الأربعاء، 01 مايو 2024 01:57 ص

بعد إعلان وزارة الزراعة عن بروتوكول مع شركة النيل للزيوت لتحقيق الاكتفاء الذاتى.. تامر توحيد: سمعنا الكلام ده كتير.. الحصرى: أفلحوا إن صدقوا.. وشعلان: سأحيى الوزير لو تمكن من تنفيذه

النواب عن وزير الزراعة: "أفلح إن صدق"

النواب عن وزير الزراعة: "أفلح إن صدق" النواب عن وزير الزراعة: "أفلح إن صدق"
الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 12:00 م
كتب جورج إيليا
أعلن الدكتور فؤاد حنيش، رئيس مجلس إدارة شركة النيل للزيوت والمنظفات، إحدى شركات الشركة القابضة للصناعات الغذائية، عن توقيع بروتوكول مع وزارة الزراعة لتوفير مساحات مزروعة من المواد الخام للشركة من فول صويا وعباد الشمس لاستخلاصها لصناعة الزيوت، لما تستورد الشركة 100% من المواد الخام من الزراعات، ووضعت خطة لتوفيرها محليا خلال 5 سنوات، لتوفير العملة الصعبة من الاستيراد، وزيادة مساحات استصلاح الأراضى، ويرصد "برلمانى" أراء نواب البرلمان حول تلك التصريحات ومدى نجاح البرتوكول ما بين وزارة الزراعة وشركة النيل للزيوت.

64047

تامر توحيد عن تصريح "النيل للزيوت" تحقيق الاكتفاء الذاتى خلال 5 سنوات: "سمعناه كتير"


استنكر النائب توحيد تامر، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، تصريحات رئيس مجلس إدارة شركة النيل للزيوت والمنظفات بتحقيق الاكتفاء الذاتى من المواد الخام خلال 5 سنوات، بالتعاون مع وزارة الزراعة، قائلاً: "كلام زى الفل وبنسمعه من 10 سنين ومفيش تنفيذ".

وأكد "تامر"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن فول الصويا وعباد الشمس من أهم المواد الخام التى تحتاجها شركات الزيوت، والتى تصلح لصناعة الزيوت والأعلاف ولكن يخشى الفلاح زراعتها لعدم وجود تسويق لها، مؤكدًا أن نجاح مصانع الزيوت يتوقف على تفعيل الزراعة التعاقدية للمحاصيل.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن تفعيل الزراعة التعاقدية على فول الصويا وعباد الشمس مع المحاصيل الاستراتيجية بمثابة نجاح لتفعيل اتفاقيات وزارة الزراعة مع شركات الزيوت، وضمان على وجود محصول محلى أفضل من المستورد، مطالبًا وزارة الزراعة بالإعلان عن المساحات المطلوب زراعتها وسعر المحصول قبل زراعته لضمان زراعته.

هشام-الحصري_1

هشام الحصرى عن بروتوكول التعاون بين الزراعة وشركة النيل للزيوت: "أفلحوا إن صدقوا"


علق النائب هشام الحصرى عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، على تصريحات الدكتور فؤاد حنيش، رئيس مجلس إدارة شركة النيل للزيوت والمنظفات، بالاكتفاء الذاتى من المواد الخام محليا خلال 5 سنوات بعد توقيع بروتوكول مع وزارة الزراعة، قائلا: "أفلحوا إن صدقوا".

وأكد "الحصرى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن عودة الدورة الزراعية بمثابة ضمان لنجاح بروتوكول وزارة الزراعة لتوفير، وذلك لقدرة التحكم الوزارة بحكم الزراعات التى تحتاجها.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن عودة الدورة الزراعية مرة أخرى وخاصة للزراعات الاستراتيجية التى يوجد بها عجز ما بين الإنتاج والاستهلاك، واللجوء إلى الاستيراد، سيعمل على وقف نزيف الدولار، بالإضافة إلى تشجيع الفلاح على الزراعة مرة أخرى.

ندوة-محافظ-البحيرة-والنواب-تصوير-حازم-عبد-الصمد-3-9-2016-(3)----محمود-شعلان

محمود شعلان: سأحيى وزير الزراعة لو تمكن من تنفيذ بروتوكول التعاون مع شركة النيل للزيوت


قال النائب محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إنه سيحيى وزير الزراعة ويرفع له القبعة لو تمكن من تنفيذ بروتوكول التعاون مع شركة النيل للزيوت للوصول إلى الاكتفاء الذاتى للشركة من المواد الخام محليا خلال 5 سنوات.

وأكد "شعلان" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزارة الزراعة يمكنها النجاح بالوصول إلى الاكتفاء الذى لمحصول أو اثنين، وذلك من خلال وضع آلية واستراتيجية لعملها خلال الفترة المقبلة، والتى تحتاج إلى ترتيب وتنظيم أكثر من أى شىء.

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن بروتوكول وزارة الزراعة مع شركة النيل للزيوت يعمل على تنشيط وترويج للزراعة والاقتصاد المصرى، مطالباً وزارة الزراعة بوضع برتوكول مع المزارعين من خلال تحديد أسعار المحاصيل اللازمة قبل موسم الزراعة، بالإضافة إلى توفير المستلزمات الزراعية الخاصة بالمحصول المستهدف، وذلك لبناء مصداقية بين الفلاح ووزارة الزراعة، ويعُد ضمانا لنجاح البروتوكول.

417


اجتماع-لجنة-الزراعه--حازم-عبد-الصمد--24-5-2016-(3)

مجلس-النواب-(1)


print