الأحد، 05 مايو 2024 01:00 م

غضب بالبرلمان بعد قرار الحكومة إعفاء الدواجن المستوردة من الضرائب.. إيهاب غطاطى: المصالح الشخصية ما زالت موجودة.. محمد تمراز: "لو قالوا إن القرار لصالح المواطن البسيط يبقوا كدابين"

كارثة.. 20 مليون مصرى مهددون بالتشريد

كارثة.. 20 مليون مصرى مهددون بالتشريد كارثة.. 20 مليون مصرى مهددون بالتشريد
الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016 02:02 ص
كتب جورج إيليا
أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قرارًا بإعفاء كميات الدواجن المجمدة التى ستستورد أو تم استيرادها خلال الفترة من 10 نوفمبر 2016 إلى 31 مايو 2017 من الضرائب الجمركية، ويرصد "برلمانى" غضب نواب البرلمان من القرار الذى وصفوه بأنه جاء لصالح بعض الأفراد، والذى سيعمل على تهديد 20 مليون مواطن بالتشريد، وانهيار لصناعة الدواجن فى مصر.

شريف إسماعيل

مزرعة دواجن

السيد حسن: قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الضرائب يهدد 20 مليون مواطن بالتشريد


قال النائب السيد حسن وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، "البقاء لله فى صناعة الدواجن ولا عزاء للمسؤولين"، وذلك تعليقًا على قرار المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بإعفاء كميات الدواجن المجمدة التى ستستورد أو تم استيرادها خلال الفترة من 10 نوفمبر 2016 وحتى 31 مايو 2017 من الضرائب الجمركية.

السيد حسن موسى

وأكد "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن "القرار" جانبه الصواب، لأنه يقوم بدعم المنتج الأجنبى والمستوردين والتجار بمصر، مشيرا إلى أن القرار يهدد بتشريد أكثر من 3 ملايين عامل بصورة مباشرة والذين يعولون أكثر من 20 مليون فرد، مضيفا أن القرار لن يمر مرور الكرام وسنناشد الرئيس بإلغائه.

جلسة من البرلمان

وأوضح "حسن" أن قرار إلغاء الجمارك عن الدواجن المستوردة خاطئ، لأن مصر تستورد 50% من صناعة الدواجن بالعملة الصعبة فى مقابلها إنتاج 100% من حجم احتياج السوق المحلى من الدواجن.

وتابع وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أن قرار رئيس الوزراء يواجه غضبا شديدا من منتجى الدواجن فى مصر، والذى سيواجه قضايا أمام القضاء لرفض القرار، قائلاً: "لو صناعة الدواجن ماتت مش هتقوم تانى".

إيهاب غطاطى: المصالح ما زالت موجودة لصالح أشخاص معينين


قال النائب إيهاب غطاطى عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن المصالح ما زالت موجودة لصالح أشخاص معينين، وذلك تعليقاً على قرار المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، بإعفاء كميات الدواجن المجمدة التى ستستورد أو تم استيرادها خلال الفترة من 10 نوفمبر 2016 وحتى 31 مايو 2017 من الضرائب الجمركية.

إيهاب غطاطى

وأكد "غطاطى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قرار رئيس الوزراء يعمل على هدم استثمار بقيمة 50 مليار جنيه، بالإضافة إلى تشريد 5 ملايين عامل، مؤكداً أن مربى الدواجن سيعلنون عن اعتصام مفتوح أمام مجلس الوزراء يوم 12-12 المقبل أن لن يتراجع رئيس الوزراء عن قراره.

وأوضح "غطاطى" أنه تقدم بعدد من طلبات الإحاطة بشأن إعفاء كميات الدواجن المجمدة التى ستستورد منذ 4 أيام، ولن يتم البت به حتى هذه اللحظة، قائلاً: "القرار يدعم صناعة الدواجن بعدد من الدول مثل أوكرانيا وأمريكا والبرازيل، بدلاً من دعم صناعته المحلية من خفض أسعار الأعلاف وتوفير احتياجاتهم.

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن لن يتخذ نواب البرلمان خطوات تصعيدية لوقف قرار رئيس الوزراء ذنب الـ5 ملايين عامل وانهيار صناعة الدواجن برقبة البرلمان، قائلاً: "الحكومة مش عاملة حساب للنواب رغم طلبات الإحاطة اللى قدموها هما شايفنا جايين نقول موافقة وخلاص".

محمد تمراز متسائلاً: لصالح من إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة وتدمير صناعة الدواجن فى مصر؟


استنكر النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، قرار المهندس شريف إسماعيل بإلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة، قائلاً: "لصالح مين نلغى الجمارك على الدواجن المستوردة وندمر الصناعة فى مصر؟".

وأكد "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المعروض من الدواجن أكثر من المطلوب فى مصر، وقرار الحكومة يجب أن يكون داعما لصناعة الدواجن المحلية من خلال استيراد الأعلاف، قائلاً: "لو قالوا إن القرار لصالح المواطن البسيط يبقوا كدابين، وسيعمل على تدمير صناعة الدواجن فى مصر".

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن قرارات الحكومة المتضاربة وغير المدروسة تدخلنا فى أزمات متتالية، مطالباً الحكومة بإشراك البرلمان قبل اتخاذ أى قرار، وذلك لضمان إصدار قرارات صائبة تفيد الدولة والمواطن.


الأكثر قراءة



print