الجمعة، 26 أبريل 2024 07:30 م

المزارع تحتضر ومسؤولى الثروة السمكية "ودن من طين وأخرى من عجين".. 7 آلاف فدان مزارع سمكية بدمياط متوقفة عن العمل بسبب توقف العمل فى قناة البط التى تربط النيل ببحيرة المنزلة

مستأجرو المزارع السمكية يستغيثون بالرئيس

مستأجرو المزارع السمكية يستغيثون بالرئيس مستأجرو المزارع السمكية يستغيثون بالرئيس
السبت، 03 ديسمبر 2016 03:53 م
دمياط - عبده عبد البارى
معاناة كبيرة يواجهها الصيادين وأصحاب المزارع السمكية بمنطقة مثلث الديبة ببحيرة المنزلة، وزاد من معاناة المواطنين التى زادت خلال السنوات الأخيرة، فى غياب استراتيجية حكومية واضحة ومستقرة للتعامل مع المشكلات الهامة والجماهيرية التى أدت إلى تحويل أكثر من 7 آلاف فدان كانت متخصصة فى إنتاج أجود أنواع الأسماك كالجمبرى والدينيس والبورى والوقار إلى برك مياه راكدة وملاحات، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الملوحة والطمى وطرق أصحابها مستأجرى الأرض من الهيئة العامة للثروة السمكية جميع الأبواب وأرسلوا شكاوى واستغاثات والجميع عمل ودن من طين وأخرى من عجين.

7- المخصصات المالية

يقول محسن المندى، صاحب إحدى المزارع السمكية، نعانى نحن أصحاب المزارع السمكية والصيادين من عدة مشكلات أبرزها تلوث مياه بحيرة المنزلة، مضيفاً استبشرنا خيراً بصدور القرار رقم 1483 لسنة 2011 بإنشاء قناة البط، وهو مشروع عبارة عن مجرى مائى يربط بين نهر النيل "الجزء المالح" وبحيرة المنزلة بطول 800 متر ويتكون المشروع من "كوبرى + سحارة+ كوبرى" بتكلفة تصل إلى 9 ملايين جنيه، وبالفعل بدأ المشروع منذ عام 2012، ولكن حتى الآن، لم ينته، مضيفاً توقف المشروع أصابنا باليأس والإحباط وخاصة ونحن 4200 أسرة، مؤكدا أن الدولة تعانى من نقص البروتين السمكى وطبقا لبرنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى بتطوير بحيرة المنزلة للنهوض بها من أجل توفير عماله للشباب .

وأضاف لا ننكر دور القوات المسلحة فى عمل مشروعات تنموية للبلاد ولكن مشروع قناة البط متوقف منذ 3 سنوات، مضيفا أن القناة ستربط نهر النيل المالح ما وراء هويس دمياط وحتى بوغاز عزبة البر مياه مالحة، مؤكدا عقدنا اجتماعات مع محافظى دمياط المتعاقبين آخرهم الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط.

وتابع المفترض أن ينتهى المشروع ويتم افتتاحه فى 30 يونيو الماضى، ضمن احتفالات الجدولة بثورتها.


وتابع نجحت الحكومة فى الحصول على شفاط لتطهير البحيرة وهو منحة فنلندية ولكن بالرغم من ذلك فهيئة الثروة السسمكية لا تقوم بأى دور، مؤكدا نرتبط معهم بعقود إذعان تؤجر لى أرض ولا تقدم لى أى دعم لا تطهير بحيرة ولا أعلاف ولا أى شىء كما لا تدعمنا عند حدوث أى كوارث بالبحيرة.

وناشد المندى الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتدخل لإنقاذنا بفريق عمل وطنى من جهاز المشروعات الوطنية بالقوات المسلحة مماثل للفريق الذى أنجز قناة السويس الجديدة من أجل تطهير البحيرة وإعادتها للحياة.

وتابع يوجد إهدار للمال العام، حيث إن هيئة الثروة السمكية تركت الحفارات فى البحيرة للصدأ بدون عمل، مؤكدا أن موظفى الثروة السمكية عملهم يبدأ من 10 صباحا وحتى الثانية عشر ظهرا .

