الجمعة، 19 أبريل 2024 02:49 م

وفد لجنة العلاقات الخارجية ينهى زيارته للعاصمة الألمانية برلين.. لقاءات مع الحكومة ورئيس البرلمان.. ألمانيا تصف مصر بالدولة الأثقل فى المنطقة.. دعم السياحة والاستثمارات الأبرز

ثمار زيارة وفد البرلمان لألمانيا

ثمار زيارة وفد البرلمان لألمانيا ثمار زيارة وفد البرلمان لألمانيا
السبت، 26 نوفمبر 2016 04:00 ص
كتبت سماح عبد الحميد
أنهى وفد لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان برئاسة الدكتور أحمد سعيد رئيس اللجنة، وعضوية وكيلى اللجنة طارق رضوان، وكريم درويش زيارته إلى لندن التى استمرت على مدار 3 أيام، نظموا خلالها لقاءات مكثفة مع شخصيات سياسية وبرلمانية، ومن المقرر أن يصل الوفد إلى القاهرة مساء اليوم الجمعة بعد انتهاء الزيارة.

لقاءات مع أعضاء البوندستاج

وتعد هذه الزيارة الأولى للجنة العلاقات الخارجية، بعد إعادة تشكيلها فى دور الانعقاد الثانى، حيث نظمت السفارة المصرية فى برلين برنامجا مكثفا يتضمن لقاءات مع رئيس وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية فى البرلمان الألمانى "البوندستاج"، ومجموعة من كبار المسؤولين بالبوندستاج والمستشارية والخارجية الألمانية، فضلاً عن لقاء مجمع مع ممثلى أكبر وسائل الإعلام الألمانية.
2d3d6003-701f-420f-a0a9-a2c5acea439a copy - Copy
a14258d8-d9a0-44ab-b0c5-9a2465a6f699 copy - Copy

لقاءات مع الخارجية البريطانية

وعقد الوفد أولى لقاءاته التى شملت لقاء مع وزير الدولة بوزارة الخارجية الألمانية ستيفان شتينلين، بحضور السفير المصرى فى برلين الدكتور بدر عبد العاطى، والسفير فيليب أكرمان مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، حيث تناولت المباحثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة البرلمانية والسياسية والاقتصادية والأمنية وغيرها.

وقدَّم رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصرى شرحًا حول نشاط اللجنة والموضوعات المطروحة على مجلس النواب فى المرحلة الأخيرة.

ومن جانبه، رحب وزير الدولة بالوفد المصرى، معربًا عن سعادته بأن تكون أول زيارة خارجية للجنة العلاقات الخارجية إلى برلين، ومؤكدا على إدراك الجانب الألمانى لثقل ومكانة مصر، والحرص الألمانى على دعم الجهود المصرية على المستويين الداخلى والخارجى، وتطوير العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات.
ddc25283-016b-4779-8c3c-ae3eb5d32720 copy - Copy

تأسيس فروع للجامعات الألمانية بمصر

والتقى الوفد أيضًا فى مقر السفارة المصرية فى برلين مع مجموعة من رؤساء الجامعات المشاركة فى تحالف الجامعات التقنية الألمانية TU9، وهو أهم تحالف للجامعات المتخصصة فى المجالات التقنية المتقدمة فى ألمانيا، ويرتكز نشاطه على الربط بين مجالات البحث العلمى واحتياجات الصناعة والسوق الألمانى.

تناول اللقاء فرص إنشاء فروع لهذه الجامعات فى مصر، فضلاً عن سبل الاستفادة من خبرات هذه الجامعات فى ضوء ما تتمتع به خبرات وسمعة دولية مرموقة.

كما التقى الوفد مع السفير ميجيل برجر وكيل الخارجية الألمانية للشؤون الاقتصادية، حيث تركز اللقاء على سبل دعم مصر فى ضوء القرارات الاقتصادية الأخيرة والاتفاق مع صندوق النقد الدولى، خاصةً من خلال جذب الاستثمارات الألمانية المباشرة وزيادة حركة السياحة الألمانية لمصر.

ومن جانبه، أكد وكيل الخارجية الألمانية ترحيب بلاده بالقرارات الاقتصادية الأخيرة، والحرص الألمانى على دعم جهود الحكومة المصرية لدفع عجلة النمو والتشغيل وتعزيز شبكات التضامن الاجتماعى لتخفيف آثار القرارات الأخيرة على محدودى الدخل.

والتقى أيضًا مع فريتز فيلجنتروى عضو لجنة الدفاع عن الحزب الاجتماعى الديمقراطى شريك الائتلاف الحاكم حاليا فى ألمانيا، كما حضر الوفد مأدبة عشاء بمنزل السفير المصرى فى برلين على شرف الوفد الزائر.
وفد البرلمان المصرى مع رئيس المجر  (1) copy - Copy
وفد البرلمان المصرى مع رئيس المجر  (2) copy - Copy

اجتماعات مع رؤساء الأحزاب والمجموعات بالبرلمان الألمانى

فى اليومين الثانى والثالث، التقى الوفد بحضور السفير المصرى فى برلين دكتور بدر عبد العاطى مع "يواخيم بيرتلى" نائب مستشار الأمن القومى الألمانى، وعقد الوفد اجتماعات مع كل من النائب وربرت روتجن، رئيس لجنة العلاقات الخارجية فى البرلمان الألمانى، والنائب يورجن هاردت، المتحدث باسم المجموعة البرلمانية للتحالف المسيحى، والنائب وولفجانج جيركيه، نائب رئيس مجموعة حزب اليسار بالبرلمان الألمانى.

شملت مباحثات الوفد عرضًا للتطورات السياسية والاقتصادية فى مصر فى أعقاب استكمال خارطة الطريق والتقدم المحرز على صعيد التحول الديمقراطى، فضلاً عن خطوات تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادى المصرى والإجراءات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة المصرية من تحرير سعر الصرف وتحريك الدعم على المحروقات، وتوقيع اتفاق القرض مع صندوق النقد الدولى والذى يعد بمثابة شهادة ثقة للاقتصاد المصرى .

وناقش الجانبان سبل الدعم الألمانى للاقتصاد المصرى وجلب الاستثمارات الألمانية المباشرة، ودعم السياحة الألمانية إلى مصر، كما أشاد الجانب الألمانى بالدور المصرى المهم فى تسوية الأزمات فى المنطقة، وخاصة فى سوريا وليبيا.
وفد البرلمان المصرى مع رئيس المجر  (2) copy
وفد البرلمان المصرى مع رئيس المجر  (3) copy - Copy
وفد البرلمان المصرى مع رئيس المجر  (4) copy - Copy





الأكثر قراءة



print