السبت، 18 مايو 2024 07:38 ص

بعد وصول كيلو اللحمة لـ 120 جنيها.. طارق حسانين يطالب بإصدار قرارا بوقف بيع اللحوم.. مصطفى كمال: الناس مش هتموت لو ماكلتش لحمة.. سمير غطاس: منع الشراء بأمر الشعب وليس الحكومة

منع بيع اللحوم بأمر الشعب أم الحكومة؟

منع بيع اللحوم بأمر الشعب أم الحكومة؟ منع بيع اللحوم بأمر الشعب أم الحكومة؟
الأحد، 27 نوفمبر 2016 08:00 ص
كتبت محمد أبو عوض- مى الشامى
مع الارتفاع المستمر لأسعار اللحوم الحمراء، والتى تبدأ أسعارها بـ 120 جنيها للكيلو، يرصد "برلمانى" أراء نواب البرلمان حول حل أزمة ارتفاع الأسعار، والتى جاءت آرائهم بالنهوض بمشروع البتلو، والعمل على وضع ضوابط صارمة من خلال حظر ذبح البتلو الصغير وحظر ذبح الإناث من البتلو، بالإضافة إلى قرار حكومى بمنع بيع اللحوم لمدة شهر .

طارق-حسانين

نائب يطالب وزيرى الزراعة والتموين بإيقاف بيع اللحوم لمدة شهر لارتفاع الأسعار


قدم النائب طارق حسانين، عضو مجلس النواب، اقتراحا لرئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، ولجنة الاقتراحات والشكاوى للمناقشة فى حضور وزيرى الزراعة والتموين.

وطالب حسانين من خلال الاقتراح، أن يتم إصدار قرار وزارى بوقف بيع اللحوم وعدم تداولها لمدة شهر على الأقل، قائلا: "نظرا للارتفاع المستمر والمتزايد فى أسعار اللحوم وعجز ملايين الأسر المصرية عن الحصول على اللحوم فى ظل هذه الأسعار، فإن اقترح صدور قرار وزارى بوقف بيع اللحوم وتداولها لمدة شهر على الأقل وإحياء مشروع البتلو ووقف ذبح صغار إناث البتلو لمدة 6 أشهر على الأقل".

مصطفى-كمال

مصطفى كمال عن مبادرة مقاطعة شراء اللحمة: الناس مش هتموت لو ماكلتش لحمة


أكد النائب مصطفى كمال، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، اعتراضه على الطلب المقدم من طارق حسانين، موضحا أنه لا يجوز أن يصدر أحد الوزراء قرار بمنع بيع وشراء اللحوم، مضيفا أنها من الممكن أن تكون مبادرة شعبية.

وأضاف كمال فى تصريح لـ"برلمانى "، قائلا: "إن الناس تمتنع عن شراء اللحوم البلدى لمدة معينة لكن أن النائب يطلب الوزراء بإصدار قرار واصفه بأنه طلب غريب" .

وأشار عضو لجنة حقوق الإنسان، أنه يؤيد مبادرة عدم أكل اللحوم البلدى لمدة معينة قالا: "أنا أول واحد مش هاكل لحمة الناس مش هتموت لو ما اكلتش لحوم".

سمير-غطاس

سمير غطاس: منع شراء اللحوم بأمر الشعب و ليس الحكومة


وفى السياق ذاته قال النائب سمير غطاس عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، تعليقا على طلب أحد النواب بقرار وزارى بمنع بيع اللحوم لمدة شهر، دستوريا خطأ، موضحا أن لا يجوز للحكومة ان تصدر قرار لمنع بيع اللحمة.

وأوضح غطاس فى تصريح لـ"برلمانى"، أن ليس من اختصاص مجلس النواب أن يساهم فى اصدار القرارات موضحا أن دور مجلس النواب هو تشرع قوانين فقط ، قالا : "الحكومة تعمل الحكومة تعمل الى هى عايزاها "، مضيفا على المجلس النواب محاسبتها.

وأضاف عضو لجنة التعليم بالمجلس النواب أن من حق الحكومة أن تصدر قرار بحذر ذبح البتلو لفترة اما بخصوص مبادرة الامتناع عن اللحوم كانت تطبق اثناء حكم السادات، وتم بالفعل تخفيض سعر اللحوم ولكن كانت حركة شعبية وهى التى تقرر.

وأكد سمير غطاس، أن ليس من حق رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال أن يطلب حضور الوزراء لإصدار قرار بخصوص هذا الشأن .

بتلو


print