سعيد محمد حسن أبو سمرة، مستأجر مزرعة سمكية يقول الرئيس السيسى نجح فى تحقيق خحلم قناة السويس الجديدة فى أقل من سنة وقناة البط دى عبارة عن قنطرة بسيطة 800 متر فقط تربط بين النيل والبحيرة مما يعيد الحياة للأحياء البحرية داخل البحيرة بعد أن تحولت إلى ملاحات.

وتابع "عاوزين حد يبص لنا وناشد أبو سمرة الرئيس عبد الفتاح السيسى بإنقاذ الصيادين" قائلا: "انظر لنا واعتبرنا كفلاحين لأننا نزرع السمك مثل الفلاح الذى يزرع الأرض".

وأضاف نجله محمد، اضطررنا لترك مزارعنا للخروج للعمل بالصيد على المراكب فى البحر المتوسط من أجل أن نتمكن من سد إيجار المزرعة حتى لا تأخذها الثروة السمكية منا.

وناشد المسؤولين بالتدخل لانقاذ البحيرة من الصرف الصحى، قائلا نحن عايشين على أمل لافتتاح قناة البط لكى تنقذ البحيرة وتدخل المياه الحلوة بها.

وأخذ صلاح عبده الديك صاحب مزرعة طرف الحديث قائلا: إن معظم المزارع سمكية متوقفة بسبب تلوث المياه بالصرف الصحى وزيادة أسعار الأعلاف والجاز والزيت وأجور العمال وأصبحت المزارع لا تحقق مكاسب مالية وتراكمت علينا الديون ولكننا نسعى لمواصلة العمل لأنه عيب كبير ان نترك أرضنا .

5- الطين الناتج عن الشفاط

ويضيف عمرو إبراهيم الغرباوى، صاحب مزرعة: منظومة المزارع السمكية بدون دعم والناس مهددة بالإفلاس حيث ارتفعت المطالب اللازمة للمزرعة بشكل كبير ومطلوب رقابة ودعم من الحكومة حتى لا تغلق المزارع السمكية بسبب الارتفاع الجنونى فى الأسعار خاصة مكونات العلف فلابد من دعم حكومى لهذه المكونات والأخطر من ذلك أن هناك أمراضاً تصيب الأسماك غير معروفة وتؤدى إلى موتها بسبب المياه.

8- مخاطبات الجهات المعنية

أحمد العربى الحلاج صاحب مزرعة: غالبية أصحاب المزارع السمكية قاموا بتأجيرها حتى يمكن تسديد الديون كما يقوم البعض الآخر بالتوقيع على شيكات على بياض أو على المنزل لأن هذا مرهون على صاحب مكتب الأسماك الذى يسيطر على الصيادين لكى يسدد ما عليه أو يشترى العلف والسولار .

4- كراكة الثروة السمكية  متوقفة بدون عمل

ويضيف السيد الطحاوى، أن الثروة السمكية رفعت القيمة الإيجارية للفدان المستأجر للضعف، وأصبحنا مهددين بالسجن، لرفع الثروة السمكية قضايا عليهم، لعدم مقدرتهم على دفع الإيجار، خاصةً فى ظل الكوارث التى نواجهها بصفة مستمرة، بسبب نفوق الأسماك»، وأكد عدم وجود أى تأثير سلبى على أصحاب المزارع السمكية من المشروع القومى للاستزراع السمكى، مطالباً الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتدخل لإنقاذ المزارع السمكية فى دمياط من التلوث بالصرف الصحى، وتوفير الأعلاف بأسعار مخفضة، كما طالب هيئة الثروة السمكية بصرف نسبة من الأسماك الصغيرة لكل صاحب مزرعة، وتوفير الأعلاف لهم بأسعار مناسبة، خاصةً بعد ارتفاعها بنسبة أكثر من 80%.

