الجمعة، 10 مايو 2024 04:41 م

أمين سر لجنة العلاقات الخارجية لـ"برلمانى": تأثير الجماعة الإرهابية فى بريطانيا ليس كما يروجون له.. والنواب أكدوا أن موقف رئيس العلاقات الخارجية بالعموم البريطانى تجاه مصر لا يمثلهم

طارق الخولى: زيارة لندن كشفت زيف الإخوان

طارق الخولى: زيارة لندن كشفت زيف الإخوان طارق الخولى: زيارة لندن كشفت زيف الإخوان
السبت، 03 ديسمبر 2016 03:00 م
كتبت سماح عبد الحميد
اختتم وفد جمعية الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية زيارة لندن مؤخرا، بعقد عدد من اللقاءات المهمة على مدار خمسة أيام، بمشاركة 11 نائبًا من أعضاء الجمعية، وكان لـ"برلمانى" حوار خاص مع طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب وأحد أعضاء الوفد المصرى، للحديث حول تفاصيل زيارة لندن، والنتائج المترتبة عليها فى الفترة المقبلة.

طارق الخولى

قال طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الزيارة التى قام بها وفد البرلمان المصرى، كانت فى غاية الأهمية لأننا استطعنا الوصول إلى كل دوائر التأثير فى الرأى العام البريطانى من خلال لقاءات مع التنفيذيين فى الحكومة والبرلمانيين، ومراكز الأبحاث، والجالية المصرية، وبالتالى نحن تواصلنا مع أربعة أطراف رئيسية مؤثر فى بريطانيا.

لجنة العلاقات الخارجية

وأضاف فى حوار لـ"برلمانى" أن الأمر فى ملف عودة السياحة هو سياسى وليس أمنى، وهو بالفعل ما قلته خلال لقائه مع مستشار الحكومة البريطانية للدفاع والأمن القومى، إلا أنه نفى ذلك تماما، مؤكدا أن الأمر متعلق بالإجراءات الأمنية وليس أكثر، وإلى نص الحوار..

زيارة لندن  (2)

ما هى الأهداف التى نجح الوفد فى تحقيقها من الزيارة؟


الزيارة كانت فى غاية الأهمية لأننا استطعنا الوصول إلى كل دوائر التأثير فى الرأى العام البريطانى من خلال لقاءات مع التنفيذيين فى الحكومة والبرلمانيين، ومراكز الأبحاث، والجالية المصرية، وبالتالى نحن تواصلنا مع أربع أطراف رئيسية مؤثرة فى بريطانيا.

والزيارة كانت مثمرة وخطوة على الطريق الصحيح لملء الفراغات التى خلقت خلال الفترة الماضية، وعودتنا للحوار مع مختلف المؤسسات البريطانية.

زيارة لندن  (1)

هل وصل الوفد إلى نتيجة محددة فى ملف عودة السياحة؟


تصورى الشخصى أن الأمر فى ملف عودة السياحة هو سياسى وليس أمنى، وهو بالفعل ما قلته خلال لقائى هنا مع مستشار الحكومة البريطانية للدفاع والأمن القومى، إلا أنه نفى ذلك تماما، مؤكدا أن الأمر متعلق بالإجراءات الأمنية وليس أكثر.

زيارة لندن  (4)

كما أنه آثر نقطة عدم تقديم مرتكب حادث الطائرة الروسية حتى الآن، وهو ما دفعنى إلى الرد عليه بأن هناك شخصيات عامة مصرية قتلت فى بريطانيا ولم يقدم قاتلها للعدالة حتى الآن، وأنه ليس بالضرورة أن تتمكن الأجهزة الأمنية من كشف مرتكبى الجرائم بسرعة، وهو ما لم يجد مستشار الأمن القومى ردًا عليه، وبشكل عام الوفد أوضح له أننا فى مصر لا نجد منطق حقيقى لاستمرار تعليق السياحة.

كريسبن بلانت

هل يؤيد الأعضاء موقف رئيس لجنة العلاقات الخارجية كريسبن بلانت الداعم للإخوان؟


من أهم ما حدث خلال لقاءاتنا بمعظم أعضاء مجلس العموم البريطانى هو تأكيدهم لنا أن موقف رئيس لجنة العلاقات الخارجية كريسبن بلانت من مصر يمثله وحده، والجميع أكد أن بلانت لا يمثل سوى نفسه، وبعض أعضاء لجنة العلاقات الخارجية لكن الأمر لا يندرج على كافة أعضاء العموم البريطانى.

وذلك رسالة مهمة جدا، تثبت أن تأثير الإخوان فى مجلس العموم البريطانى ليس كما يروجون له، وغير حقيقى.

جلسة من البرلمان

ما هى أهم الملفات التى تم مناقشتها فى لقائكم بالجالية المصرية فى لندن؟


بالنسبة للجالية كان لقاء مهما جدا فى تبادل لأكثر من نقطة أهمها الأداء الإعلامى، حيث أكد أفراد الجالية أنه أحيانا يتم استغلال ما ينشر فى وسائل الإعلام المصرية للتعبير عن مصر هنا، ولذلك لابد أن يكون هناك اهتمام بما ينشره الإعلام خاصة فى القضاية المهمة المعبرة عن مصر.

كما علقوا أيضا على مسألة التحويلات البنكية، مؤكدين أن عملية التحويلات البنكية تحتاج إلى مزيد من التسهيل، حتى يتمكنوا من دعم الاقتصاد المصرى بشكل أفضل.

زيارة لندن  (3)

هل نظمتم لقاءات مع مراكز أبحاث؟


عقدنا حلقة نقاشية مهمة جدًا فى المعهد البريطانى الدولى للأبحاث الاستراتيجية "IISS" وهو مصنف ضمن أحد أهم مراكز الأبحاث على مستوى العالم، ودارت الحلقة حول الوضع الاقتصادى العالمى، وما تم اتخاذه فى مصر من إصلاحات اقتصادية.


الأكثر قراءة



print