الأحد، 05 مايو 2024 11:51 ص

وزارة التضامن تفرض رسما إضافيا للأعمال الخيرية على الملاهى والسينما وتذاكر القطارات.. نائب بحقوق الإنسان: لعبة من ألاعيب الحكومة.. وأبوحامد: الملاهى والسينما "آه" البريد والقطر "لأ"

ادفع توصل.. رسوم جديدة على القطارات والسينما

ادفع توصل.. رسوم جديدة على القطارات والسينما ادفع توصل.. رسوم جديدة على القطارات والسينما
الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 10:01 ص
كتبت مى الشامى
فرضت وزارة التضامن الاجتماعى، رسما إضافيا على تذاكر دخول دور السينما والملاهى وتذكرة سكة الحديد بالدرجة الثانية والأولى والبرقيات والرسائل البريدية، بحجة تنمية الأعمال الخيرية، وذلك لمدة شهر اعتبارا من أول شهر ديسمبر المقبل.

مصطفى-كمال-2

عضو "لجنة حقوق الإنسان": رسوم السينما والملاهى والرسائل البريدية من ألاعيب الحكومة


قال النائب مصطفى كمال، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الحكومة تتحايل على الشعب عن طريق تحصيل رسوم إضافية لصالح الأعمال الخيرية، على تذاكر دخول السينما والملاهى وتذكرة السكة الحديدية بالدرجة الثانية والأولى والبرقيات والرسائل البريدية.

ووصف "كمال" فى تصريح لـ"برلمانى"، حكومة بالفاشلة، موضحًا أنها تستغل وزارة التضامن مثل المحلل، وليس لديها أى حل للخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية غير الضرائب وزيادة الأسعار.

محمد-ابو-حامد

محمد أبو حامد يرفض قرار وزيرة التضامن.. ويؤكد: فرض رسوم على السينما "آه" لكن القطارات "لأ"


قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، إنه يرفض فرض رسوم إضافية على تذاكر السكك الحديدية، بالدرجتين الأولى والثانية، وعلى البرقيات والرسائل البريدية، كما يرفض فرض أى رسوم إضافية على الخدمات العامة المقدمة للمواطنين.

وأوضح "أبو حامد" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الثلاثاء - أنه يؤيد فرض رسوم على الملاهى ودور السينما والترفيه، مؤكّدًا أن هذه الأماكن ليست شيئا أساسيًّا، ولكن الزيادة فى أسعار تذاكر السكك الحديدية والبرقيات ورسائل البريد، مرفوضة تمامًا، متابعًا: "كفاية زيادة أسعار الوقود وإلغاء الدعم وتغير سعر الدولار".

وأشار وكيل لجنة التضامن بالبرلمان فى تصريحه، إلى أن هناك اجتماعًا للجنة مع وزيرة التضامن الدكتورة غادة والى، يوم الأحد المقبل، لمناقشة إجراءات الحماية الاجتماعية التى اتخذتها الحكومة للتأكد من مدى كفايتها لحل الأزمة والتخفيف عم المواطنين، إضافة إلى سؤالها عن فرض رسوم جديدة على تذاكر القطارات وعلى البرقيات والرسائل البريدية.

سمير-غطاس

سمير غطاس: "هتفرض على الكرفاتات والقمصان والبناطيل كمان بالمرة"


من جانبه، استنكر النائب سمير غطاس، قرار وزيرة التضامن الاجتماعى، قائلا: "إيه اللى ناقص ما فرضوش عليه رسوم إضافية، هتفرض على الكرفاتات والقمصان والبناطيل كمان بالمرة".

وأوضح "غطاس" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الحكومة لا تفاجئه على الإطلاق، مضيفا أنه قال لرئيس الوزراء شريف إسماعيل: "أنت تمثل جباية وحكومة اقتراض وتنفذ شروط صندوق النقد الدولى، ولا أعرف المعايير التى جاء اختيارك على أساسها".

وأشار عضو لجنة التضامن، أن الحكومة إذا أرادت سد عجز الموازنة، فعليها أن تخفض جزءا من مصاريف الحكومة والوزارات، وتشغل المصانع، وزيادة أسعار رمال التصدير، موضحا أن على الحكومة أن تفتش فى مصدر آخر غير جيوب المواطنين.

وحذر "غطاس" من الضغط على الطبقة المتوسطة، موضحا أن ما يتم الآن، هو سحق الطبقة المتوسطة وزيادة إفقارها، مؤكدا أن الفقراء يحتجون ولكن لا أحد يسمع .

كانت الجريدة الرسمية قد نشرت قرار وزارة التضامن الاجتماعى، بفرض رسم إضافى للأعمال الخيرية طبقا للقانون رقم 63 لسنة 1942، ونصت المادة الأولى من القرار رقم 459 لسنة 2016، على أنه تقرر فرض رسوم إضافية، طبقا لنص المادة 2 مكرر من القانون 63 لسنة 1942، بشأن تحصيل رسوم إضافية لصالح الأعمال الخيرية، والتى تُفرض على كل أجر دخول دور السينما والملاهى وتذكرة السكة الحديد بالدرجتين الثانية والأولى والبرقيات والرسائل البريدية، وذلك لمدة شهر اعتبارًا من أول ديسمبر المقبل.

ونصت المادة الثانية من القرار، على أن تضاف حصيلة الرسوم الإضافية المشار إليها فى المادة الأولى إلى صندوق إعانة الجمعيات والمؤسسات الأهلية، المنشأ بوزارة التضامن الاجتماعى، وذلك طبقًا لأحكام قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية الصادر بالقانون رقم 84 لسنة 2002.

2324792574796707400

DSCF7210

قطار1

غادة-والى


الأكثر قراءة



print