6- قناة البط المتوقفة

واعتبر «محمد السعيد طوبار»، أن ارتفاع سعر الدولار «كارثة» حلت على رؤوس أصحاب المزارع السمكية، حيث ارتفعت أسعار الأعلاف بصورة مبالغ فيها، تتراوح بين 80 و200%، علاوة على غشها، وأضاف: «هذا الأمر دفعنى للتوقف عن استخدام الأعلاف فى زراعة الأسماك، لعدم مقدرتى على شرائها

من جانبه قال الدكتور أسامة العبد، عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط ورئيس اللجنة الدينية بالمجلس، إنه سبق وتقدم بطلب إحاط لوزير المالية لاعتماد تطهير قناة البط وهى فتحة لتغذية البحيرة بمياه النيل، تساعد على تجريد المياه داخل البحيرة، لتسهيل عملية الصيد، والحفاظ على صحة المواطنين، بالإضافة لزيادة إنتاج مصر من من الثروة السمكية وتحقيق اكتفاء ذاتى للمواطنين".

يذكر أن الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط، قد عقد عدة لقاءات مع أصحاب تلك المزارع لبحث مشكلاتهم بحضور الأجهزة التنفيذية ومديرى الرى والثروة السمكية ومياه الشرب والصرف الصحى والجهات ذات الصلة .

2- مواسير

واستمع المحافظ إلى مطالب الصيادين الذين طالبوا بتكثيف أعمال التكريك لمواجهة إطماء بوغاز الصفارة الرئيسى، وطالبوا بزيادة ساعات عمل الكراكات العاملة بالبحيرة، وعلى الفور أصدر المحافظ تعليماته لرئيس فرع الثروة السمكية بدمياط بعمل جدول زمنى لعدد ساعات عمل الكراكات والتكريك .

3- موقع السحارة

ووعد المحافظ بمخاطبة وزير الرى لجلب أحد الحفارات العملاقة العاملة فى بوغاز الجميل لإنجاز أعمال التكريك بمنطقة مثلث دمياط حتى بوغاز الصفارة بعزبة البرج، كما طلب المحافظ من الثروة السمكية استعجال خطة تطوير عدد 3 فتحات مغذيات للبحيرة شمال بحيرة المنزلة والتى سوف تسهم بشكل كبير فى رفع كفاءة مياه البحيرة وتدفق المياه فى القنوات الداخلية لتغذية المزارع السمكية لحوالى 30 ألف فدان موزعة بمثلث دمياط شمال بحيرة المنزلة .

9- شكوى لوزير المالية

وأعلن محافظ دمياط عن مواصلة إجراءات نزع ملكية عدد 9 فدان على جانبى فتحة قناة البط مع تكثيف واستعجال الاتصالات مع وزير الرى وحماية النيل للبدء فى شق فتحة جديدة مغذية على قناة البط القديمة لإنقاذ حوالى 7 آلاف فدان مزارع سمكية كانت تعانى من ارتفاع منسوب طمى المزارع وكثافة الملوحة بسبب ركود المياه.

وأكد محافظ دمياط بأن مشروع فتحة قناة البط سوف يسهم فى رفع كفاءة قطاع كبير من المزارع السمكية وزيادة إنتاجها من الأسماك بمنطقة غربى المثلث .

1- قناة البط

و أشار المحافظ إلى جهود المحافظة لدفع العمل بمشروع قناة البط والذى يتطلب استصدار ترخيص من حماية النيل لعمل سحارة تحت ترعة عزبة البرج، موضحاً أن هذا المشرع يأتى فى إطار مساعى المحافظة لدفع المشروعات المتوقفة منذ فترة زمنية طويلة والذى يعد مطلباً ملحاً للصيادين لإنقاذ 7 آلاف فدان مزارع سمكية من خلال تجديد مياه البحيرة بإنشاء فتحة جديدة من الجزء المالح من نهر النيل على الموقع القديم بمشروع قناة البط جنوب منطقة الرطمة ، لافتا إلى الإجراءات التى اتخذتها المحافظة لحل مشكلة المرافق مع جميع الجهات المعنية لتعديل مسارات المرافق هذا بجانب جهود المحافظة لدى وزارة التخطيط والتى خصصت 7.2 مليون جنيه لاستكمال أعمال إنهاء مشروع قناة البط .


10 - محسن المندى أحد المتضررين

11- صاحب إحدى المزارع

12- المتضررين

print