الثلاثاء، 07 مايو 2024 10:06 ص

بعد رفض شركة سكر نجع حمادى تحمل نقل المحصول من المزارعين.. الشعينى: متضامنون مع المزارعين وسيتم إعداد طلبات إحاطة.. وفتحى قنديل: سنعمل جاهدين لرفع سعر القصب ودعم نقل المحصول

"زراعة البرلمان" تتضامن مع مزارعى قصب السكر

"زراعة البرلمان" تتضامن مع مزارعى قصب السكر "زراعة البرلمان" تتضامن مع مزارعى قصب السكر
السبت، 03 ديسمبر 2016 11:05 ص
كتب جورج إيليا
بعد رفض شركة سكر نجع حمادى تحمل نقل المحصول من مزارعين قصب السكر، لما تحمل المزارع تكلفة النقل التى تصل إلى أكثر من 2000 جنيه للفدان الواحد، ينشر "برلمانى" تفاصيل الأزمة على لسان نواب البرلمان بمحافظة قنا، بالإضافة إلى نشر الخطوات التى ستخذونها خلال الفترة المقبلة، لحل أزمة نقل المحصول.

هشام الشعيني

هشام الشعينى: متضامنون مع الحقوق المشروعة للمزارعين فى أزمة قصب السكر


قال النائب هشام الشعينى، عضو مجلس النواب بدائرة نجع حمادى بمحافظة قنا، ورئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، إن رفض شركة السكر تحمل تكلفة نقل قصب السكر من الأراضى إلى المصانع، بسبب تعسف إدارة شركة السكر للفلاح.

وأكد "الشعينى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة بالبرلمان ستتواصل مع المهندس محمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة شركات السكر، لحل الأزمة بصورة ودية من خلال نقل القصب على تكلفة المصنع أو تعويض الفلاحين بثمن نقل المحصول، لما يكلف الفلاح 2000 جنيه للفدان الواحد، مؤكدًا أن لن يستجيب رئيس مجلس إدارة شركة السكر سيتم إعداد طلب إحاطة لوزير التموين بشأن تعنت شركات السكر من تحمل أجر نقل المحصول إلى المصانع.

وأشار النائب، إلى تحمل جميع شركات السكر على مستوى الجمهورية تكلف نقل محصول القصب من خلال تعويض الفلاحين بتكلفة النقل، دون شركة السكر بنجع حمادى، مما تكلف الفلاح خسارة فادحة.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن زيادة الأسعار المحروقات والعمالة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المياه وجميع مستلزمات إنتاج قصب السكر، فى ظل الزيادة الأخيرة المحددة 100 جنيه للطن ليصبح طن السكر مقابل 500 جنيه لا تجدى أى افادة للمزارعين، وتحمل تكلفة النقل سيجبر مزارعين قصب السكر بالعزوف عن زراعته مرة أخرى.
وتابع رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن اللجنة متكاتفة مع مزارعين قصب السكر، لإخضاع شركة السكر بتحمل تكلفة نقل المحصول، لما له حق مشروع للفلاح.

صبري يوسف داود

العمدة صبرى يوسف: طلب إحاطة إلى "التموين" و"الزراعة" لدعم نقل المحاصيل


قال العمدة صبرى يوسف داوود، عضو مجلس النواب بدائرة نفادة بمحافظة قنا، وعضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن رفض شركة السكر تحمل نقل محصول قصب السكر من أراضى المزارعين إلى المصانع، يعُد حملا إضافيا وخسارة للفلاح فى ظل الزيادة المتتالية لمستلزمات الإنتاج.

وأضاف "العمدة صبرى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه سيتقدم بطلب إحاطة موجه إلى وزيرى التموين والزراعة بشأن دعم المزارعين لنقل المحصول إلى المصانع، وذلك لمنع مصنع نجع حمادى تحمل نقل محصول، بالإضافة إلى تعويض مصنع دشنا الفلاحين مقابل نقل قصب السكر.

قصب السكر

وأكد النائب، أن شغلهم الشاغل خلال الفترة الحالية، هو رفع سعر طن قصب السكر من 500 جنيه إلى 700 جنيه، وذلك لمواكبة ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والمحروقات والأيدى العاملة، وذلك لعدم قدرة المزارعين على تحمل الخسارة الفادحة.

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن زراعة قصب السكر تواجه العديد من المشكلات فى ظل الزيادة المستمرة لمستلزمات الإنتاج، كما أن لجنة "الزراعة" ستعمل جاهدة لإزالة جميع العقبات أمام زراعة قصب السكر للتشجيع على زراعته للوصول إلى الاكتفاء الذاتى من السكر خلال السنوات المقبلة.

فتحى قنديل

فتحى قنديل: ننادى بتحمل الشركة جزء من النقل منذ عدة سنوات دون مجيب


قال النائب فتحى قنديل عضو مجلس النواب بدائرة نجع حمادى بحافظة قنا، وعضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن أزمة رفض تحمل شركة السكر نقل المحصول وتحملها الفلاح، ننادى بها منذ عدة سنوات دون مجيب، لتحمل مزارع قصب السكر خسائر لا يستطيع تحملها فى ظل الزيادات المستمرة لجميع الاسعار.

وأكد "قنديل" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مصانع السكر بنجع حمادى هى المصانع الوحيدة على مستوى الجمهورية ترفض تحمل جزء من تكلفة النقل، دون استجابة من مجلس إدارة شركة السكر منذ سنوات، مطالباً بضرورة تحمل شركة السكر 20 جنيها مساهمة لنقل طن قصب السكر وتحميل المزارع باقى المصروفات النقل.

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن "اللجنة" تعمل جاهدة خلال الفترة الحالية بزيادة أسعار قصب السكر ليصل إلى 700 جنيه للطن وذلك لوصول كيلو السكر المدعم إلى المواطن إلى 7 جنيه، مقارنتاً بالأسعار القديمة بـ 400 جنيه لطن قصب السكر و4 جنيهات للمستهلك، وذلك لأحداث معادلة اقتصادية لتشجيع زراعة قصب السكر.


print