الجمعة، 26 أبريل 2024 03:42 م

عقوبات رادعة بقانون "منع الممارسات الاحتكارية" لحالات حبس المنتجات عن التداول.. النص على خلط المواد التموينية والبترولية بقصد الاتجار أو تهريبها.. ومعاقبة من يتسبب فى تضليل المستهلك

تشريعات الحكومة لضبط السوق.. قريبا

تشريعات الحكومة لضبط السوق.. قريبا تشريعات الحكومة لضبط السوق.. قريبا
الخميس، 24 نوفمبر 2016 02:06 م
كتب - نورا فخرى
تنتهى حكومة المهندس شريف إسماعيل، من حزمة التشريعات التى تعدها فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بضبط السوق وحماية المستهلك، سواء فيما يتعلق بتعديلات قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وذلك تمهيدا لإرسالها إلى مجلس النواب بعد مراجعتها بقسم التشريع بمجلس الدولة.

حملة رقابية على السلع التموينية تصوير حسام عاطف محرر ابراهيم قاسم 11-5-2016 ‎ (13) copy

عقوبات مشددة لمواجهة حالات حبس المنتجات المعدة للبيع


ويكشف "برلمانى" عن أبرز ملامح التعديلات المُقترحة على قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية والمعدة من وزارتى الشؤون القانونية ومجلس النواب والعدل، حيث اقترح المٌشرع عقوبات مشددة بالسجن والغرامة، لمواجهة حالات حبس المنتجات المعدة للبيع عن التداول، وخلط المنتجات "التموينية والبترولية" بغيرها أو غير مواصفاتها بقصد الإتجار، ولمن يشترى لغير استعماله الشخصى ولإعادة البيع المواد التموينية والمواد البترولية الموزعة عن طريق شركات القطاع العام وشرطات قطاع الأعمال والجمعيات التعاونية ومستودعات البوتاجاز ومحطات خدمة وتموين السيارات، ومن يقوم بتفريغ حمولة المنتجات (البترولية والتموينية) أو نقلها إلى جهات غير تلك المحددة فى مستندات الشحن.

55 (4) copy

المشروع وضع عقوبات رادعة لمن يقوم بنشر أخبار أو إعلانات غير صحيحة


التعديلات التى قيد الدراسة، تصدت لحالات تقليد عبوات المواد "البترولية والتموينية" المعدة بمعرفة أجهزة الحكومة أو القطاع العام وقطاع الأعمال بقصد استعمالها أو تداولها وكان عالما يتقليدها، ومن يتوصل بدون وجه حق إلى تقرير حصة له فى توزيع المواد البترولية أو التموينية أو غيرها من المواد التى يتم توزيعها طبقا لنظام الحصص، أو حصل على تلك الحصص نفسها دون وجه حق أو بعد زوال السبب الذى قامت عليه تقرير حقه فيها، أو استعمل الحصة على غير الوجه المقرر لذلك.

المشروع وضع عقوبات رادعة لمن يقوم بنشر أخبار أو إعلانات غير صحيحة أو مضلله عن أى سلعة أو خدمة بهدف تضليل المستهلك، وكذلك لمن يدلى ببيانات كاذبة أو نشر شائعات تتصل بوجود سلعة تموينة أو بترولية أو تسعيرها أو بتوزيعها بقصد التأثير على عرض السلعة وأسعار تداولها.

اجتماع مجلس الوزراء  سليمان العطيفى  10-2-2016 (22) copy

كما تصدت التعديلات المقترحة تهريب المواد البترولية خارج البلاد أو الشروع فيها، بوضع عقوبات مشددة.
واستحدث المشروع المقترح، مادة جديدة بوضع عقوبة لمن يخالف القرارات الصادر من مجلس الوزراء تنفيذا لحكم المادة (10) من القانون، والتى تجيز لمجلس الوزراء إصدار قرار بتحديد سعر بيع منتج أساسى أو أكثر لفترة زمنية محددة، وذلك بعد أخذ رأى جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

photo copy

اللجنة العليا للإصلاح التشريعى أوشكت على الانتهاء من التعديلات


وفيما يتعلق بقانون حماية المستهلك، اللجنة العليا للإصلاح التشريعى أوشكت على الانتهاء من التعديلات التى طالب بها رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماعها السابق، بتشديد العقوبات لتكون رادعة للمتلاعبين فى السوق سواء بالتلاعب فى الأسعار أو حبس المنتجات عن التداول، كل حسب جسامة المخالفة، على أن يتم إرسالها الأسبوع المقبل لرئيس مجلس الوزراء.

كما وضع مشروع قانون حماية المستهلك قواعد صارمة تقضى بحبس المنتجات عن التداول وحظر التلاعب فى الأسعار، ووضع قواعد بشأن حالات الارتفاع غير المبرر فى أسعار السلع والخدمات، ووضع عقوبات رادعة حال المخالفة، بجانب وضع سياجا من الحماية القانونية على حقوق المستهلك، حيث يحظر إبرام أو ممارسة أى نشاط يكون من شأنه الإخلال بحقوق المستهلك، مع منح المستهلك الحق فى رفع الدعاوى القضائية عن كل ما من شأنه الإخلال بحقوقه والإضرار بها أو تقييدها وذلك بإجراءات سريعة وميسرة.

المشروع يحدد العلاقة بين المستهلك والمورد وإلزامهما بمعايير محددة


وضع المشروع لأول مرة قواعد فى تحديد العلاقة بين المستهلك والمورد، حيث ألزم المورد بعدة التزامات منها التزامه بشروط وضع المواد الغذائية والعقاقير الطبية للاستهلاك، مطابقة المنتجات لمواصفات ومعايير الأمن والسلامة، والتزامه بالتأكد من مطابقة المنتجات للمواصفات المعتمدة قبل عرضها، وتحديد الإجراءات المتُخذة من قبل المورد حال علمه بأن المنتج المتداول بالأسواق يتضمن عيبا، وقواعد التزام المورد بالضمان، والتزامة بإمداد المستهلك بالبيانات والمعلومات الصحيحة عن المنتجات المتداولة للاستهلاك.


الأكثر قراءة



print