الإثنين، 13 مايو 2024 09:50 ص

وزير التعليم العالى يعلن فى البرلمان عن خطة لربط التعليم بسوق العمل وتمويل 250 فكرة للطلاب.. ويرد على انتقاد عمل الحكومة فى جزر منعزلة: "والله لأ".. وسعاد المصرى تطالب بمعاهد متخصصة

الشيحى: "الحكومة ما عندهاش وظايف"

الشيحى: "الحكومة ما عندهاش وظايف" الشيحى: "الحكومة ما عندهاش وظايف"
الأحد، 27 نوفمبر 2016 04:51 م
كتب محمد مجدى السيسى
أعلن الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، عن تنفيذ خطة لربط التعليم بسوق العمل خلال أيام، وتمويل 250 فكرة إبداعية لدى الطلاب لتحويلها لمشروعات صغيرة، نافياً ما يتردد عن أن الحكومة تعمل فى جزر منعزلة، وذلك خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة المنعقد اليوم الأحد، بمقر البرلمان.
اللجنة

رئيس "مشروعات البرلمان" يطالب وزير التعليم العالى بتدريس مادة حول المجال لطلاب الجامعات



بدأ النائب محمد على يوسف، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، الحديث، مطالباً بوضع مادة تدرس فى جميع كليات مصر خاصة بالمشروعات الصغيرة، وإن توضح تلك المادة للطلبة ما هو المشروع الصغير وكيف يبدأ وينجح، وإن يكون هناك نائب لكل رئيس جامعة للمشروعات الصغيرة.

وأضاف "يوسف" خلال كلمة بالاجتماع، أن الطالب ليس لديه فكر أو حلم أن يكون رجل أعمال، مطالبا بضرورة تحويل الشباب إلى مستثمرين صغار، من خلال تدريب للطلبة فى جميع حضانات المشروعات الصغيرة التى تتجه اللجنة لتأسيسها فى كل المحافظات - على حد قوله.

وزير التعليم العالى بالبرلمان: "مفيش حكومة فى العالم بتوفر فرص عمل للخريجين"



وبدوره، قال الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن العالم كان يهدف فى مرحلة ما أن يعلم الطالب حتى يصبح خريجا وبعد ذلك يوفر له فرصة عمل، لكن الآن، يعلمون الطالب لكى يكون قادرًا على خلق فرصة عمل لنفسه، مضيفا: "مفيش حكومة فى العالم بتوفر فرص عمل للخريجين دلوقتى".

وأضاف "الشيحى" خلال كلمته بالاجتماع، أن التعليم لخلق فرص عمل يبدأ من مرحلة ما قبل التعليم الجامعى، وخاصة فى التعليم الفنى الذى يتخرج منه ٦٥٠ ألف طالب يدخل منهم الجامعة ١٤٠ ألف طالب.

وتابع الوزير، أن فرص العمل أصبحت محدودة الآن، وآلاف الطلاب يتخرجون من الجامعات دون فرصة عمل، وإن الظروف الآن تؤكد إننا لا نملك رفاهية انتظار الأفكار الإبداعية، مطالبا بضرورة تأهيل الطلاب جيدا لكى يكونوا قادرين على إدارة مشروعاتهم الصغيرة.

أشرف الشيحى: خطة لربط التعليم بسوق العمل خلال أيام


الشيحى

وأعلن الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، عن خطة ستنفذها الوزارة خلال أيام، تهدف لربط التعليم فى الجامعات بسوق العمل، من خلال عمل دورات تدريبية فى آخر عام دراسى بالأماكن المقرر أن يعمل بها الطلبة بعد تخرجهم.

وأضاف "الشيحى" خلال كلمته، أن الوزارة تعكف الآن، لعمل خريطة تنموية فى المحافظات المختلفة، لعمل معاهد متخصصة فى طبيعة العمل داخل تلك المحافظة، ليسهل خلق فرص عمل بعد التخرج.

وتابع الوزير، أن جامعة زويل هى الجامعة الوحيدة التى اهتمت بأن يصبح لدى الطالب فكرا، بأن يكون رجل أعمال، من خلال مقررات تشمل التسويق والقانون فضلا عن ابتكارهم لأفكار جديدة، مطالبا الدولة بتوفير مناخ مناسب للتأهيل العلمى وتوفير الدعم المالى، وأن تكون البداية من خلال الصناعات التكاملية الصغيرة، إلى جانب ضرورة أن يكون هناك مشروعات قوانين تسهل إجراءات المشروعات الصغيرة.

