الجمعة، 17 مايو 2024 05:42 ص

17 نائبا يرفضون وامتناع 6 وموافقة 4.. و"التشريعية" بالبرلمان: المشاحنات التى تحدث فى قاعات المحاكم بين أطراف الخصومة القضائية لا تكفى لرفع الحصانة عن النائب

تفاصيل رفض طلب رفع الحصانة عن مرتضى منصور

تفاصيل رفض طلب رفع الحصانة عن مرتضى منصور تفاصيل رفض طلب رفع الحصانة عن مرتضى منصور
الإثنين، 28 نوفمبر 2016 05:51 م
كتبت نور على
رفضت اللجنة التشريعية بمجلس النواب طلب رفع الحصانة عن مرتضى منصور المقدم من المستشار نبيل صادق النائب العام للدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، والذى طلب فيه الإذن باتخاذ الإجراءات الجنائية لتحريك الدعوى الجنائية ضد مرتضى منصور فى إهانة المحامى عصام الإسلامبولى خلال تأديته لمهنته.

عصام الاسلامبولى تصوير سامى وهيب 16-7-2014 (6) copy

جاءت نتيجة تصويت اللجنة برفض 17 نائبا وامتناع 6 أعضاء وموافقة 4 .

مرتضى منصور copy

وجاء فى مذكرة النائب العام للبرلمان، أن نيابة شمال القاهرة الكلية تجرى تحقيقات فى القضية رقم 3465 لسنة 2016 إدارى الأزبكية فى الشكوى المقدمة من عصام الإسلامبولى إلى النيابة العامة من أنه أثناء تواجده بدار القضاء العالى بتاريخ 15/3/2016 لحضور جلسة نظر الطعن على نتيجة الانتخابات البرلمانية عن مقعد دائرة الدقى والعجوزة بصفته وكيلا عن الدكتور عمرو الشوبكى، فوجئ بقيام مرتضى منصور بإهانته والتعدى عليه بالقول بأن وجه إليه العبارات الآتية: "فى فقيه دستورى بمقبول فى فقيه دستورى يقعد عشر سنوات فى كلية الحقوق انت تخنت ليه يابنى بطنك كبرت ليه كده.. ده كان معايا فى الكلية أنا دخلت الكلية أولى كان فى تالتة واتخرجت وكيل نيابة وهو فى تالتة.. سمعتى أنضف وأشرف منك أنا مستقيل من على منصة القضاء أنا أشرف منك"، وقدم وحدة تخزين بيانات إلكترونية فلاشة تحوى ثلاثة مقاطع فيديو تتضمن تسجيلا بالصوت والصورة للواقعة.

على عبد العال copy

وأشارت المذكرة إلى أن هذه الوقائع تشكل جرائم السب العلنى وإهانة محام بالقول بسب قيامه بأعمال مهنته ومؤثمة بالمواد 122 و177 و206 من قانون العقوبات، والمادة 54 من قانون المحاماة، وقد تأكدت تلك الجرائم بشهادة محمد عبد العزيز وإسلام عبد العزيز الضبع المحامين بالتحقيقات، وما أسفر عنه تفريغ مقاطع الفيديو المصورة من المجنى عليه على طلب مقدم من النائب العام بشأن تعديه على عصام الإسلامبولى فى طرقات المحكمة جاءت نتيجة التصويت موافقة أربعة وامتناع ستة ورفضها 17.

عمرو الشوبكى copy

وينص الدستور فى مادته 113 أنه لا يجوز فى غير حالات التلبس بالجريمة اتخاذ أى إجراء جنائى ضد عضو مجلس النواب فى مواد الجنايات والجنح إلا بإذن سابق من المجلس".

اللجنة التشريعية copy

وقالت اللجنة التشريعية فى أسباب رفضها، المشاحنات التى تحدث فى قاعات المحاكم بين أطراف الخصومة القضائية لا تكفى بذاتها مبررا منفردا للإذن برفع الحصانة عن أحد أعضاء مجلس النواب، إذ يحاول كل من طرفى الخصومة التأثير والنيل من الآخر دون أن يكون للعمل البرلمانى شأن فى تلك الخلافات.


print