الإثنين، 29 أبريل 2024 04:01 ص

خالد فهمى لأعضاء المجلس: "أنا مش جاى أقول كلمتين وأمشى ولن أستطيع العمل بدون فكر اقتصادى".. "أقسم بالله العظيم مفيش بيع للمحميات الطبيعية ومنقدرش نقفل المصانع المتسببة فى التلوث"

وزير البيئة يصارح نواب البرلمان

وزير البيئة يصارح نواب البرلمان وزير البيئة يصارح نواب البرلمان
الإثنين، 28 نوفمبر 2016 11:07 م
كتبت نورا فخرى – محمود حسين – عبد اللطيف صبح
شارك الدكتور خالد فهمى وزير البيئة فى الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الاثنين، حيث تحدث الوزير عن مشاكل التلوث، بالإضافة إلى المحميات الطبيعية، وغيرها من الملفات الحيوية أمام قطاع البيئة، وفيما يلى يرصد "برلمانى" أبرز تصريحات وزير البيئة خلال حديثه فى مجلس النواب:
خالد فهمى copy

وزير البيئة أمام البرلمان: "أقسم بالله العظيم مفيش بيع للمحميات الطبيعية"



قال وزير البيئة خالد فهمى، إنه لا يوجد أى نية لبيع المحميات فى مصر وما يتردد حول فى هذا الشأن غير صحيح.

وأضاف "فهمى"، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور على عبد العال، "أقسم الله العظيم مفيش بيع للمحميات.. ولا يجوز للوزير أن يفعل ذلك، ما حدث أن الوزارة اعتمدت خطة لتطوير المحميات".

وزير البيئة للنواب: "منقدرش نقفل المصانع المتسببة فى التلوث"



قال المهندس خالد فهمى، وزير البيئة، ردًا على طلبات الإحاطة المقدمة من بعض النواب بشأن تلوث البيئة، إن الجهة الإدارية لا تستطيع أن تصدر قرارات بوقف أو غلق المصانع المتسببة فى التلوث.

وتابع "فهمى" خلال الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الآن: "مقدرش أقفل مصنع وأقفل بيوت ناس شغالة فيه، سهل جدًا أخذ قرار مثل هذا، لكن يجب أن نراعى البعد الاجتماعى، وساعتها لو حصل هتلاقى ثلاثة أربع النواب بيقولولى فرص العمل، إحنا بنراعى بعد بيئى واجتماعى واقتصادى، ولازم أدافع عن الصناعة، وواجبى أخلى هذه المصانع محافظة على نظافة البيئة".

وتابع وزير البيئة: "يجب أن يكون هناك رسم جارى ومتصاعد يخلى المصنع غصب عنه يفكر فى وضع معداته ويحافظ على البيئة من التلوث، دول أوروبية ماشية بهذا النظام".

وزير البيئة: مآخذ مياه الشرب من النيل نظيفة.. ودمياط ورشيد الأقل تلوثا


نهر النيل copy

قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، أن هناك 3 جهات مسؤولة عن رصد نهر النيل وهى وزارات الرى والصحة والبيئة، لافتا إلى أن الـ3 وزارات تتبادل التقارير والتى أُضيف إليها مؤخرا رصد تلوث قاع النيل، لافتا إلى أن تقارير تلك الجهات توضح أن النيل حالته جيدة، إلا أنها رصدت وجود بؤر تلوث بأسوان عند مصنعى كيما 1 و2، ومصانع الورق ومحطات الصرف الصحى التى توجه صرفها لنهر النيل.

وأوضح "فهمى" خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان أن مآخذ مياه الشرب نظيفة، قائلا: "فرعى دمياط ورشيد من أطهر مناطق نهر النيل وأقلها تلوثًا، و72% من التلوث تأتى من الصرف الزراعى، و22% من مياه الكبريت الناتجة عن محطات الكهرباء، و5% من محطات الصرف الصحى، و1% من الصرف الصناعى".

كما أشار وزير البيئة، إلى أن برنامج الحكومة يستهدف رفع خدمات الصرف الصحى بالقرى من 19% إلى 50%، لافتا إلى أن الحكومة تدرس تطبيق المعالجة الثلاثية للصرف الصحى باعتبارها البديل الوحيد.

