الأحد، 05 مايو 2024 10:22 م

اجتماعات مكثفة لـ"الزراعة والتموين" لرفع سعر القمح.. السيد حسن: مش متخيل تزويد السعر ليصل إلى 600 جنيه للإردب.. الحصرى: السعر المناسب.. سعد تمراز: جيد شرط عدم رفع أسعار الأسمدة والتقاوى

نواب: موافقون على 600 جنيه لأردب القمح

نواب: موافقون على 600 جنيه لأردب القمح نواب: موافقون على 600 جنيه لأردب القمح
الخميس، 01 ديسمبر 2016 05:00 ص
كتب جورج إيليا
مع الاجتماعات المكثفة لوزارتى الزراعة والتموين، لوضع حلول عاجلة وتنفيذية لتشجيع المزارعين على زيادة المساحات المنزرعة من القمح المحلى الموسم الجديد، وبحث مطالب الجمعيات التعاونية الزراعية لرفع سعر توريد القمح الموسم الجديد إلى 600 جنيه للإردب بعد رفضهم الأسعار المعلنة من الحكومة بـ450 جنيهًا للأردب، ينشر "برلمانى" أراء نواب البرلمان حول السعر المناسب لمحصول القمح بالموسم الجديد.

توريد قمح

السيد حسن: مش متخيل أن وزارة التموين تزود سعر القمح ليصل إلى 600 جنيه للإردب


قال النائب السيد حسن وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن "اللجنة" لا تعلم أى تفاصيل اجتماعات وزارة التموين مع الجمعيات لبحث سعر توريد القمح إلى 600 جنيه للإردب، قائلاً" مش متخيل أن وزارة التموين تزود سعر القمح ليصل إلى 600 جنيه للإردب".

السيد حسن موسى (2)

وأوضح "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن السعر الأخير التى أعلنت عنه وزارة التموين 450 لإردب القمح، كما أن تحديد سعر 600 جنيه للإردب بما يعادل 4000 للطن، بما يقابل 3400 جنيه لطن القمح المستورد.
وتابع وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أن زيادة أسعار المحاصيل وخاصة الاستراتيجية أمر واجب وذلك لزيادة أسعار المحروقات والعمالة والأسمدة ومستلزمات الإنتاج، وذلك لتشجيع الفلاحين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية وخاصة القمح.

هشام الحصرى: السعر المناسب لتوريد القمح 600 جنيه بزيادة 30% نظراً إلى لارتفاع الأسعار من 30% إلى 50%


ومن جانبه قال النائب هشام الحصرى عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن زيادة أسعار توريد المحاصيل وخاصة القمح أمر واجب، وذلك بعد اتفاق منتجى القمح على عدم زراعة القمح مرة أخرى بعد تحديد سعر التوريد سابقاً بـ450 جنيه للإردب، لأن السعر القديم غير كافى لمصروفات أنتاج القمح.

هشام الحصري_1

وأكد "الحصرى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن السعر المناسب لتوريد القمح 600 جنيه بزيادة 30% من السعر الأخير 450 جنيه، نظراً إلى ارتفاع أسعار المحروقات والعمالة ومستلزمات الانتاج والأسمدة والمبيدات بنسبة ما بين 30% إلى 50%.

محمد على الشيخ

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أنه سيتقدم بعدد من طلبات الإحاطة لرفع سعر توريد القمح وذلك بعد الانتهاء من رفع سعر بنجر السكر، وذلك بالأسبوع المقبل، وذلك ضمان لتشجيع الفلاحين على زراعة القمح من خلال توفير هامش ربح من زراعة القمح.

عصام فايد

سعد تمراز: تحديد سعر إردب القمح بـ600 جنيه بشرط عدم رفع أسعار الأسمدة والتقاوى


وفى السياق ذاته قال النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه ربما يكون سعى من بعض الهيئات لزيادة سعر إردب القمح بدلاً من سعره الحالى المقدر بـ 450 جنيها، وذلك نتيجة زيادة أسعار المحروقات والمبيدات والمياه.
وطالب "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، بضرورة تحديد سعر إردب القمح بـ600 جنيه، بشرط عدم رفع أسعار الأسمدة والتقاوى، قائلا "شامم ريحة رفع أسعار الأسمدة خلال فترة قريبة جداً".

سعد تمراز عن دائره كفر الدوار بالبحيره

وطالب عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، بضرورة حضور وزيرى الزراعة والتموين وبحضور الهيئات والمنوط بها القمح إلى "اللجنة بالبرلمان" ، وبحث رفع أسعار المحاصيل وخاصة القمح، والإعلان عن الأسعار رسمياً من خلال البرلمان.

توحيد تامر يطالب بتسعير إردب القمح بـ 600 جنيه قبل موسم الحصاد


بينما قال النائب توحيد تامر، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن تحديد سعر توريد القمح 600 جنيها للإردب، مقبول مضيفا: "على وزارة الزراعة الإعلان عن سعر التوريد قبل موسم حصاد محصول القمح المقرر فى نهاية شهر ديسمبر".

وأكد "تامر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الإعلان عن سعر توريد القمح بـ600 جنيها للإردب قبل موسم الحصاد أمر واجب، وذلك بدلاً من تفاقم المشكلات كما حدث بتوريد الأرز، وذلك لوصول سعر توريد القمح العالمى إلى 550 جنيها للإردب.

وأوضح "تامر"، أن تحديد سعر توريد القمح بـ600 جنيها للإردب مقبول، وذلك لارتفاع المصاريف على المحصول، لأن الفدان الواحد يصرف أكثر من 3 آلاف جنيه، بالإضافة إلى 7 ألف جنيه إيجار للأرض وإنتاج الفدان الواحد يتوسط الـ20 إردبا، مما يحدد مكسب من "2-4 آلاف جنيه لفدان القمح الواحد.

وطالب عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، بضرورة إصدار وزارتى التموين والزراعة قرار زيادة سعر توريد القمح إلى 600 جنيها للإردب بدلاً من 450 جنيها، محذراً من تكرار أزمة الأرز مع القمح.


الأكثر قراءة



print