ايهاب غطاطى copy

وتابع عضو مجلس النواب، كان يوجد تساؤلات كثيرة، بشأن لماذا إعلان القرار بأثر رجعى ولصالح من؟، تم تعويم الجنيه المصرى يوم 3/11، وأن الشحنات وصلت يوم 10/11، قائلا: "أسبوع بين تعويم الجنيه وبين الشحنات"، متسائلا هل الأسبوع كافى للتعاقد والذبح والتجهيز والتحويل؟

وأشار "الغطاطى"، إلى أن ثمن هذه البضائع تحول على سعر الدولار 888، قائلا: "الشحنات دى كلها فساد، وتم تمولها من قبل البنك المركزى، على أساس أنها سلع استراتيجية للمواطن المصرى وتم تحويلها بالسعر الرسمى مش بسعر السوق السواء".

وأضاف "غطاطى"، أنه يطالب من الجمارك والموانئ المصرية، بمواعيد هذه الشحنات وأسماء الشركات المسؤولة عنها، بإرسال بيان لمجلس النواب بكل هذه المعلومات.

ويطالب عضو مجلس النواب أيضًا من البنك المركزى بيانا عن كيفية تدبير العملة لهذه الشحنات متسائلا: "هى تم تدبرها العملة من خلال البنك المركزى أم السوق السوداء لأن لو ثبت أن تم التدبير بسعر 888 يبقى كيلو الفراج واقف على الشركة بـ12 جنيه وهيبعوا بـ29 جنيه، غير إهدار مليار و200 مليون برفع الـ 30% جمارك"، متسائلا لصالح من مكاسب شركات الدواجن المستوردة؟

وقال عضو مجلس النواب، إن قرار إلغاء الجمارك عن الدواجن المستوردة قرار يقضى على صناعة الدواجن بمصر، متسائلا: "لماذا الحكومة تساعد على هذا؟ ولصالح من؟

وأشار "غطاطى" إلى أنه رصد معلومات بتدخل أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية ليكون الراعى لاحتفالية 150 سنة برلمان، تدخله أيضا ليكون الراعى لمؤتمر الشباب، قائلا: "مش معنى أنه راعى بيقى له الحق فى إرسال معلومات غلط".

وأضاف عضو مجلس النواب، أن حدثت مشاجرة فى بداية بينه وبين رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال عندما رفض طالبات الاستجواب والبيانات العاجلة بشأن قرار إلغاء الجمارك، وقال رئيس البرلمان إنه يوجد قضايا عديدة مهمة بالمجلس، ورفض رفض تام وتمسك بتأجيلها لوقت آخر على الرغم من أنها قضية رأى عام.

وتابع "الغطاطى"، أن الكثير من النواب على استعداد تام برفع قضية بإلغاء القرار، أثرت الحكومة على قرارها، قائلا: "وبعد إلغاء القرار سيتم استجواب رئيس الوزراء عن جمارك 147 ألف طن".

وفى آخر حديثه قال عضو مجلس النواب، إنه يوجد خطة مدبرة لتدمير صناعة الدواجن بمصر لصالح مافيا مستوردى الدواجن، ويطالب أن كل الجهود تتكاتف لإنقاذ الصناعة من مافيا الاستيراد.

نائب: تقدمنا بطلبات إحاطة لرئيس الوزراء لإعادة مناقشة القرار


مجدى ملك copy

قال النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه تم تقديم طلبات إحاطة لرئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، من عدد كبير من نواب البرلمان، بشأن إعادة دراسة قرار إلغاء الجمارك عن الدواجن المستورة، لافتا إلى أن الحكومة أخطأت بإعلان هذا القرار دون دراسة أو التنويه عنه قبل تنفيذه .

وأوضح "ملك" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه سينتظر رد الحكومة عن تساؤلات النواب بشأن قرار إلغاء الجمارك عن الدواجن المستوردة.

وقال عضو لجنة الزراعة، إنه يجب النظر فى هذا القرار، ومعرفة إيجابياته وسلبياته، وبعد ذلك يتم تحديد موقف للنواب، لافتا إلى أن النواب لا تعمل إلا على مصالح الشعب ولن ترضى بغير ذلك أبدًا.

وعلق النائب مجدى ملك، عضو مجلس النواب، على خبر رئيس الاتحاد العام للغرفة التجارية، أحمد الوكيل المعروف إعلاميا "بشهبندار التجار"، قائلا: إنه المستفاد الأول بقرار إلغاء الجمارك عن الدواجن المستوردة، وإعفائه من جمارك تصل إلى مليار جنيه، أنه لم يتحدث بشىء عن تلك الأخبار إلا بعد الاستماع لقرارات الحكومة والتحدث مع رئيس الوزراء شخصيا المهندس شريف إسماعيل، قائلا: "الأخبار كتير لكن لازم أفهم من رئيس الوزراء شخصيا إيه خلفيات الموضوع قبل أن أحكم".

وكيل زراعة: "الغلابة اتحرموا من مليار جنيه "



ومن جانبه علق النائب رائف تمراز، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، على خبر إلغاء الجمارك عن مستوردين الدواجن، والمستفاد الأول أحمد الوكيل "شهبندر التجار" كما يطلق عليه، قائلا: "الحكومة أعلنت القرار والشحنة خرجت من المينا على طول، متسائلا مصر وشعبها اتحرم من مليار جنيه ليه؟ ولصالح مين؟

وأضاف "تمراز" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن قرارات الحكومة تصب لصالح المستوردين وتقتل المربين وأصحاب المزارع، لافتا إلى أن الحكومة تعمل ضد الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى يعمل بكل جهده لإنقاذ الاقتصاد المصرى.

وطالب عضو لجنة الزراعة، من رئيس الوزارء، قائلا: "زى ما لغيت الجمارك عن الدواجن الغى الجمارك عن الذرة الصفراء خلى الغلابة تعيش الفلاحين بتموت".

وتابع عضو البرلمان، "أنه تم تقديم طلبات إحاطة لرئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، لمناقشة هذا الأمر على الفور ومعرفة الأسباب الحقيقية من حرمان الشعب المصرى من مليار جنيه ضرائب فى ظل الاحتياج الشديد لرفع الاقتصاد، قائلا: "لازم رئيس الوزراء يناقشنا ونعرف أيه أسباب القرار، ومعرفة أسباب تدخل الغرفة التجارية فى قرارات الحكومة، لأن بقرار زى ده يأكد أن الغرفة التجارية لها دور كبير".

وأكد فى آخر حديثه، أنه بتلك القرارات تكون الحكومة تريد قتل أكثر من 40% من الفلاحين ونحن لم نصمت أمام هذه القرارات الهزلية، وسيتم تجديد خطاب سحب الثقة من الحكومة.

جلسة مجلس النواب  كريم عبد العزيز  21-1-2016 (16) copy





الأكثر قراءة



print