وزير البيئة: "أنا مش جاى أقول كلمتين وأمشى ولن أستطيع العمل بدون فكر اقتصادى"



قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، "أنا لا أستطيع أن أعمل بدون فكر اقتصادى وإلا أرجع للجامعة، وأضاف أمام الجلسة العامة للبرلمان، اليوم أنا مش جاى هنا أقول كلمتين وأمشى لا انتوا هتقبلوا بده ولا أنا هعمل كده، وأشار إلى أن مشكلة البحيرات ونهر النيل تتمثل فى أن الصرف الصحى لم يصل إلا لـ19%، وهناك 20 مليارا مخصصة فى برنامج الحكومة مخصصة لرفع مستوى الصرف الصحى إلى 50%.

وأكد خالد فهمى، أن هناك طلبات تقدم من النواب لإقامة محطات صرف صحى وتكون مخالفة لكود البيئة، ومع ذلك أوافق عليها لأنى أفضل وجود صرف صحى عند الناس وبالنسبة للمحميات، أوضح الوزير أنه يحاول حل مشكلتها مع المحليات لافتا إلى أنه لا يجب تهميش المحليات، وشدد على ضرورة الاهتمام بالسياحة البيئية قائلا: "هناك فندق فى سيوه يعمل على ذلك الليلة الواحدة سعرها 400 يورو، والسياح لا يأتون ليتفرجوا على بلاط وسيراميك".

وأضاف وزير البيئة، أنه سيتم تقديم دعم مباشر للفلاح لحل مشكلة قش الأرز، لافتا إلى أنه سيتم شراء قش الأرز من الفلاح على أن يقوم المزارع بنقله لمكان معين حتى تستطيع الشركات الصناعية أخذه منه كمادة خام، مشيرًا إلى أن مؤسسة الأهرام اتفقت مع شركة صينية لعمل خط إنتاج فى محافظة البحيرة، لإنتاج لب الورق بدرجة عالية، وأضاف أن هناك شركة بترو كيماويات تتفاوض حاليا مع محافظة الشرقية لأخذ قش الأرز واستخدامه فى إنتاج ألواح خشبية .

وتابع الوزير "بحاول أحمى البيئة بأقل تكلفة ممكنة أنا راجل اقتصادى والتلوث هو نتاج تراكم 30 عاما وليس من المتوقع أن ندوس على زرار فيقف التلوث".

وضعنا خطة لتوفيق أوضاع المصانع المتسببة فى التلوث



قال خالد فهمى، وزير البيئة، فى كلمته أمام مجلس النواب بالجلسة العامة المنعقدة الآن، لمناقشة طلبات إحاطة حول تلوث البيئة: "إن قانون العمل هو المحدد الرئيسى لعمل وزارة البيئة وهناك محددات أخرى للعمل وتوزيع الاختصاصات، ولكن فى النهاية إحنا حكومة واحدة وهرد حتى على الطلبات المتعلقة بوزارات أخرى".

وأضاف الوزير أنه بالنسبة لمشكلة مصنع أو شركة أبو زعبل للكيماويات المتخصصة، لديه مشاكل فى التسبب فى تلوث الهواء وهو مصنع للأسمدة التى تعد من أهم الملوثات، قائلا: "اشتغلنا مع الشركة دى منذ 3 سنوات ولما تفتش على منشأة نطبق القانون الذى ينص على أن يتم إخطار المنشأة خلال 60 يوما لتوفيق أوضاعها وإذا وفقت أوضاعها تضع خطة عمل لعدم تكرار تلك الوقائع".

وتابع خالد فهمى: "عملنا خطة توفيق أوضاع لمصنع أبو زعبل، وطلبوا أن يتم عمل تجارب التشغيل خلال موسم السحابة السوداء الذى يبدأ أول ديسمبر الأسبوع المقبل، وأدعو كل النواب المعنيين لحضور الافتتاح ونتوجه للمصنع وأن يزوروا الوزارة لرؤية غرفة العمليات المشكلة وكيف تعمل وتتابع".

واستطرد وزير البيئة: "هناك أمرين يجب اتباعها، نركب حزازات ملاحظة، وتكون هناك أدوات اقتصادية تتحكم فى التلوث غير غلق المصانع، وعندنا أبو زعبل مربوط على شبكة، وتوجد خطة لتوفيق أوضاع لأهم المصانع ومنها مصنع أبو زعبل".

979037d6cfa703694fc3af4b33721ea3 copy

img_2680 copy

الصرف الصحى copy






print