الأربعاء، 15 مايو 2024 08:55 م

قبل انعقاد المؤتمر الوطنى للعلماء المصريين بالخارج منتصف ديسمبر.. أعضاء لجنة التعليم بالبرلمان يطالبون الوزراء بآلية للتواصل مع خبرائنا بالخارج.. ويؤكدون: آن الأوان للاستفادة منهم

"مصر تستطيع" بعلمائها فى الخارج

"مصر تستطيع" بعلمائها فى الخارج "مصر تستطيع" بعلمائها فى الخارج
الأحد، 04 ديسمبر 2016 02:00 ص
كتبت فاطمة علام
نظمت الدكتورة نبيلة مكرم وزير الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يوم 24 نوفمبر، دائرة مستديرة تحت عنوان "مصر تستطيع"، لطرح كافة الأفكار المتعلقة بالمؤتمر الوطنى لعلماء مصر فى الخارج، المقرر انعقاده منتصف الشهر الجارى.

وخلال الفعالية أكدت السفيرة دعوتها لـ 28 من العلماء المصرىين بالخارج، لحضور مؤتمر "مصر تستطيع"، لتنمية محور قناة السويس منتصف الشهر الجارى.

وكان لابد من التساؤل: متى تستفيد "مصر" من علمائها الموجودين بالخارج، وكيف نستفيد منهم فى تطوير المجالات المتعددة.

وأكد " النواب" الحاضرون الفعالية، على ضرورة اهتمام الدولة بكيفية الاستفادة من العلماء المصريين بالخارج.

النائبة ماجدة نصر تطالب ببروتوكولات مع العلماء المصريين للاستفادة من خبراتهم


ماجدة نصر copy

قالت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن خطوة وزيرة الهجرة الدكتورة نبيلة مكرم بدعوة 28 عالما مصريا من الخارج، لحضور مؤتمر تحت عنوان "مصر تستطيع"، يجب أن يستفيد منها الوزراء لوضع آلية للتواصل مع هؤلاء العلماء فى الخارج.

وأضافت ماجدة نصر فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه لابد من وضع بروتوكولات تعاون، للاستفادة منهم ومن خبراتهم فى مجالات كثيرة جدا، وفى وضع استراتيجيات فى جميع المجالات التى تحتاج إلى تطوير.

وتابعت عضو مجلس النواب، أن وزارة التعليم يجب أن تستفيد من حضور الـعلماء، وأكدت على أنها ستطالب بحضور ممثلين من لجنة التعليم لحضور هذا المؤتمر للتواصل معهم، لنقل خبراتهم من البلاد التى يعملون بها.

وشددت على ضرورة معرفة أسباب هجرة العلماء المصريين، ومغادرة الجامعات المصرية والسفر للخارج، ومعالجة الثغرات والمعوقات والتعقيدات، التى تسبب فى هجرتهم على الرغم من تفوقهم.

وأشارت إلى أنها ستتقدم بالشكر للسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، للمبادرة بهذه الخطوة.
نبيلة مكرم copy

النائبة شيرين فراج: العلماء المصريون بالخارج مشتاقون لخدمة بلدهم



أكدت النائبة شيرين فراج، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، على أن دعوة السفيرة نبيلة مكرم للعلماء المصريين بالخارج لحضور مؤتمر "مصر تستطيع"، هى الخطوة الأولى للاستفادة من العلماء المصريين المتواجدين بالخارج.

وأضافت شيرين فراج، فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أن العلماء المصريين بالخارج، مشتاقون لخدمة بلدهم، ويجب أن تهتم الدولة بالاستعانة بهم فى تطوير المجالات المتعددة، وشددت على ضرورة عقد اجتماعات ومؤتمرات وندوات كبيرة فى حضور العلماء.

وتابعت عضو مجلس النواب، أنه لا بد من وضع قواعد عامة للاستفادة من العلماء المهاجرين للخارج، والتعاون معهم للنهوض بالمجتمع المصرى والتقدم فى المجالات المختلفة، بنقل خبراتهم إلى مصر والاستفادة منها.

وأكدت النائبة، على أنه من الصعب عودة العلماء للإقامة فى مصر، ولكن بإمكانهم خدمة بلدهم من موقعهم، وبنقل الخبرات، وحضور المؤتمرات الخاصة بالتطوير فى المجالات المختلفة.

نائب بـ"تعليم البرلمان": يجب التعامل مع العلماء المصريين بالخارج بجدية



أكد النائب مصطفى كمال الدين حسين، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، على ضرورة جدية تعامل الحكومة المصرية مع العلماء المصريين بالخارج، للاستفادة منهم فى تطوير جميع المجالات التى تحتاج إلى خبراتهم، خاصة أن هؤلاء العلماء لديهم أعمالهم، ونظامهم الجاد.

وأضاف "حسين" فى تصريح خاص لـ"برلمانى": "التعامل مع العلماء المصريين بالخارج يجب أن يكون له مزايا خاصة، وأن تبعد الحكومة عن عدم الالتزام بالمواعيد، ومعاد النهاردة ميتأجلش لبكرة، لأن الحكومة لا تتعامل بجدية فى أى حاجة للأسف الشديد.

وتابع عضو مجلس النواب: إذا لم تضع الحكومة خطة جادة قبل دعوة العلماء لتطوير المجالات والاستفادة من خبراتهم، ستفشل الحكومة فى الاستفادة منهم، ويجب أن تضع الحكومة قواعد وأسسا ومواعيدا محددة ونظاما معينا، ويجب تحديد الجهات التى سيتم التعامل معها، مشيرا إلى أنه سيتقدم بمقترح لرئيس لجنة التعليم لحضور مؤتمر "مصر تستطيع"، الذى سيتضمن عددا من العلماء، للتواصل مع العلماء.

والدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس copy



الأكثر قراءة



print