السبت، 04 مايو 2024 09:25 ص

أعضاء البرلمان يتحدون ارتفاع أسعار اللحوم.. العمدة هريدى: تقدمت بطلب لإعادة المرحلة الثانية من مشروع البتلو..عصام منسى: الرقابة المستمرة هى الحل.. ورائف تمراز: قرار حظر ذبح الإناث ضرورى

روشتة النواب للنهوض بالثروة الحيوانية

روشتة النواب للنهوض بالثروة الحيوانية روشتة النواب للنهوض بالثروة الحيوانية
الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 08:00 ص
كتب جورج إيليا
مع الارتفاع المستمر لأسعار اللحوم الحمراء، والتى تبدأ أسعارها بـ 120 جنيها للكيلو، يرصد "برلمانى" روشتة نواب البرلمان للنهوض بالثروة الحيوانية، والتى جاءت آرائهم بالنهوض بمشروع البتلو، والعمل على وضع ضوابط صارمة من خلال حظر ذبح البتلو الصغير وحظر ذبح الإناث من البتلو، بالإضافة إلى توعية المربيين بأهم الأعلاف والتحصينات اللازمة وتضم الروشتة ما يلى:

عمده هريدى

العمدة هريدى: تقدمت بطلب لإعادة المرحلة الثانية من مشروع البتلو


فى البداية قال العمدة أحمد هريدى عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إنه تقدم بطلب إلى لجنة الزراعة بالبرلمان لإعادة المرحلة الثانية من مشروع البتلو، والذى توقف عام 1993، وذلك كان بمثابة مكسبا للفلاح وللدولة للنهوض بالثروة الحيوانية.

وأكد "العمدة هريدى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مشروع البتلو يحتاج إلى عدد من الضوابط منها حظر ذبح البتلو الصغير، بالإضافة إلى حظر ذبح الإناث من البتلو لضمان الإنتاج المستمر للمشروع، وذلك بعد توقفه لإرضاء بعض مستوردين اللحوم.

لجنة الزراعة

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن مشروع البتلو الذى توقف عام 1993 كان بمثابة ضمان لعدم ارتفاع أسعار اللحوم التى استمر فترة كبيرة بسعر 7 جنيهات للكيلو، مؤكداً أن ارتفاع أسعار اللحوم جاء تدريجياً بعد إلغاء مشروع البتلو، وإعادة المشروع يعُد بمثابة ضمان لعدول أسعار اللحوم.

عصام منسى

عصام منسى: نجاح مشروع البتلو يحتاج إلى عدد من الضوابط والرقابة المستمرة


ومن جانبه قال النائب عصام منسى عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن إحياء مشروع البتلو يعُد بمثابة النهوض بالثروة الحيوانية مرة أخرى، وذلك لتقليص الفجوة الغذائية من نقص اللحوم الحمراء، والذى يحتاج إلى عدد من الضوابط الهامة للنهوض بالمشروع بأقرب وقت ممكن.

لحوم

وأكد "منسى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن نجاح مشروع البتلو مرة أخرى يحتاج إلى تدريب وتوعية المربيين، بالإضافة على حظر ذبح الإناث من البتلو لاستمرار الإنتاج من تكاثر الإناث، وحظر ذبح البتلو صغيرة السن، والعمل على تربيتها للاستفادة القصوى من إنتاج اللحوم للعجل الواحد، والعمل على وضع آلية محددة لتربية البتلو تشمل أنواع الأعلاف والأدوية المخصصة، والعمل على الإشراف بصورة مستمرة على المربيين وتقييم حالة كل فترة، وذلك لضمان نجاح المشروع.

وتابع عضو مجلس النواب، أن نجاح مشروع البتلو يعُد ضمان لخفض أسعار اللحوم، بالإضافة إلى إفادة المزارعين بمصدر رزق جديد بجانب الزراعة، والعمل إلى إحياء الثروة الحيوانية مرة أخرى للحد من استيراد اللحوم بالدولار.

رائف تمراز

رائف تمراز: مشروع البتلو يحتاج إلى قرار حظر ذبح الإناث


وبدوره قال النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إن مشروع البتلو الذى أعلنت عنه وزارة الزراعة منذ فترة كبيرة، يعُد المصدر الرئيس للحوم البلدية ويعُد من أكثر المشروعات نجاحاً لإفادة الفلاحين لتحسن الدخل وتوفير اللحوم.

بتلو

وأكد "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المشروع يحتاج إلى عدد من القرارات الهامة والتى يجب أن يكون من أولى القرارات حظر ذبح إناث البتلو، وذلك للعمل على إنتاج سلالات أخرى، وضمان لاستمرار مشروع البتلو والتوسع به خلال الفترات المقبلة.

وأشار وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إلى طلب النائب مجدى ملك إلى حظر ذبح البتلو فى مصر، كى نمنح الماشية فرصتها كى تكبر، ونستفيد منها، قائلاً" يجب أن يأتى بعد بقرار حظر ذبح الإناث من البتلو".

رفعت داغر نائب زفتى

رفعت داغر: يحتاج إلى عدد من الضوابط وذلك للنهوض بالثروة الحيوانية مرة أخرى


أما النائب رفعت داغر عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، أكد أن مشروع البتلو يعُد من المشروعات الهامة لدى الفلاح، والذى يحتاج إلى عدد من الضوابط الهامة وذلك للنهوض بالثروة الحيوانية مرة أخرى.

وأكد "داغر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مشروع البتلو يحتاج إلى أهم قرارين وهما:
1- حظر ذبح الإناث من البتلو لاستمرار الإنتاج من تكاثر الإناث.
2- حظر ذبح البتلو صغيرة السن، والعمل على تربيتها للاستفادة القصوى من إنتاج اللحوم للعجل الواحد.

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن مشروع البتلو شهد حالة من التدنى خلال الفترة الأخيرة وذلك لعدم وجود كافية من بنك التنمية والائتمان الزرعى، مؤكداً أن تحويل إدارة البنك إلى لبنك المركزى وتغيير اسمه إلى بنك الزراعى المصرى يشير إلى وجود بشائر جديدة للنهوض بالثروة الحيوانية والزراعية مرى أخرى.


print