الجمعة، 10 مايو 2024 04:43 م

وفد النواب يختتم زيارة بريطانيا بعدة لقاءات مهمة.. ولقاء رئيس العموم البريطانى ومستشار الأمن القومى والخارجية البريطانية الأهم فى الزيارة.. وأمين مجلس العموم يصف شرم الشبخ بالمدينة الآمنة

حصاد زيارة وفد البرلمان لـ"لندن"

حصاد زيارة وفد البرلمان لـ"لندن" حصاد زيارة وفد البرلمان لـ"لندن"
الجمعة، 02 ديسمبر 2016 07:00 ص
كتبت سماح عبد الحميد
اختتم وفد جمعية الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية زيارة لندن أمس الخميس، بعقد عدد من اللقاءات المهمة على مدار خمسة أيام، حيث بدأت الزيارة يوم الأحد الماضى، بمشاركة 11 نائبًا من أعضاء الجمعية، استهلها الوفد بلقاء فى مستشفى هامير سميث، مع العالم المصرى الدكتور ناجى حبيب، الذى يعد واحدا من أكبر 5 علماء متخصصين فى الكبد فى العالم.

حصاد زيارة وفد البرلمان لـلندن (1)

كما قام الوفد المصرى بجولة فى مستشفى تشيلسى اند وست منتستر، أحد أهم المستشفيات الحكومية بلندن، والتابعة لجامعة امبريال، والتقى بالدكتور المصرى حازم الرفاعى استشارى المستشفى، وأحد أكبر المتخصصين فى طب النساء والتوليد.

حصاد زيارة وفد البرلمان لـلندن (2)

لقاءات فى الخارجية البريطانية


وعقد الوفد لقاءً فى مجلس العموم البريطانى مع أعضاء من لجنة الإعلام بمجلس العموم، وقد دار اللقاء حول مستجدات حرية الإعلام فى مصر، والتبادل المعرفى حول التشريعات المنظمة للإعلام فى البلدين.

حصاد زيارة وفد البرلمان لـلندن (3)

كما التقى الوفد مع توبياس إلوود وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا بالخارجية البريطانية، وقال طارق الخولى عضو الوفد، إن اللقاء تناول مناقشة عدد من الملفات المشتركة، منها مكافحة الإرهاب وتنامى خطر التنظيمات الإرهابية، وأعرب الجانب المصرى عن أهمية دعم الدور المصرى فى مكافحة الإرهاب فكريا وأمنيا، ومردود ذلك على أمن الشرق الأوسط ومن ثم أمن بريطانيا وأوروبا ككل.

حصاد زيارة وفد البرلمان لـلندن (4)

الرد على رئيس لجنة العلاقات الخارجية


وتضمنت الزيارة أيضا لقاء مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس العموم البريطانى، كريسبين بلانت، ومستشار الأمن القومى لرئيس الوزراء البريطانى، وجاءت بناءًا على طلب منه، وناقشت التقرير الذى أصدره والذى جاء داعما لجماعة الإخوان المسلمين.

ومن جانبها قالت داليا يوسف رئيسة جمعية الصداقة المصرية البريطانية ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن التقرير الذى أصدره به الكثير من المغالطات.

حصاد زيارة وفد البرلمان لـلندن (9)

وأضافت داليا يوسف، أنه لا يمكن أن تحكم على إرادة الشعب المصرى خاصة وأنك لا تملك إمكانية ذلك، لأننا هنا كممثلين عن الشعب المصرى الذى رفض حكم الإخوان.

وخلال حديثها لرئيس لجنة العلاقات الخارجية، قالت داليا يوسف، إن بريطانيا رفضت قيام الحكم الجمهورى فيما قبل، وأصرت عى العودة إلى الملكية وقام الشعب البريطانى وقتها بالثورة على الجمهورية وأعادوا الملكية مرة أخرى، لافتة إلى أن هناك فرقا كبيرا بين الإدارة السياسية للشعوب وبين الانقلابات .

حصاد زيارة وفد البرلمان لـلندن (5)

وأضافت داليا يوسف، أن الجميع عليه أن يحترم الإرادة السياسية للشعب المصرى التى عبر عنها فى 30 يونيه، وأن حديثه عن الإخوان حاليا بمثابة "تضييع وقت" له، لأن الإخوان بالنسبة إلينا أصبحوا ماضى وجزء من التاريخ، أما ما نقوم به حاليا هو بناء مستقبل مصر .

حصاد زيارة وفد البرلمان لـلندن (10)

وفى السياق نفسه اعترف كريستين بلانت بتواجده فى رابعة أكثر من 3 مرات، وهو ما دفع النائبة داليا يوسف إلى الرد عليه، مؤكدة أن إصرارهم على التواجد فى رابعة شجع على ما انتهى عليه الوضع هناك.

حصاد زيارة وفد البرلمان لـلندن (8)

وتساءلت، هل من الممكن أن تتخيل أن يغلق أكبر الميادين فى بريطانيا لمدة 4 شهور وأن تتوقف الحياة بالكامل فيه؟، وهل كنتم ستتركون الوضع على ما هو عليه دون أى تدخل من قبل الدولة؟.

لقاء مع رئيس مجلس العموم البريطانى


والتقى الوفد برئيس مجلس العموم البريطانى، حيث قال الخولى فى تصريحات صحفية، إن النقاش دار حول عدد من الأمور منها تدعيم العلاقات بين البرلمانين المصرى والبريطانى، بالإضافة لتحديات مكافحة الإرهاب والسياحة.
وقدم رئيس مجلس العموم اعتذارا عن تصريحات سفير بريطانيا بالأردن واصفا شرم الشيخ بالمدينة الآمنة والتى يحبها بشكل شخصى.‎

حصاد زيارة وفد البرلمان لـلندن (6)

وأشار الخولى، إلى أن الوفد المصرى التقى أيضا مع الأمين العام لمجلس العموم وتبادل الطرفين الخبرات البرلمانية التنظيمية للبرلمانيين المصرى والبريطانى، مؤكدا على أن اللقاء تناول سبل تبادل خبرات العمل المختلفة بين مجلس النواب المصرى ومجلسى العموم واللوردات لما لهذه المجالس من عراقة‎.

حصاد زيارة وفد البرلمان لـلندن (7)

وعلى هامش زيارة الوفد التقوا بالجالية المصرية فى بريطانيا، لتحقيق مزيد من التواصل معهم وعرض أخر التطورات الإصلاحية التى اتخذتها مصر خلال الفترة الماضية .


الأكثر قراءة



print