الأحد، 05 مايو 2024 06:22 ص

الجلسة العامة تناقش طلبا مقدما من 40 نائبا حول غياب الأدوية والمحاليل وظهور السوق السوداء.. وتشكيل لجنة تقصى حقائق اتجاه وشيك بعد تفاقم الأزمة.. ونائب يحذر: سعر الدواء تضاعف أربع مرات

البرلمان يفتح ملف "نقص الأدوية"

البرلمان يفتح ملف "نقص الأدوية" البرلمان يفتح ملف "نقص الأدوية"
الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 09:00 م
كتبت إيمان على
يفتح مجلس النواب، يوم الأحد المقبل، خلال الجلسة العامة أزمة نقص الأدوية من خلال طلب مناقشة مقدم من النائب سمير رشاد أبو طالب وبتوقيع 40 نائبا.

ويناقش الطلب أزمة نقص الأدوية وبدء لجوء البعض لبيعها فى السوق السوداء بضعف الثمن وبالأخص المستوردة، بجانب نقص المحاليل فى المستشفيات.

اجتماع لجنة الصحة  كريم عبد العزيز  14-11-2016 (7)

نائب يحذر من كارثة: سعر الدواء فى السوق السوداء تضاعف أربع مرات


بدوره أكد النائب سمير رشاد، عضو مجلس النواب، أن أزمة نقص الأدوية تواجه مختلف محافظات الجمهورية، مؤكدا أن أغلب الأدوية والمحاليل غير موجودة بالمستشفيات خاصة المستوردة، والمرتبطة بالأمراض المستوطنة.

النائب سمير رشاد

وأشار فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن ذلك ما دفعه للتقدم بطلب للمناقشة العامة موقع عليه من 38 نائبا بسبب هذا النقص الحاد، وتم إدراجها للمناقشة فى الجلسة العامة المقبلة، وأعرب النائب عن أمله بعد تخصيص رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى ١٨٦ مليون دولار لاستيراد ١٤٨ صنفا دوائيا ناقصا.

نقابة الأطباء

وأوضح سمير رشاد، أن السوق السوداء أصبحت تمثل خطرا على الأدوية فى مصر، حيث وصل سعر البعض منها على سبيل المثال سعره الأصلى 10 جنيهات لـ40 جنيها، بما يعنى أن سعرها تضاعف أربع مرات، مؤكدا أنه يتلقى شكاوى دائمة من أهالى دائرته، بنقص الأدوية والبدائل الموجودة ثمنها مضاعف، كما أن بعض الصيادلة ممن ليس لديهم أمانة يدعون عدم وجود الأدوية ويقومون ببيعها بعد ذلك بسعر مضاعف.

جلسة من البرلمان

عضو بـ"نقابة الأطباء": "الوزارة بتقول الدنيا حلوة والناس مش لاقيه المحاليل والأدوية"


بدوره أكد الدكتور خالد سمير، عضو مجلس نقابة الأطباء، أن الحكومة لم تضع خطة لمواجهة آثار تعويم الجنيه، مؤكدًا أنه كان عليهم أن يكون لديهم وعى أكثر بأن الأسعار ستزيد على المستوى المحلى والخارجى بهذا الفارق الكبير.
وتابع فى تصريحات لـ"برلمانى"، قائلا: "الوزارة بتقول مفيش أزمة والدنيا كويسة فى الوقت اللى الناس فيه مش لاقيه الأدوية ولا المحاليل عليهم الاعتراف بالأزمة أولا قبل البحث عن حلول".

وأضاف خالد سمير، أن هناك إهدارا حقيقيا للمال العام فى استغلال الدواء، ودعم الدواء لا يصل إلى مستحقيه ويهدر فلا بد من تأمين صحى شامل، مؤكدا أن كل الأدوية المستوردة المهربة تباع أضعافها فى السوق السوداء .

وشدد عضو مجلس نقابة الأطباء، أنه لا بد من تشكيل لجنة مركزية لإدارة الأزمة، وتراجع مستويات الأدوية فى المخازن فى كل أنحاء مصر وتدبير ما سيتم استيراده من الخارج ووضع تأمين صحى شامل.

اجتماع لجنة الصحة بحضور الوزير  حازم عبد الصمد  31-10-2016 (4)

البرلمان يستعد لتشكيل لجنة "تقصى حقائق" على مخازن وشركات الأدوية


من جانبه قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن مجلس النواب بصدد تشكيل لجنة تقصى حقائق على جميع مخازن الأدوية وشركات التوزيع للوقوف على كل مشاكل الأدوية وحالات الاحتكار، وستكون هناك إجراءات رادعة على الفاسدين والمتورطين فى أى عمليات تضر بالمواطن.

وأضاف وكيل لجنة الشؤون الصحية، فى تصريح لـ"برلمانى" أن لجنة الصحة عرضت على الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب طلبها بتشكيل لجنة تقصى حقائق عن أزمة الدواء، ومن المحتمل أن يعلن عن تشكيل اللجنة خلال الجلسات العامة للبرلمان الأسبوع المقبل.

وأكد "أبو العلا" أن لجنة الصحة بالبرلمان تجرى مباحثات مع كل أطراف مشكلة نقص الأدوية، سواء وزارة الصحة أو نقابة الصيادلة وغرفة صناعة الدواء، قائلا: "عندما تصل الأدوية المستوردة التى ليس لها مثيل ستحل مشكلة كبيرة، ووزير الصحة وعد بحل المشكلة خلال 10 أيام، ونطالب الوزارة بفتح 3 صناديق مثلاء بزيادة تركيز كل دواء حتى يلجأ المواطن للمثيل، ولا بد أن يكون هناك وعى طبى لدى المواطن".

وتابع: "إننا بصدد اتخاذ إجراءات أكثر ردعا وتشكيل لجنة تقصى حقائق على جميع مخازن الأدوية وشركات التوزيع".




print