نائب لوزير التعليم العالى: "الحكومة تعمل فى جزر منعزلة"..و"الشيحى": "أقسم بالله لأ"


سيد عبد الوهاب copy

وخلال حديث الوزير، وجه النائب سيد عبد الوهاب، نقدا له، حول إن الحكومة تعمل فى جزر منعزلة وإنه لا يوجد أى تنسيق بين الوزارات، فرد عليه "الشيحى": " أقسم بالله لأ، مش صحيح، جلست أمس، مع وزير الإنتاج الحربى واتفقنا على تنفيذ ١١ فكرة لطلاب الجامعات خلال الفترة المقبلة".

لم يوقف رد الوزير نقد "عبد الوهاب"، الذى تابع حديثه الموجه للوزير: "حضرتك قلت فى كلمتك إنه لدينا مبتكرين ولا يوجد اهتمام بهم، وهذا يؤكد كلامى بأن الحكومة تعمل فى جزر منعزلة"، فرد الوزير ضاحكا: "أنت شكلك مش بتفتح تليفزيون، بطلب منك تكتب على اليوتيوب القاهرة تبتكر".

هنا تدخل النائب محمد على يوسف، رئيس اللجنة، مطالبا الوزير بعقد اجتماع للمبتكرين باللجنة، وقاطعة النائب سيد عبد الوهاب مرة أخرى بقوله: "تعليم، صحة، قضاء على الفقر، هنبنى مصر".

نائبة تطالب بمعاهد متخصصة..و"الشيحى": "معهد للسجاد بالمنوفية خلال أيام"


سعاد المصرى copy

طالبت النائبة سعاد المصرى، عضو لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان، بوجود تنسيق بين وزارات التجارة والصناعة والتعليم والتعليم العالى، لتدريب وتأهيل الشباب بصفة عامة، وخاصة فى محافظة بورسعيد، وذلك لتأهيلهم فنياً ومهنياً لإعدادهم للعمل بعد ذلك مشروعات شرق التفريعة.

وأضافت "المصرى" موجهة حديثها للدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى، خلال حضوره اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة المنعقد الآن، بالبرلمان، بضرورة وجود معاهد متخصصة حسب طبيعة كل محافظة، وهو ما اتفق عليه الوزير، مؤكداً أن الوزارة فى صدد عمل معهد متخصص للسجاد بالمنوفية خلال أيام.

وأكد الوزير على ما أشار إليه خلال كلمته فى بدء الاجتماع، عن وجود خريطة تنموية فى جميع المحافظات، وفقاً لاحتياجات كل مجتمع سكنى، مثل الاهتمام بفتح معاهد لصناعات الأثاث فى دمياط.

وزير التعليم العالى: تمويل 250 فكرة ابتكارية لدى الطلاب لتحويلها لمشروعات صغيرة



وأنهى الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، كلمته بإعلانه عن أن هناك أكثر من 250 فكرة ابتكارية وإبداعية لدى طلاب التعليم الجامعى وما قبله، تستحق أن يتحولوا لشركات ومشروعات صغيرة ناجحة، وإن الدولة ستمول تلك الأفكار بمبلغ 150 ألف جنيه لكل فكرة.

وطالب "الشيحى" خلال كلمته باجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر المنعقد برئاسة النائب محمد على يوسف، بترسيخ فكرة التعليم الخلاق، وتنحية فكرة التعليم التلقينى غير المثمر، والابتعاد عن فكرة الإجابة النموذجية التى يتم القياس بها أثناء تصحيح الإجابات.

وأوضح الوزير بشأن ما قاله حول الابتعاد عن فكرة الإجابة النموذجية: "ممكن تبقى مقبولة فى مادة الرياضيات، أما فى بقية المواد يجب أن يكون هناك مساحة للتفكير وطرح الإجابات بأشكال مختلفة ومبتكرة".

وأشار الوزير فى نهاية كلمته بالاجتماع، أنه قد تم عمل حضانات للمشروعات الصغيرة فى عشر جامعات مصرية، هدفها تبنى الإبداع والتفكير لدى الطلاب حول المشروعات الصغيرة.

(1) copy

(5) copy


print