الثلاثاء، 07 مايو 2024 08:37 م

نواب البرلمان يخوضون معركة برلمانية لزيادة سعر طن البنجر ويطالبون بزيادة 100 جنيه للطن.. هشام الحصرى: لارتفاع تكاليف الإنتاج.. داغر: يجب تشجيع زراعته لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك

انتفاضة برلمانية بسبب سعر البنجر

انتفاضة برلمانية بسبب سعر البنجر انتفاضة برلمانية بسبب سعر البنجر
الأحد، 27 نوفمبر 2016 07:00 ص
كتب جورج إيليا
تقدم عدد من نواب البرلمان بعدد من طلبات الإحاطة الموجهة إلى الدكتور عصام فايد وزير الزراعة بشأن زيادة سعر توريد محصول بنجر السكر لأهمية هذا المحصول فى دعم صناعة السكر وسد الفجوة الغذائية فى المحصول، وينشر "برلمانى" أراء نواب لجنة الزراعة بالسعر الذين يطالبون بزيادته لطن بنجر السكر والذى طالبوا بزيادة 100 جنيه لطن بنجر السكر كبداية.

محصول بنجر

هشام الحصرى: تقدمت بطلب إحاطة لزيادة سعر بنجر السكر لارتفاع تكاليف الإنتاج


فى البداية قال النائب هشام الحصرى، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه تقدم بطلب إحاطة بشأن زيادة سعر محصول بنجر السكر 100 جنيه ليصل إلى 375 جنيها بدلاً من 275 جنيها للطن، لتدنى سعره فى ظل زيادة تكاليف إنتاج المحاصيل، من زيادة أسعار المبيدات والأسمدة والمحرقات بعد تحرير سعر صرف الجنيه.

هشام الحصري_1

وأكد "الحصرى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الفلاح سيتوقف عن زراعة المحاصيل لأنه لن يجد أى عائد مادى من زراعته، كما أن زيادة سعر بنجر السكر، وذلك لزيادة سعر السكر الأبيض، مطالباً بزيادته مرة أخرى لارتفاع أسعار التكلفة.
وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن مصانع السكر زودت سعر طن بنجر السكر 50 جنيها، وهذا ما رفضه مزارعوا البنجر ونواب البرلمان مما لا يجدى أى إفادة للفلاح فى ظل الخسائر التى يتكبدها، وخاصة أن زراعة بنجر السكر يتم تطبيق الزراعة التعاقدية لديها مع شركات السكر.

عصام فايد

رفعت داغر: لتشجيع زراعته لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من السكر


وفى السياق ذاته قال النائب رفعت داغر عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن طلبات الإحاطة التى تقدم بها نواب اللجنة الموجهة إلى وزارة الزراعة بزيادة طن بنجر السكر 100 جنيه ليصبح بسعر 375 للطن، جاء لارتفاع تكاليف الإنتاج بالإضافة إلى رفع سعر السكر الأبيض.

رفعت داغر نائب زفتى

وأضاف "داغر " فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن بنجر السكر يعُد من أهم المحاصيل التى ينتج من خلالها السكر الخام، وزيادة سعره 100 جنيه للطن تعُد أسوة بمزارعين بنجر السكر، لتشجيع زراعته لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من السكر البالغة مليون طن سنويًا.

وأوضح عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن زيادة طن بنجر السكر 50 جنيه من قبل مصانع السكر لا تمثل إلى فائدة للفلاحين، وذلك فى ظل زيادة جميع الأسعار دون استثناء، وخاصة أسعار الأسمدة والبذور، ومحروقات الآلات الزراعية، مؤكدًا على سعى نواب لجنة الزراعة للضغط على وزير الزراعة لرفع سعر توريد البنجر 100 جنيه لتصبح 375 جنيها بدلاً من 275 جنيها للطن الواحد.

محمود زايد: طلب الزيادة جاءت أسوة بعد رفع سعر طن قصب السكر 100 جنيه


بينما قال النائب محمود زايد شحاتة، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن طلب الإحاطة المقدم من عدد كبير من نواب اللجنة لزيادة سعر طن بنجر السكر 100 جنيه جاء أسوة برفع سعر طن قصب السكر 100 جنيه، وبهدف توفير هامش ربح لمزارعين بنجر السكر.

وأضاف "زايد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الآونة الأخيرة شهدت زيادة بجميع الأسعار، وأن زيادة سعر طن بنجر السكر 50 جنيها غير مرضية للمزارعين، وزيادته 100 جنيه أمر حتمى وذلك لضمان زراعة بنجر السكر الموسم المقبل، وخاصة بعد ارتفاع سعر السكر محليًا وعالميًا.

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، أن زيادة سعر توريد محصول قصب السكر بواقع 100 جنيه للطن، جاء بعد طلب نواب اللجنة بذلك ببداية دور الانعقاد الأول واستمرار المناقشات مع الحكومة لفترة كبيرة، مؤكدًا أن نواب الزراعة بالبرلمان يسعون بكامل جهدهم لتوفير كل ما يتطلبه المزارع للنهوض بالزراعة فى مصر.


الأكثر قراءة



print